منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 أئمة الدعوة لا يشترطون فهم الحجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Empty
مُساهمةموضوع: أئمة الدعوة لا يشترطون فهم الحجة   أئمة الدعوة  لا يشترطون فهم الحجة Emptyالأربعاء 4 يناير - 17:27

أئمة الدعوة
لا يشترطون فهم الحجة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد : فقد اطلعت على رسالة بعنوان:[العذر بالجهل
عند أئمة الدعوة] نُشرت في منتدى سحاب، نسب كاتبها -أصلحه الله- لأئمة
الدعوة القول بـ(اشتراط فهم الحجة) فقال في مقدمته ص:3 ما نصه: "وختمت هذه
الرسالة ببيان الحق في مسألة فهم الحجة وبيّنت أن منهج الإمام محمد بن عبد
الوهاب وسائر أئمة الدعوة أنهم كانوا يرون اشتراط فهم الحجة…"اهـ ثم رأيت
بالأمس أحد أفاضل طلبة العلم يحيل إلى هذه الرسالة -التي سيكون لي معها
وقفة أخرى إن شاء الله- فداعني ذلك لجمع بعض النصوص الموضحة لمعتقد هؤلاء
الأئمة في أنهم لا يرون اشتراط فهم الحجة وأن ما ذكره هذا الكاتب في رسالته
إنما هو محضُ تقوّل عليهم، بل كانوا -رحمهم الله- يُشنعون على من يقول
بهذا القول، كما فعل الشيخ سليمان بن سحمان في رده على داود بن جرجيس. وقد
قسمت بحثي المختصر إلى قسمين ، القسم الأول في كلام أئمة الدعوة، والقسم
الثاني في تأكيد وتوضيح المسألة من كلام علمائنا المعاصرين ، والله الموفق.

[القسم الأول: كلام أئمة الدعوة في عدم اشتراط فهم الحجة]

قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب :
النقل الأول:
"بسم الله الرحمن الر حيم
إلى الإخوان، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد:
ما ذكرتم من قول الشيخ[أي بن تيمية]: كل من جحد كذا وكذا، وقامت عليه
الحجة، وأنكم شاكون في هؤلاء الطواغيت وأتباعهم، هل قامت عليهم الحجة؟ فهذا
من العجب، كيف تشكون في هذا وقد أوضحته لكم مرارا؟! فإن الذي لم تقم عليه
الحجة، هو الذي حديث عهد بالإسلام، والذي نشأ ببادية بعيدة، أو يكون ذلك
في مسألة خفية، مثل الصرف والعطف، فلا يكفر حتى يعرف.

وأما
أصول الدين التي أوضحها الله وأحكمها في كتابه، فإن حجة الله هو القرآن،
فمن بلغه القرآن فقد بلغته الحجة؛ ولكن أصل الإشكال، أنكم لم تفرقوا بين
قيام الحجة، وبين فهم الحجة، فإن أكثر الكفار والمنافقين من المسلمين، لم
يفهموا حجة الله مع قيامها عليهم، كما قال تعالى: {أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ
أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا
كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً}.

وقيام الحجة نوع، وبلوغها نوع، وقد قامت عليهم، وفهمهم إياها نوع آخر; وكفرهم ببلوغها إياهم، وإن لم يفهموها.
إن
أشكل عليكم ذلك، فانظروا قوله صلى الله عليه وسلم في الخوارج: "أينما
لقيتموهم فاقتلوهم" ،وقوله: "شر قتلى تحت أديم السماء" ، مع كونهم في عصر
الصحابة، ويحقر الإنسان عمل الصحابة معهم، ومع إجماع الناس أن الذي أخرجهم
من الدين هو التشدد والغلو والاجتهاد؛ وهم يظنون أنهم يطيعون الله، وقد
بلغتهم الحجة، ولكن لم يفهموها.

وكذلك
قتل علي رضي الله عنه الذين اعتقدوا فيه، وتحريقهم بالنار، مع كونهم
تلاميذ الصحابة، ومع عبادتهم وصلاتهم وصيامهم، وهم يظنون أنهم على حق.

وكذلك
إجماع السلف: على تكفير غلاة القدرية وغيرهم، مع علمهم وشدة عبادتهم،
وكونهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا؛ ولم يتوقف أحد من السلف في تكفيرهم لأجل
كونهم لم يفهموا، فإن هؤلاء كلهم لم يفهموا."اهـ

[الدرر السنية/القسم الأخير من كتاب حكم المرتد/الشك في تكفير المعين الذي قامت عليه الحجة]
النقل الثاني:
"وأما
عبارة الشيخ [ابن تيمية] التي لبسوا بها عليك، فهي أغلظ من هذا كله، ولو
نقول بها لكفرنا كثيراً من المشاهير بأعيانهم؛ فإنه صرح فيها بأن المعين
لا يكفر إلا إذا قامت عليه الحجة.

فإن
كان المعين لا يكفر إلا إذا قامت عليه الحجة، فمن المعلوم أن قيامها ليس
معناه: أن يفهم كلام الله ورسوله، مثل فهم أبي بكر رضي الله عنه، بل إذا
بلغه كلام الله ورسوله، وخلا من شيء يعذر به، فهو كافر، كما كان الكفار
كلهم تقوم عليهم الحجة بالقرآن، مع قول الله: {وَجَعَلْنَا عَلَى
قُلُوبِهِمْ أكنة أن يفقهوه} وقوله: {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ
اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ}"اهـ

[الدرر السنية/ القسم الأخير من كتاب حكم المرتد/ بيان غلط من زعم أن من عبد الأوثان لا يكفر بعينه]

قال الشيخ حمد بن ناصر بن معمر :
"فكل
من بلغه القرآن ودعوة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قامت عليه الحجة قال
الله تعالى: {لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} ،وقال تعالى: {وَمَا
كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً}.

وقد
أجمع العلماء على أن من بلغته دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم أن حجة
الله قائمة عليه. ومعلوم بالاضطرار من الدين: أن الله بعث محمداً صلى الله
عليه وسلم وأنزل عليه الكتاب ليعبد وحده ولا يشرك معه غيره، فلا يدعى إلا
هو، ولا يذبح إلا له، ولا ينذر إلا له، ولا يتوكل إلا عليه، ولا يخاف خوف
السر إلا منه.

والقرآن
مملوء من هذا، قال الله تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا
تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً} ، وقال: {لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ } ، وقال:
{وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ} ،
وقال: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}، وقال: {وَعَلَى اللَّهِ
فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} ، وقال: {فَاعْبُدْهُ
وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ} ، وقال: {وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}، وقال:
{وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} ، وقال: {وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا
اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ} ،والآيات
الواردة في هذا المعنى كثيرة، والله تعالى: لا يعذب خلقه إلا بعد الإعذار
إليهم، فأرسل رسله وأنزل كتبه، لئلا يقولوا: {لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا
رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}، وقال:
{وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُمْ بِعَذَابٍ مِنْ قَبْلِهِ لَقَالُوا
رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِنْ
قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى}.

وكل
من بلغه القرآن فليس بمعذور؛ فإن الأصول الكبار، التي هي أصل دين
الإسلام، قد بينها الله تعالى في كتابه، وأوضحها وأقام بها حجته على
عباده. وليس المراد بقيام الحجة أن يفهمها الإنسان فهما جلياً، كما يفهمها
من هداه الله ووفقه وانقاد لأمره; فإن الكفار قد قامت عليهم الحجة من
الله تعالى، مع إخباره بأنه جعل على قلوبهم أكنة أن يفقهوا كلامه، فقال:
{وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي
آذَانِهِمْ وَقْراً} ،وقال: {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً
وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ
عَلَيْهِمْ عَمىً} ، وقال تعالى: {إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ
أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ}،
وقال تعالى: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ
أَعْمَالاًالَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ
يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً}.

والآيات
في هذا المعنى كثيرة؛ يخبر سبحانه أنهم لم يفهموا القرآن ولم يفقهوه،
وأنه عاقبهم بالأكنة على قلوبهم، والوقر في آذانهم، وأنه ختم على قلوبهم
وأسماعهم وأبصارهم؛ فلم يعذرهم مع هذا كله؛ بل حكم بكفرهم وأمر بقتالهم،
وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وحكم بكفرهم ; فهذا يبين لك أن بلوغ
الحجة نوع، وفهمها نوع آخر."اهـ

[الدرر السنية/الجزء الحادي عشر/كتاب مختصر الردود]
قال الشيخ سليمان بن سحمان :
النقل الأول:
"قال
شيخنا الشيخ عبد اللطيف رحمه الله: وينبغي أن يعلم الفرق بين قيام الحجة،
وفهم الحجة، فإن من بلغته دعوة الرسل فقد قامت عليه الحجة إذا كان على
وجه يمكن معه العلم، ولا يشترط في قيام الحجة أن يفهم عن الله ورسوله ما
يفهمه أهل الإيمان والقبول والانقياد لما جاء به الرسول، فافهم هذا يكشف
عنك شبهات كثيرة في مسألة قيام الحجة، قال الله تعالى: {أَمْ تَحْسَبُ
أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا
كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً} وقال تعالى: {خَتَمَ اللَّهُ
عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ
غِشَاوَة}انتهى.

قلت[سليمان
بن سحمان]: ومعنى قوله رحمه الله: "إذا كان على وجه يمكن معه العلم"
فمعناه أن لا يكون عديم العقل والتمييز كالصغير والمجنون، أو يكون ممن لا
يفهم الخطاب، ولم يحضر ترجمان يترجم له، ونحو هؤلاء فمن بلغته رسالة محمد
صلى الله عليه وسلم، وبلغه القرآن فقد قامت عليه الحجة، قال الله تعالى:
{لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} وقال تعالى: {لِئَلَّا يَكُونَ
لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ً} فلا يعذر أحد في عدم
الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، فلا عذر له بعد ذلك
بالجهل، وقد أخبر الله سبحانه بجهل كثير من الكفار مع تصريحه بكفرهم، ووصف
النصارى بالجهل مع أنه لا يشك مسلم في
كفرهم، ونقطع أن أكثر اليهود والنصارى اليوم جهال مقلدون، ونعتقد كفرهم
وكفر من شك في كفرهم، وقد دل القرآن على أن الشك في أصول الدين كفر، والشك
هو التردد بين شيئين كالذي لا يجزم بصدق الرسول ولا كذبه، ولا يجزم بوقوع
البعث ولا عدم وقوعه، ونحو ذلك كالذي لا يعتقد وجوب الصلاة ولا عدم
وجوبها، أو لا يعتقد تحريم الزنا ولا عدم تحريمه، وهذا كفر بإجماع
العلماء، ولا عذر لمن كان حاله هكذا لكونه لم يفهم حجج الله وبيناته لأنه
لا عذر له بعد بلوغها لكونه لم يفهمها، وقد أخبر الله تعالى عن الكفار
أنهم يفهموا فقال: {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ
يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرا} وقال: {إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا
الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ
مُهْتَدُونَ} فبين سبحانه أنهم لم يفقهوا، فلم يعذرهم لكونهم لم يفهموا،
بل صرح القرآن بكفر هذا الجنس من الكفار كما في قوله تعالى: {قُلْ هَلْ
نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ
فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ
صُنْعاً * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ
فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَزْناً} الآية.

فإذا
تبين لك هذا واتضح فاعلم أن هؤلاء الذين شبهوا بكلام شيخ الإسلام وأجملوا
ولم يفصلوا لبسوا الحق بالباطل، وشيخ الإسلام رحمه الله قد وصل كلامه بما
يقطع النزاع، ويزيل الإشكال، فذكر أن ذلك في المقالات الخفية، والمسائل
النظرية التي قد يخفى دليلها على بعض الناس وأما مسألة توحيد الله وإخلاص
العبادة له فلم ينازع في وجوبها أحد من أهل الإسلام لا أهل الأهواء ولا
غيرهم، وهي معلومة من الدين بالضرورة كل من بلغته الرسالة وتصورها على ما
هي عليه عرف أن هذا زبدتها وحاصلها وسائر الأحكام تدور عليه، وكذلك الجهمية
الذين أخرجهم أكثر السلف من الثنتين والسبعين فرقةً…"اهـ

[كشف الشبهتين/91-93/فصل في الفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة]
النقل الثاني:
"وأما
قول هذا الجاهل المركب[داود بن جرجيس]: (أو لم يتمكن من معرفتها وفهمها)
فإنما هو من عدم معرفته بالفرق بين قيام الحجة، وفهم الحجة ، فإن من بلغته
دعوة الرسل فقد قامت عليه الحجة إن كان على وجه يمكن معه العلم، ولا
يشترط في قيام الحجة أن يفهم عن الله ورسوله ما يفهمه أهل الإيمان والقبول
والانقياد لما جاء به الرسول، فإن فهم الحجة نوعٌ غير قيامها."اهـ

[الضياء الشارق في رد شبهات الماذق المارق/ص:655]

قال الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبو بطين :

"فمن
بلغته رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وبلغه القرآن، فقد قامت عليه الحجة،
فلا يعذر في عدم الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر،
فلا عذر له بعد ذلك بالجهل.

وقد
أخبر الله سبحانه بجهل كثير من الكفار، مع تصريحه بكفرهم، ووصف النصارى
بالجهل، مع أنه لا يشك مسلم في كفرهم; ونقطع أن أكثر اليهود والنصارى اليوم
جهال مقلدون، فنعتقد كفرهم، وكفر من شك في كفرهم.

وقد
دل القرآن على أن الشك في أصول الدين كفر؛والشك هو التردد بين شيئين،
كالذي لا يجزم بصدق الرسول صلى الله عليه وسلم ولا كذبه، ولا يجزم بوقوع
البعث ولا عدم وقوعه، ونحو ذلك، كالذي لا يعتقد وجوب الصلاة ولا عدم
وجوبها، أو لا يعتقد تحريم الزنى ولا عدم تحريمه؛ وهذا كفر بإجماع العلماء،
ولا عذر لمن كان حاله هكذا، بكونه لم يفهم حجج الله وبيناته، لأنه لا عذر
له بعد بلوغها، وإن لم يفهمها.

وقد
أخبر الله تعالى عن الكفار أنهم لم يفهموا، فقال: {وَجَعَلْنَا عَلَى
قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً} ، وقال:
{إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ} ؛ فبين الله سبحانه: أنهم لم يفقهوا،
فلم يعذرهم لكونهم لم يفهموا، بل صرح القرآن بكفر هذا الجنس من الكفار،
كما في قوله تعالى: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ
أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ
رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً} الآية.

قال الشيخ: أبو محمد، موفق الدين بن قدامة، رحمه الله، لما انجر كلامه في مسألة: هل كل مجتهد، مصيب أم لا؟
ورجح
أنه ليس كل مجتهد مصيبا، بل الحق في قول واحد من أقوال المجتهدين، قال:
وزعم الجاحظ أن مخالف ملة الإسلام، إذا نظر فعجز عن إدراك الحق، فهو معذور
غير آثم، إلى أن قال: أما ما ذهب إليه الجاحظ، فباطل يقينا، وكفر بالله
تعالى، ورد عليه وعلى رسوله.

فإنا
نعلم قطعا: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر اليهود والنصارى بالإسلام
واتباعه، وذمهم على إصرارهم، وقاتل جميعهم، وقتل البالغ منهم; ونعلم: أن
المعاند العارف مما يقل، وإنما الأكثر مقلدة اعتقدوا دين آبائهم تقليدا،
ولم يعرفوا معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم وصدقه.

والآيات
الدالة في القرآن على هذا كثيرة، كقوله تعالى: {ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ
كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ} ، {وَذَلِكُمْ
ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ
الْخَاسِرِينَ} ، {وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ} ، وقوله:
{وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ} ، {وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ
مُهْتَدُونَ} ، {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً أُولَئِكَ الَّذِينَ
كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا
نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً} ؛ وفي الجملة: ذم المكذبين
لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما لا ينحصر في الكتاب والسنة، انتهى.

فبين
رحمه الله: أنا لو لم نكفر إلا المعاند العارف، لزمنا الحكم بإسلام أكثر
اليهود والنصارى، وهذا من أظهر الباطل؛ فقول الشيخ تقي الدين، رحمه الله:
إن التكفير والقتل موقوف على بلوغ الحجة، يدل من كلامه على أن هذين
الأمرين، وهما: التكفير، والقتل، ليسا موقوفين على فهم الحجة مطلقا، بل على
بلوغها، ففهمها شيء، وبلوغها شيء آخر. فلو كان هذا الحكم موقوفا على فهم
الحجة، لم نكفر ونقتل إلا من علمنا أنه معاند خاصة، وهذا بين البطلان؛ بل
آخر كلامه رحمه الله، يدل على أنه يعتبر فهم الحجة، في الأمور التي تخفى
على كثير من الناس، وليس فيها مناقضة للتوحيد والرسالة، كالجهل ببعض
الصفات.

وأما
الأمور التي هي مناقضة للتوحيد، والإيمان بالرسالة، فقد صرح رحمه الله في
مواضع كثيرة بكفر أصحابها، وقتلهم بعد الاستتابة، ولم يعذرهم بالجهل، مع
أنا نتحقق أن سبب وقوعهم في تلك الأمور، إنما هو الجهل بحقيقتها؛ فلو
علموا أنها كفر تخرج من الإسلام، لم يفعلوها. وهذا في كلام الشيخ رحمه
الله كثير…"اهـ

[الدرر السنية/القسم الأخير من كتاب حكم المرتد]

[القسم الثاني: تأكيد وتوضيح المسألة من كلام علمائنا المعاصرين]

قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ:
"
ولا فرق بين من يكون كفره عناداً أو جهلاً ، الكفر:منه عناد، ومنه جهل،
وليس من شرط قيام الحجة على الكافر أن يفهمها، بل من أقيمت عليه الحجة مثل
ما يفهمها مثله، فهو كافر، سواءً فهمها أم لم يفهمها، ولو كان فهمها شرطاً
لما الكفر إلا قسماً واحداً ، وهو كفر الجحود بل الكفر أنواع منه الجهل
وغيره."اهـ

[فتاوى الشيخ/ط الحكومة السعودية/ص 84]

قال الشيخ عبد العزيز الراجحي :
ما يشترط في إقامة الحجة على المشرك السؤال الخامس عشر:
هل يشترط في إقامة الحجة فهم الحجة فهما واضحا جليا أم يكفي مجرد إقامتها؛ نرجو التفصيل في ذلك مع ذكر الدليل؟
الجواب:
الواجب
إقامة الحجة على من كان عنده شبهة وكذلك المشرك إذا أقيمت عليه الحجة فقد
زال عذره بمعنى أن يبلغه الدليل ويعلم أن هذا الأمر فيه دليل من كتاب
الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، ولا يشترط فهم الحجة فإن الله أخبر
أن المشركين قامت عليهم الحجة ومع ذلك لم يفهموها فهما واضحا ولكنهم قامت
عليهم الحجة ببلوغها، نزل القرآن وسمعوه وجاءهم النذير -صلى الله عليه
وسلم- وأنذرهم، واستمروا على كفرهم فلم يعذرهم؛ ولهذا قال الله تعالى:
{وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} وقد بعث الرسول،
وقال تعالى: {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ
وَمَنْ بَلَغَ} فاشترط في إقامة الحجة البلاغ، وقال -صلى الله عليه وسلم-:
((والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم لا
يؤمن بي إلا دخل النار.))

وقال
تعالى في وصف الكفار {وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي
يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ
فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ} ومع ذلك قامت عليهم الحجة فأخبر أن مثلهم مثلُ
من يسمع الصوت ولا يفهم المعنى كمثل الغنم التي ينعق لها الراعي فتسمع
الصوت ومع ذلك قامت عليهم الحجة، وقال تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ
لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا
يَتَّقُونَ} ولم يقل حتى يتبين؛ بل قال: {حَتَّى يُبَيِّنَ} وهذا هو قيام
الحجة، فإذا فهم الحق وعرف هذا الدليل وعرف الحجة فقد قامت عليه الحجة ولو
لم يفهمها؛ فلا يشترط فهمها وهذا الذي تدل عليه النصوص وهو الذي قرره أهل
العلم.

[http://shrajhi.com/?Cat=3&SID=31]
قال الشيخ صال آل الشيخ :
النقل الأول:
"فالله
جل جلاله أقام الحجج المتنوعة حجج مسموعة وحججاً مرئية، وهم اعتذروا عن
الاتباع بعدم فهم الحجة، قال سبحانه مخبرا عن قولهم: {يَا شُعَيْبُ مَا
نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ}، وقال سبحانه:{وَجَعَلْنَا عَلَى
قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ} وقال سبحانه مخبراً عن قول اليهود
أنهم قالوا:{قُلُوبُنَا غُلْفٌ}، وتقرير هذا أن فهم الحجة له نوعان:

النوع
الأول: أن يفهم معناها؛ يعني أن يقيم الحجة من يفهم معنى الحجة، بأن يكون
بلسان المخاطب، وأن يفهم المراد من الحجة، وهذا النوع متفق على أنه لابد
منه، فإن الله جل جلاله ما بعث رسوله إلا بلسان قومه يبين لهم، كل رسول
بعث بلسان قوم ذلك الرسول، يتكلم بلغتهم ويتكلم بلسانهم حتى يبين لهم
الحجة، وحتى يفهموا معناها، وهذا متفق على أنه لا بد منه؛ لأنه إذا خوطب
أحد بغير اللسان الذي يفهمه لم يكن ثَم إقامة للحجة، فإذن هذا النوع رجع
إلى أنه في يعني إقامة الحجة، فإقامة الحجة لا يكون إلا بفهم معناها في
هذا النوع.

النوع
الثاني: فهم الحجة الفهم الذي يتبعه استجابة للحجة، فإن من فهم الحجة
فهما مستقيما كاملا لابد أن ينقاد لها وهذا هو الذي لا يشترط في إقامة
الحجة، فلم يكن لأولئك عذر بقولهم {مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا
تَقُولُ}، {مَا نَفْقَهُ} يعني ما نعلم ولا نفهم أن هذا الذي تقول أرجح من
قولنا، ولا نفهم أن علمك الذي أوتيت به أرجح من علمنا، وهذا النوع هو
الذي حرمه المشركون في أنهم لم يفهموا فهم استجابة، لم يفهموا الحجة من
جهة كونها أرجح من حجتهم، ولكن الحجة فهموا معناها.

فإذن فهم الحجة معناها.
النوع الأول لابد منه.
وأما
النوع الثاني وهو أن تفهم فهم من يستجيب، فإن هذا لا يشترط في إقامة
الحجة، فإن الحجة تقوم ولو زعم الزاعمون أنهم لم يفهموا معناها إذا بينت
لهم ألفاظها وكانت بلسانهم وبين لهم معناها من أهل العلم والفهم لبيان
المعنى.

لهذا
قال جل وعلا مخبرا عن قول المشركين {قُلُوبُنَا غُلْفٌ} وقال {مَا
نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ} ولم يمنعهم هذا الاحتجاج بأنهم ما فقهوا
ولا فهموا بأن تكون الحجة قد أقيمت عليهم، وإذْ أعرضوا حلّ عليهم سخط
الرب جل وعلا، وأيضا أخبر سبحانه أن قريش بل والعرب جُعلت على قلوبهم
أكنة، قال سبحانه:{وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ
يَفْقَهُوهُ} جعل الله جل وعلا على قلوب المشركين أكنة تحجب الفقه وتمنع
الفهم، حواجز تمنع ذلك أن يفقهوا يعني أن يفهموا، هذا الفهم إنما فهم موقع
الاحتجاج؛ فهم رجحان الحجة على ما عندهم من الحجج، وهذا كل طائفة من
طوائف الشرك والجاهلية تحتج بهذا بأنه ما فهمت بأنهم ما يريدون أن ينسبوا
إلى أنفسهم أنهم ردوا الحجة عناداً واستكباراً.

ولهذا
قال أئمتنا إن إقامة الحجة شرط وأما فهم الحجة فلا يشترط. فليس كفر كل من
كفر عن عناد وتكذيب؛ لأن أولئك لم يفهموا وجه الحجة الفهم الذي يجعلهم
يقدمونها على حجتهم، ولكنهم فهموا تلك الكلمات وفهموا دلائلها وفهموا
معناها."اهـ

[شرح مسائل الجاهلية]
النقل الثاني
"وأما
فهم الحجة فإنه لا يشترط لهذا قال الشيخ [الشيخ محمد بن عبد الوهاب] هنا
رحمه الله (ما فهموا ولن يفهموا) وإذا كانوا لم يفهموا فإنه لا يعني أنه
يسلب عنهم الحكم بالشرك الأكبر؛ لأن فهم الحجة ليس بشرط.

وهذا
مبحث بحثه علماء الدعوة والعلماء قبلهم هل فهم الحجة شرط أم ليس بشرط.
والله جل وعلا قال في كتابه {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن
يَفْقَهُوهُ} يعني جعلنا على قلوبهم أكنة أغطية وحجب أن يفهموا هذا البلاغ
وهذا الإنذار {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ}
فدل على أن المشرك لم يفقه الكتاب ولم يفقه السنة يعني لم يفهم.

وتحقيق المقام هنا ، لأن بعض الناس قال كيف لا تشترطون فهم الحجة وكيف تقام الحجة إلى فهم، وتفصيل الكلام هنا أن فهم الحجة نوعان:
النوع الأول فهم لسان.
والنوع الثاني فهم احتجاج.
أما
فهم اللسان فهذا ليس الكلام فيه فإنه شرط في بلوغ الحجة لأن الله جل وعلا
قال {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ
لِيُبَيِّنَ لَهُمْ}، والله جل وعلا جعل هذا القرآن عربياً لتقوم الحجة به
على من يفقه اللسان العربي.

وإذا
كان كذلك فإن فهم اللسان هذا لابد منه؛ يعني إذا أتاك رجل يتكلم بغير
العربية فأتيت بالحجة الرسالية باللغة العربية، وذاك لا يفهم منها كلمة،
فهذا لا تكون الحجة قد قامت عليه بلسان لا يفهمه، حتى يَْبُلَغُه بما يفهمه
لسانه.

والنوع
الثاني من فهم الحجة هو فهم احتجاج يفهم أن تكون هذه الحجة التي في
الكتاب والسنة حجة التوحيد أو في غيره أرجح وأقوى وأظهر وأبين أو هي الحجة
الداحضة لحجج الآخرين، وهذا النوع لا يشترط؛ لأنه جل وعلا بين لنا وأخبر
أن المشركين لم يفقهوا الحجة فقال جل وعلا: {وَجَعَلْنَا عَلَى
قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ} وقال سبحانه: {وَكَانُوا لَا
يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا}،{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ
أَوْ يَعْقِلُونَ}، فهم لا يسمعون سمع فائدة، وإن سمعوا سمع أُذُن ولا
يستطيعون أن يسمعوا سمع الفائدة وإن كانوا يسمعون سمع الأذن، وقد قال جل
وعلا: {وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ
أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ}، وقال سبحانه: {مَا
يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ
وَهُمْ يَلْعَبُونَ}، {إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ} حتى وصفهم
بأنهم يستمعون وليس فقط يسمعون بل يستمعون يعني ينصتون ومع ذلك نفى عنهم
السمع بقوله {وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا} وبقوله {أَمْ
تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ
إِلَّا كَالْأَنْعَامِ}، وقوله جل وعلا في سورة تبارك {وَقَالُوا لَوْ
كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ}.

فإذن
هم سمعوا سمع لسان لكن لم يسمعوا الحجة سمع قلب وسمع فهم للحجة يعني أنها
راجحة فلم يفهموا الحجة ولكنهم فهموها فهم لسان فهموها لأنها أقيمت عليهم
بلسانهم الذي يعلمون معه معاني الكلام ولكن لم يفهموها بمعنى أن الحجة
هذه راجحة على غيرها، ولهذا قال تعالى {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ
أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ}.

الوجه الثاني أن الكفر والكفار أنواع:
منهم من كفره كفر عناد.
ومنهم من كفره كفر تقليد.
{إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ}، {وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ}.
ومن الكفار من كفره كفر إعراض معرض عن الحق {بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ}.
وإذا
أشترط فهم الاحتجاج للحجة، فمعنى ذلك المصير إلى مخالفة الاجماع بالقول
بأنه لا يكفر إلا المعاند، إذا قيل إنه يشترط فهم الاحتجاج يعني أن يفهم من
أقيمت عليه الحجة أن هذه الحجة أقوى وتَدحض حجة الخصوم، فمعنى ذلك أن
يصير القول إلى أنه لا يكفر إلا من كان معاندا فقط.

ومعلوم
أن الكفار ليسوا كلهم معاندين؛ بل منهم المعاند، ومنهم غير المعاند،
فمنهم من جحدوا بها واستيقنتها أنفسهم، ومنهم المقلد ومنهم المعرض إلى غير
ذلك."اهـ

[شرح كشف الشبهات]

هذا والله أعلم، والحمد لله رب العالمين. منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
أئمة الدعوة لا يشترطون فهم الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم تكفير المعين والفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة
» حكم المشرك الجاهل بين تحقيق أئمة الدعوة النجدية وتخليط المرجئة العصرية (3)
» حكم المشرك الجاهل بين تحقيق أئمة الدعوة النجدية وتخليط المرجئة العصرية (2)
» حكم المشرك الجاهل بين تحقيق أئمة الدعوة النجدية وتخليط المرجئة العصرية (1)
» حكم تكفير المعين والفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: