منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Empty
مُساهمةموضوع: رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة   رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة Emptyالإثنين 31 مارس - 20:16

رصد الخلل و رد الزلل
سلسلة الرد على المرجئة
بسم الله الرحمن الرحيم
بدون إطالة و بدون مقدمات نشرع في الرد على جل الشبه التي يقذفها أنصار الفكر الإرجائي ،الذين يحاولون التغرير بشباب الأمة الإسلامية ،و التقليل من هيبة العلماء الربانيين الذين أفنوا أعمارهم في مقارعة أهل الباطل أصحاب التيارات و المذاهب الهدامة ،وخاصة اهل الشرك الذين مهد لهم الطريق بعض الانذال من ابناء الفكر الإرجائي الخطير ،كما هو معروف في جميع الاقطار و الأمصار ،ونبدأ بحول الله مع الشبهة الأولى :
-1-قول المرجئة الإيمان هو التصديق
رصد الخلل
قالت المرجئة : الإيمان هو التصديق و التصديق هو الإيمان

رد الزلل: قال شيخ الإسلام: (وهذه من عقائد المرجئة وأقوالهم كأصحاب بشر المريسي الذين يقولون بأن الإيمان هو التصديق لأن الإيمان في اللغة هو التصديق وما ليس بتصديق فليس بإيمان ويزعم أن التصديق يكون بالقلب وباللسان جميعاً) الفتاوى: الفتاوى: (7/288).
وقال شيخ الإسلام: (فإن عامة ضلال أهل البدع كان بهذا السبب فإنهم صاروا يحملون كلام الله ورسوله على ما يدعون أنه دال عليه ولا يكون الأمر كذلك ويجعلون هذه الدلالة حقيقة وهذه مجازاً كما أخطأت المرجئة في اسم «الإيمان» وجعلوا لفظ «الإيمان» حقيقة في مجرد التصديق وتناوله للأعمال مجازاً ..) الفتاوى: الفتاوى: (7/116).
قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (والإيمان وإن تضمن التصديق فليس مرادفاً له فلا يقال لكل مصدق بشيء: أنه مؤمن به فلو قال أنا أصدق أن الواحد نصف الاثنين وأن السماء فوقنا والأرض تحتنا ونحو ذلك مما يشاهده الناس ويعلمونه لم يقل لهذا: أنه مؤمن بذلك بل لا يستعمل إلا فيمن أخبر بشيء من الأمور الغائبة كقول أخوة يوسف ...) الفتاوى: (10/269).
وقال رحمه الله تعالى: (وليس لفظ الإيمان مرادفاً للفظ التصديق كما يظنه طائفة من الناس .... وذلك أن الإيمان يفارق التصديق أي لفظاً ومعنى فإنه يقال صدقته فيتعدى بنفسه إلى المصدق ولا يقال آمنته إلا من الأمان الذي هو ضد الإخافة ...) الفتاوى: (7/529-530).
قال رحمه الله تعالى: («قوله»
(1 ): إجماع أهل اللغة قاطبة على أن الإيمان قبل نزول القرآن هو التصديق. فيقال له من نقل هذا الإجماع؟ ومن أين يعلم هذا الإجماع؟ وفي أي كتاب ذكر هذا الإجماع؟
«الثاني» أن يقال: أتعني بأهل اللغة نقلتها كأبي عمرو والأصمعي والخليل ونحوهم أو المتكلمين بها؟ فإن عنيت الأول فهؤلاء لا ينقلون كل ما كان قبل الإسلام بإسناد وإنما ينقلون ما سمعوه من العرب في زمانهم وما سمعوه في دواوين الشعر وكلام العرب وغير ذلك بالإسناد ولا نعلم فيما نقلوه لفظ الإيمان فضلاً عن أن يكون اجمعوا عليه وإن عنيت المتكلمين بهذا اللفظ قبل الإسلام فهؤلاء لم نشهدهم ولا نقل لنا أحد عنهم ذلك.
«الثالث» أنه لا يعرف عن هؤلاء جميعهم أنهم قالوا: الإيمان في اللغة هو التصديق بل ولا عن بعضهم وإن قدر أنه قاله واحد أو اثنان فليس هذا إجماعاً.
«الرابع» أن يقال: هؤلاء لا ينقلون عن العرب أنهم قالوا: معنى هذا اللفظ كذا وكذا وإنما ينقلون الكلام المسموع من العرب وإنه يفهم منه كذا وكذا. وحينئذٍ فلو قدر أنهم نقلوا كلاماً عن العرب يفهم منه أن الإيمان هو التصديق لم يكن ذلك أبلغ من نقل المسلمين كافة للقرآن عن النبي ﷺ وإذا كان مع ذلك قد يظن بعضهم أنه أريد به معنى ولم يرده فظن هؤلاء ذلك فيما ينقلونه عن العرب أولى.
«الخامس» أنـه لـو قـدر أنهم قالوا هذا فهم آحـاد لا يثبت بنقلهم التواتر و «التواتر» من شرطه استواء الطرفين والواسطة وأين الموجود عن العرب قاطبة قبل نزول القرآن؟ إنهم كانوا لا يعرفون للإيمان معنى غير التصديق ....
«الوجه الثامن» قوله: لا يعرفون في اللغة إيماناً غير ذلك. من أين له هذا النفي الذي لا تمكن الإحاطة به؟ بل هو قول بلا علم ) الفتاوى: (7/122-126).
^جمع أبو عبد الله عبد الكريم^

يتبع بحول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
رصد الخلل و رد الزلل- سلسلة الرد على المرجئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كشف الخلل والخبل في مقال رائد آل طاهر حول العذر بالجهل
» تعريف المرجئة
» قال خطأ ولم يقل بدعة أيها المرجئة المبتدعة
» أطوار المرجئة المعاصرة
» أقوال السلف في المرجئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: منبر المطويات-
انتقل الى: