منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Empty
مُساهمةموضوع: هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة"   هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة" Emptyالجمعة 18 نوفمبر - 20:51

بسم الله..
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة"
الشيخ بن عثيمين:
س: ما المراد بتعبير بعض العلماء بقولهم هذا معلوم بالضرورة من الدين؟
ج: تعبير العلماء بقولهم هذا معلوم بالضرورة من الدين يعني أن الدين الإسلامي جاء به ضرورة لابد أن يأتي به فمثلا وجوب الصلوات الخمس معلوم بالضرورة من الدين تحريم الخمر بعد أن حرمت كذلك فالشيء الذي لا يمكن لأحد من المسلمين جهله هو المعلوم بالضرورة من الدين.اهـ [فتاوى نور على الدرب]
س:فضيلة الشيخ! نريد حداً للمعلوم من الدين بالضرورة؟
ج: المعلوم من الدين بالضرورة هو ما لا يمكن لأحد من المسلمين جهله، كوجوب الصلاة -مثلاً- وتحريم الخمر والزنا وما أشبه ذلك، هذا من المعلوم من الدين بالضرورة، فأما الشيء الذي لا يعلم بالضرورة إلا بعد البحث والنظر فهذا ليس مما يعلم من الدين بالضرورة.اهـ[لقاء الباب المفتوح]
الشيخ صالح الفوزان:
س: ما معنى قول العلماء : هذا مما يعلم من الدين بالضرورة ؟
ج: معناه أنه ليس فيه خلاف بين أهل العلم، الأمور التي أجمع عليها المسلمون مثل حد السرقة ، حد الزنا، تحريم الخمر، هذا يعلم من الدين بالضرورة،وجوب الصلاة، وجوب الزكاة ، وجوب صوم رمضان، هذه كلها معلومة من الدين بالضرورة ومن أنكرها كفر، لأنه ليس فيها مجال للاختلاف: أجمعت عليها الأمة، نعم.اهـ[فتوى في موقعه]
س: أحياناً يطلق العلماء في بعض الأحكام لفظة معلوم من الدين بالضرورة فما المقصود بها ، هل هي الأركان الخمسة فقط أم لا؟
ج: المعلوم من الدين بالضرورة هو الذي لا يجهله أحد مثل وجوب الصلاة ، مثل وجوب الزكاة، مثل وجوب التوحيد، هذه كل يعرفها ، معلوم من الدين بالضرورة، ما أحد يجهلها.اهـ [فتوى في موقعه]
س: "معلوم من الدين بالضرورة" ما المقصود من هذه العبارة الفقهية مع التمثيل ؟
ج: هذه العبارة مؤخوذة من الأدلة.."من أنكر معلوما من الدين بالضرورة فهو كافر" كالذي يجحد وجوب الصلاة، أو يجحد وجوب الزكاة، أو يجحد شيئاً من أركان الإسلام الخمسة، أو يجحد الإيمان بالملائكة، أو الإيمان بالرسل، أو الإيمان بالكتب، أو الإيمان باليوم الآخر، أو الإيمان بالقدر خيره وشره، فالذي يجحد شيئا من أركان الإسلام، أو من أركان الإيمان، أو يجحد تحريم الربا، أو تحريم الزنا، فهذا جحد شيئاً معلوماً من الدين بالضرورة فيكون مرتداً عن دين الإسلام.اهـ [فتوى في موقعه]
الشيخ عبد العزيز الراجحي:
س: ما هو ضابط المعلوم من الدين بالضرورة ؟
ج: ضابطه كاسمه معلوم من الدين بالضرورة يعني الخاص والعام كلهم علموا وجوب هذا الشيء أو تحريم هذا الشيء، ولم ينازع في هذا أحد من المسلمين ولم يخالف في هذا أحد من أهل العلم، مثلا وجوب الصلاة لم يقل: أحد من الناس أن الصلاة غير واجبة لا من العلماء ولا من غيرهم بل أجمع المسلمون على أن الصلاة واجبة فمن أنكر وجوبها كفر، وكذلك الزكاة ما قال بعض الناس: إنها غير واجبة، وبعضهم قال: واجبة، وكذلك الصوم، وكذلك الحج، هذا أمر معلوم من الدين بالضرورة إيجابه، فإذا أنكره كفر إلا لو فرضنا أنه نشأ في بلاد بعيدة، ولا يدري هذا لا بد أن يُعلم.
وكذلك أيضا ما هو معلوم من الدين بالضرورة تحريمه كتحريم الزنا ما أحد قال من المسلمين إن الزنا حلال، الزنا حرام بالإجماع الأمة فإذا استحل الزنا كفر، وكذلك الربا ما أحد قال من المسلمين إن الربا حلال لكن الخلاف في التفاصيل.
لو فرضنا أن أحد أسلم في بلاد بعيدة أو في مجتمع يتعامل بالربا ولا يدري وقال: حلال هذا لا يكفر حتى تقوم عليه الحجة، يبين ويوضح له النصوص فإذا أصر كفر، كذلك الخمر ما أحد قال من المسلمين إن الخمر حلال، وبعضهم قال: حرام بل مجمع على تحريمه.
أمر معلوم من الدين بالضرورة تحريمه أو إيجابه إذا أنكر تحريمه أو إيجابه كفر.اهـ[فتوى في موقعه]
جمع أبو زينب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
هذه بعض فتاوى العلماء في بيان معنى قولهم: "معلوم من الدين بالضرورة"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمع لكلام أكابر العلماء لبيان معنى الحديث"لم يعملوا خيرًا قط"
» الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏
»  بيان هيئة كبار العلماء في سوريا
»  فيديو : فتاوى العلماء الأكابر في ظاهرة الإرجاء المعاصر
» بيان حقيقة العولمة لكوكبة من كبار العلماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: