منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Empty
مُساهمةموضوع: قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل   قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل Emptyالإثنين 3 سبتمبر - 20:45


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد
سُئل العلامة الفقيه الشيخ محمد بن على الشوكاني رحمه الله سؤالاً عن التوحيد والشرك وحكم فاعله فرد رحمه الله رداً شافياً

صيغة السؤال (1)
بسم الله الرحمن الرحيم
قد نطقت الآيات القرآنية ، وشهدت الأخبار النبوية ، وأجمعت الأمة المحمدية على وجوب توحيد الله- سبحانه وتعالى- بالعبادة ، وقال عز من قائل عليم: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء} ، وكذلك تواترت الأحاديث الواردات ، وتتابعت الآيات البينات على تحريم الشرك بالله- سبحانه- في العبادات ، سواء كان ذلك جلياً أو خفياً {من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار} ، وقال تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء}.
وفي هذا مباحث يتضح ها المعنى ، ويستقيم عليها المبنى:
الأول: أن الدعوة لغير الله شرك ، وفي التفاسير أن المراد بها العبادة في كثير منها ، فالمراد بالعبادة التوحيد كما ذكره ابن عباس - رضي الله عنهما-.
وفي الحديث أن ((الدعاء هو العبادة)) ، وهذا الفصل للحصر ، أو التخصيص للاهتمام. وعلى كل تقدير فهو دليل على هذا التقرير.
والدعاء له معنيان : أحدهما دعاء الطلب ، بل قد سمى الله ذلك ديناً في قوله تعالى: {فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين}
وصرف هذه العبادة لغير الله شرك وكفر بدليل قوله تعالى: {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ ... } إلى قوله : {وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ}.
فهل هذا الكلام في سبل السلام إلى بلوغ المرام عند جميع الأعلام ، أم فيه تفصيل واحتمال على قول بعض الرجال؟ ، وشأن الكفر المجمع عليه حل الدم والمال بلا إشكال ، سواء قبل الدعوة أو بعدها على التفصيل في من بلغته ، ومن لم تبلغه.
-[فهل] يعذر الجاهل لقولهم : إن العمل متوقف على العلم ، وكذا الوجوب؟
وفي قوله تعالى: {فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون}.
هل هذه الجملة حالية أو خبرية؟
وهل الاحتمال يصح دليلا للعذر أم لا ، لوضوح المحجة وبلوغ الحجة ، وعدم فهم الحجة ليس بعذر؟
وكيف شأن المتقدمين على هذه الدعوة النجدية إلى توحيد الإلهية ممن يوجد في كلامه أو أفعاله ما هو شرك جلي ، بل وقع بعض ذلك للمصنفين ، اللهم إلا أن يقال : إن الدعاء [الذي] ينازع فيه أنه ليس من الشرك الأكبر ، وأنه لا إنكار في المختلف فيه ، فالاعتقادات العلميات خلاف الظنيات فالمراد من شيخ الأكابر بإسناد الدفاتر، بسط الكلام على الأول من السؤالات ، والآخر مع النظر فيما يتفرع على كل جملة ، والإفادة بما عليه الجلة في الجملة.

الإجابة (2)
[دعاء غير الله شرك ولا يعذر الجاهل]
- أما السؤال ... : فقد أجاب عنه السائل. بما شفى وكفى، وهو سؤال وجواب ، وقد أقام الأدلة على ما أجاب به من الكتاب والسنة ، فمن قال بغيره فلا يلتفت إليه ، ولا يعول عليه.
- ومن وقع في الشرك جاهلاً لم يعذر، لأن الحجة قامت على جميع الخلق بمبعث محمد- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فمن جهل فقد أُتي من قبل نفسه ، بسبب الإعراض عن الكتاب والسنة، وإلا ففيهما البيان الواضح كما قال سبحانه في القرآن : {تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة} ، وكذلك السنة قال أبو ذر- رضي الله عنه- : " توفي محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وما ترك طائراً يقلب جناحيه بين السماء والأرض إلا ذكر لنا منه علما " أو كما قال- رضي الله عنه-.
فمن جهل فبسبب إعراضه، ولا يعذر أحد بالإعراض.
- وأما شأن المتقدمين على هذه الدعوة النجدية ، فكما قال تعالى: {تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما كانوا يعملون}.
ولم نكلف معرفة اعتقادهم، فما وجدنا في كلامهم من الشرك فهو شرك، قال به من قال به، ولا نقول في قائله إنه مشرك، بل نحسن به الظن 000. (3) أو رجع عنه، ولا نرجع إلى التعسف والتأويل، والنظر إلى من قال ليس من الشرك الأكبر، بل هو من الأكبر كما أقام السائل الدليل عليه في 0000. (4) الأول.
وقال في الإقناع : اتفق العلماء على أن من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ، ويتوكل عليهم ، فقد كفر إجماعاً ، لأن هذا هو كفر عابدي الأصنام القائلين: {ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى} قال تعالى عنهم : {والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون} ، ثم شهد عليهم بالكذب والكفر فقال: {إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار}

المصدر
الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني
حققه ورتبه : أبو مصعب محمد صبحي بن حسن حلاق
الناشر: مكتبة الجيل الجديد، صنعاء – اليمن نقلاً عن المكتبة الشاملة اثاب الله صانعها خير الإثابة
-----------------------------
1- السؤال ج1/126-129 والسائل هو محمد بن أحمد الحفظي ذكره صاحب- نيل الوطر- من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر: الشيخ العلامة محمد بن أحمد بن عبد القادر الحفظي العجيلي العسيري الرجالي أخذ عن أبيه وعن السيد عبد الرحمن بن سليمان الأهدل الزبيدي وغيرهما. برع في فنون عدة وكان سريع البادرة حسن المحاضرة مع تواضع ودماثة أخلاق ولد سنة 1178 هـ.[قاله المحقق ]
2- الإجابة ج1/145-147
3- قال المحقق كلمات سبع لم نستطع قراءتها فهي مطموسة.
4- قال المحقق كلمات سبع لم نستطع قراءتها فهي مطموسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
قول العلامة الفقيه الشوكاني رحمه الله في العذر بالجهل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العذر بالجهل للعلامة الشيخ عبد الله ابن حميد رحمه الله تعالى
» ترجمة مختصرة للإمام العلامة محمد بن علي بن عبد الله الشوكاني
» سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني
» سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول
» ترجمة الشيخ الفقيه صالح بن عبد الرحمن الأطرم رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: