منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Empty
مُساهمةموضوع: بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري   بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Emptyالأحد 8 أبريل - 23:00


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد: فهذه بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري
1- تقريره أن أعمال الجوارح شرط كمال :
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Shammari-01



بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Shammari-03
الرد :
قال فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله:
"و المرجئة أربع طوائف :
الطائفة الأولى : غلاة المرجئة ، و هم هؤلاء الجهمية الذين يقولون الإيمان مجرد المعرفة .
الطائفة الثانية : الأشاعرة و هم الذين يقولون : الإيمان هو التصديق بالقلب فقط و لو لم ينطق بلسانه لا مجرد المعرفة .
الطائفة الثالة : الكرَّامية الذين يقولون : إن الإيمان هو النطق باللسان و لو لم يعتقد بقلبه .
الطائفة الرابعة : مرجئة الفقهاء الذين يقولون : إن الإيمان قول باللسان و اعتقاد بالقلب و لا تدخل الأعمال في حقيقة الإيمان .
و هناك فرقة خامسة ظهرت الآن و هم الذين يقولون : إن الأعمال شرط في كمال الإيمان الواجب أو الكمال المستحب ."اهـ
[التعليق المختصر على القصيدة النونية لابن القيم -رحمه الله- صفحة 647 و 648 من المجلد الثاني]
وقال:
"السائل
: يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ، هل جميع الأعمال تدخل في مسمى الإيمان ؟
وما الرأي في من يقول : إن العمل شرط لكمال الإيمان؟

الشيخ : هذا قول المرجئة ، هذا من أقوال المرجئة ، الأعمال من حقيقة الإيمان وليست شرطاً فقط ، بل هي من حقيقة الإيمان ، فالأعمال إيمان ، الأعمال سمّاها الله إيماناً ، نعم."اهـ
[الدرس الأول من شرح كتاب :"تجريد التوحيد المفيد للمقريزي" بتاريخ : 30-3-1431هـ ، وانظر قسم الفتاوى الصوتية بموقع نقض الإرجاء]
وقال:
"السائل : أثابكم الله هذا سائل يقول ما حكم الشخص الذي يقول أن الأعمال شرط كمال في الإيمان ؟ هل يوصف بأنه من المرجئة ؟
الشيخ : نعم هذا هو الإرجاء
، الذي يقول أن الأعمال ليست من الإيمان و إنما هي شرط ، شرط كمال هذا غلط
، الأعمال أساس في الإيمان ، أساس في الإيمان ، لا إيمان بدون عمل ، كما
أنه لا عمل بدون إيمان ، فليست مجرد شرط ، يقول شرط كمال بعد ماهو شرط وجوب
؟!!! لا هذا غلط ، هذا غلط كبير ."اهـ

[الدرس
الثاني من كتاب الإيمان دورة الملك سعود الثالثة عشر لعام 1430 هـ المقامة
بجدة، وانظر قسم الفتاوى الصوتية بموقع نقض الإرجاء]





2-حصره الكفر بالاعتقاد، فهو مخرج من الملة من أجل الاعتقاد لا من أجل العمل وهذا مبني على مذهبه: أعمال الجوارح شرط كمال
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري Shammari-02



الرد:
قال فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله:
السؤال :
هل
هذا القول صحيح أم لا : ( أن من سب الله وسب الرسول عليه الصلاة و السلام
ليس بكفر في نفسه ، ولكنه أمارة وعلامة على ما في القلب من الاستخفاف
والاستهانة ) ؟

الجواب:
هذا
قول باطل، لأن الله حكم على المنافقين بالكفر بعد الإيمان بموجب قولهم : (
ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أجبن عند اللقاء ) يعنون رسول
الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فأنزل الله فيهم قوله سبحانه وتعالى : (
قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا
تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) ، فكفّرهم بهذه
المقالة ولم يشترط في كفرهم أنهم كانوا يعتقدون ذلك بقلوبهم، بل إنه حكم
عليهم بالكفر بموجب هذا المقالة . وكذلك قوله تعالى : ( وَلَقَدْ قَالُوا
كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ ) فرتب الكفر على قول
كلمة الكفر .

[أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر، وانظر قسم الفتاوى الصوتية بموقع نقض الإرجاء]




قال فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله:
السؤال :
هل
هذا القول صحيح أم لا : (أن سب الله وسب الرسول صلى الله عليه وسلم ليس
بكفر في نفسه، ولكنه أمارة وعلامة على ما في القلب من الاستخفاف
والاستهانة؟)



الجواب :
هذا القول ليس بصحيح ، بل هو قول المرجئة وهو قول باطل
، بل إن نفس السب كفر ونفس الاستهزاء كفر كما قال تعالى : { قُلْ
أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ }{ لَا
تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ } فأثبت لهم الكفر بعد
الإيمان بهذه المقالة ولم يقل إن كنتم تعتقدون في قلوبكم شيئا ، فالله
تعالى أطلق الكفر عليهم بهذه المقالة ، فدل على أن القول بأن كلام الكفر أو
قول الكفر ليس بكفر بل هو علامة على ما في القلب هذا باطل ، فالقلب لا
يعلم ما فيه إلا الله تعالى والكفر يكون بالقلب ويكون بالقول ويكون بالعمل ،
والمقصود أن هذه المقالة تتمشى مع مذهب المرجئة .

[أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر، وانظر قسم الفتاوى الصوتية بموقع نقض الإرجاء]



ونختم ببيان اللجنة الدائمة :
الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده ..
وبعد :
فقد
اطَّلَعَت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة
المفتي العام من عدد من المستفتين المقيدة استفتاءاتهم بالأمانة العامة
لهيئة كبار العلماء برقم (5411) وتاريخ 7/11/1420هـ . ورقم (1026) وتاريخ
17/2/1421هـ . ورقم (1016) وتاريخ 7/2/1421هـ. ورقم (1395) وتاريخ
8/3/1421هـ . ورقم (1650) وتاريخ 17/3/1421هـ . ورقم (1893) وتاريخ
25/3/1421هـ . ورقم (2106) وتاريخ 7/4/1421هـ .

وقد سأل المستفتون أسئلة كثيرة مضمونها :
(
ظهرت في الآونة الأخيرة فكرة الإرجاء بشكل مخيف ، وانبرى لترويـجها عدد
كثير من الكتَّاب ، يعتمدون على نقولات مبتورة من كلام شيخ الإسلام بن
تيمية ، مما سبب ارتباكاً عند كثير من الناس في مسمِّى الإيمان ، حيث
يـحاول هؤلاء الذين ينشرون هذه الفكرة أن يُخْرِجُوا العمل عن مُسمَّى
الإيمان ، ويرون نــجاة من ترك جميع الأعمال . وذلك مما يُسَهِّل على الناس
الوقوع في المنكرات وأمور الشرك وأمور الردة ، إذا علموا أن الإيمان
متـحقق لهم ولو لم يؤدوا الواجبات ويتجنبوا المحرمات ولو لم يعملوا بشرائع
الدين بناء على هذا المذهب .

ولا شك أن هذا المذهب له خطورته على المجتمعات الإسلامية وأمور العقيدة والعبادة
فالرجاء
من سماحتكم بيان حقيقة هذا المذهب ، وآثاره السيئة ، وبيان الحق المبني
على الكتاب والسًُّنَّة ، وتـحقيق النقل عن شيخ الإسلام بن تيمية ، حتى
يكون المسلم على بصيرة من دينه. وفقكم الله وسدد خطاكم . والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته )) .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي :
هذه
المقالة المذكورة هي : مقالة المرجئة الذين يُخْرِجُون الأعمال عن مسمى
الإيمان ، ويقولون : الإيمان هو التصديق بالقلب ، أو التصديق بالقلب والنطق
باللسان فقط ، وأما الأعمال فإنها عندهم شرط كمال فيه
فقط ، وليست منه ، فمن صدَّق بقلبه ونطق بلسانه فهو مؤمن كامل الإيمان
عندهم ، ولو فعل ما فعل من ترك الواجبات وفعل المحرمات ، ويستـحق دخول
الجنة ولو لم يعمل خيراً قط ، ولزم على ذلك الضلال لوازم باطلة ، منها :
حصر الكفر بكفر التكذيب والاستـحلال القلبي .

* ولا شك أن هذا قولٌ باطلٌ وضلالٌ مبينٌ مخالفٌ للكتاب والسنة ، وما عليه أهل السنة والجماعة سلفاً وخلفاً
، وأن هذا يفتـح باباً لأهل الشر والفساد ، للانـحلال من الدين ، وعدم
التقيد بالأوامر والنواهي والخوف والخشية من الله سبحانه ، ويعطل جانب
الجهاد في سبيل الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويسوي بين الصالح
والطالح ، والمطيع والعاصي ، والمستقيم على دين الله ، والفاسق المتـحلل من
أوامر الدين ونواهيه ، مادام أن أعمالهم هذه لا تخلّ بالإيمان كما يقولون .

ولذلك
اهتم أئمة الإسلام - قديماً وحديثاً - ببيان بطلان هذا المذهب ، والرد على
أصحابه وجعلوا لهذه المسألة باباً خاصاً في كتب العقائد ، بل ألفوا فيها
مؤلفات مستقلة ، كما فعل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - وغيره .

* قال
شيخ الإسلام - رحمه الله - في العقيدة الواسطية : ( ومن أصول أهل السنة
والجماعة : أن الدين والإيمان قول وعمل ، قول القلب واللسان ، وعمل القلب
واللسان والجوارح ، وأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ) .

*
وقال في كتاب الإيمان : ( ومن هذا الباب أقوال السلف وأئمة السنة في تفسير
الإيمان ، فتارة يقولون : هو قول وعمل ، وتارة يقولون : هو قول وعمل ونية ،
وتارة يقولون : هو قول وعمل ونية واتباع سنة ، وتارة يقولون : قول باللسان
واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح ، وكل هذا صحيـح ) .

*
وقال رحمه الله : ( والسلف اشتد نكيرهم على المرجئة لمَّا أخرجوا العمل من
الإيمان ، ولا ريب أن قولهم بتساوي إيمان الناس من أفحش الخطأ ، بل لا
يتساوى الناس في التصديق ولا في الحب ولا في الخشية ولا في العلم ، بل
يتفاضلون من وجوه كثيرة ) .

*
وقال رحمه الله : ( وقد عدلت المرجئة في هذا الأصل عن بيان الكتاب والسنة
وأقوال الصحابة والتابعين لهم بإحسان ، واعتمدوا على رأيهم وعلى ما تأولوه
بفهمهم للغة ، وهذا طريق أهل البدع ) . انتهى .

* ومن الأدلة على أن الأعمال داخلة في حقيقة الإيمان وعلى زيادته ونقصانه بها ، قوله تعالى :
((
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ
قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا
وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ
حَقًّا )) [الأنفال 2- 4] .

وقوله
تعالى : (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي
صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ *
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ
حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ
وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يـحافِظُونَ
)) [ المؤمنون 1- 9] .

وقوله
الرسول صلى الله عليه وسلم (( الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله
إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان )) .

* قال
شيخ الإسلام - رحمه الله – في كتاب الإيمان أيضاً : ( وأصل الإيمان في
القلب وهو قول القلب وعمله ، وهو إقرار بالتصديق والحب والانقياد . وما كان
في القلب فلابد أن يظهر موجبه ومقتضاه على الجوارح ، وإذا لم يعمل بموجبه
ومقتضاه دلَّ على عدمه أو ضعفه . ولهذا كانت الأعمال الظاهرة من موجب إيمان
القلب ومقتضاه ، وهي تصديق لما في القلب ودليل عليه وشاهد له ، وهي شعبة
من الإيمان المطلق وبعض ُُله ) .

*
وقال أيضاً : ( بل كل مَنْ تأمل ما تقوله الخوارج والمرجئة في معنى الإيمان
، علم بالاضطرار أنه مُخالف للرسول ، ويعلم بالاضطرار أن طاعة الله ورسوله
من تمام الإيمان ، وأنه لم يكن يـجعل كل من أذنب ذنباً كافراً . ويعلم أنه
لو قُدِّرَ أن قوماً قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : نـحن نُؤمن بما
جئتنا به بقلوبنا من غير شك ونُقر بألسنتنا بالشهادتين ، إلا أنا لا نُطيعك
في شيء مما أمرت به ونهيت عنه ، فلا نصلي ولا نـحج ولا نصدق الحديث ولا
نؤدي الأمانة ولا نفي بالعهد ولا نصل الرحم ولا نفعل شيئاً من الخير الذي
أمرت به . ونشرب الخمر وننكح ذوات المحارم بالزنا الظاهر ، ونقتل مَنْ
قدرنا عليه مِنْ أصحابك وأمتك ونأخذ أموالهم ، بل نقتلك أيضاً ونُقاتلك مع
أعدائك . هل كان يتوهم عاقل أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لهم : أنتم
مؤمنون كاملوا الإيمان ، وأنتم أهل شفاعتي يوم القيامة ، ويرجى لكم أن لا
يدخل أحد منكم النار . بل كل مسلم يعلم بالاضطرار أنه يقول لهم : أنتم أكفر
الناس بما جئت به ، ويضرب رقابهم إن لم يتوبوا من ذلك ) انتهى .

*
وقال أيضاً : ( فلفظ الإيمان إذا أُطلق في القرآن والسنة يُراد به ما يراد
بلفظ البر وبلفظ التقوى وبلفظ الدين كما تقدم . فإنَّ النبي صلى الله عليه
وسلم بيَّن أن الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أفضلها قول لا إله إلا الله ،
وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، فكان كل ما يـحبه الله يدخل في اسم
الإيمان . وكذلك لفظ البر يدخل فيه جميع ذلك إذا أُطلق ، وكذلك لفظ التقوى ،
وكذلك الدين أو الإسلام . وكذلك رُوي أنهم سألوا عن الإيمان ، فأنزل الله
هذه الآية : (( ليس البر أن تولوا وجوهكم )) [ البقرة 177 ] . إلى أن قال :
( والمقصود هنا أنه لم يثبت المدح إلا إيمان معه عمل ، لا على إيمان خال
عن عمل ) .

فهذا كلام شيخ الإسلام في الإيمان ، ومن نقل غير ذلك فهو كاذب عليه .
*
وأما ما جاء في الحديث : أن قوماً يدخلون الجنة لم يعملوا خيراً قط ، فليس
هو عاماً لكل من ترك العمل وهو يقدر عليه . إنما هو خاص بأولئك لعُذر منعهم
من العمل ، أو لغير ذلك من المعاني التي تلائم النصوص المحكمة ، وما أجمع
عليه السلف الصالح في هذا الباب .

* هذا
واللجنة الدائمة إذ تبيِّن ذلك فإنها تنهى وتـحذر من الجدال في أصول
العقيدة ، لما يترتب على ذلك من المحاذير العظيمة ، وتوصي بالرجوع في ذلك
إلى كتب السلف الصالح وأئمة الدين، المبنية على الكتاب والسنة وأقوال السلف
، وتـحذر من الرجوع إلى المخالفة لذلك ، وإلى الكتب
الحديثة الصادرة عن أناس متعالمين ، لم يأخذوا العلم عن أهله ومصادره
الأصيلة . وقد اقتـحموا القول في هذا الأصل العظيم من أصول الاعتقاد ،
وتبنوا مذهب المرجئة ونسبوه ظلماً إلى أهل السنة والجماعة ، ولبَّسوا بذلك
على الناس ، وعززوه عدواناً بالنقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله
تعالى - وغيره من أئمة السلف بالنقول المبتورة ، وبمتشابه القول وعدم رده
إلى المُحْكم من كلامهم . وإنا ننصحهم أن يتقوا الله في أنفسهم وأن يثوبوا
إلى رشدهم ولا يصدعوا الصف بهذا المذهب الضال ، واللجنة - أيضاً - تـحذر
المسلمين من الاغترار والوقوع في شراك المخالفين لما عليه جماعة المسلمين
أهل السنة والجماعة .

وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ، والفقه في الدين .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
عضو : عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضو : بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو : صالح بن فوزان الفوزان
رئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ


[منتديات الآفاق السلفية]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
بعض صور إرجاء المدعو معاذ بن يوسف الشمري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: