منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Empty
مُساهمةموضوع: النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية   النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية Emptyالخميس 17 نوفمبر - 0:17

سؤالي عن الاشتراكية إذا كان معناها التالي: الاشتراكية في مفهوم البعث إقامة نظام اقتصادي واجتماعي مزدهر ينتفي فيه الاستغلال، وتتحقق العدالة الاجتماعية، وتتكافأ الفرص، وتصبح فيه ثروات الأمة الطبيعية ملكاً لها، وتكرس لتطوير حياة أبنائها، ويتحرر فيه اقتصاد الأمة من التبعية للاقتصاد الرأسمالي العالمي، وتتحقق تنمية شاملة في جميع المجالات ). فهل هذا المعنى هو نفس المعنى الذي ذكرتموه في فتواكم أم يحتمل أن يكون لها معنى آخر ليس كفرياً-حيث إنني لم إجد فيه(الاشتراك في النساء) بل في الثروات الطبيعية للأمة ؟ و ما حكم مجرد الانتساب لحزب يحمل هذه الفكرة دون الإيمان بها (بعدما عرف حقيقة الاشتراكية) ؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنحن لا ننكر أن في الاشتراكية بعض جوانب النفع، كما لا ننكر أن الرأسمالية كذلك، ولكن إثمهما أكبر من نفعهما، ويبقى الإسلام كنظام اقتصادي، بل ونمط عام للحياة وتنظيم العلاقات بكافة صورها ومناحيها ـ هو منهج الحق المحض الذي جمع ما في المذاهب الفكرية من المزايا والمنافع، متميزا عليها بالموازنة التامة بين المنافع الخاصة والعامة، وبين متطلبات الروح والبدن، وبين إصلاح الدين والدنيا.
وأما بخصوص ما ذكرته السائلة فإنه وإن كان أكثره مقبولا من حيث الجملة، إلا إنه لا يعبر عن حقيقة النظرة الاقتصادية من كل نواحيها كوسائل وأهداف للحزب المذكور. هذا أولا.
وثانيا: أنه لا يمكن الحكم على ألفاظ مجملة قد لا يظهر عوارها إلا بالتفصيل والتدقيق، فمثلا : "نفي الاستغلال" قد يفسر بإبطال أو إعاقة الملكية الفردية بطرق غير مشروعة.
و "تحقيق العدالة الاجتماعية" قد يفسر بتأميم الثروات إذا بلغت قدرا معينا، حتى ولو اكتسبها ذووها بالطرق المشروعة، وأدوا ما عليهم فيها من حقوق، كأداء الزكاة والنفقات الواجبة.
و "تكافؤ الفرص" قد يفسر بالتسوية بين أناس مختلفين في المواهب والمؤهلات والإمكانيات.
و "امتلاك الأمة لثرواتها الطبيعية" قد يتعارض تطبيقه بشكل أو بآخر مع بعض الأحكام الشرعية، كأحكام الركاز وإحياء الموات، وراجعي في ذلك الفتويين: 105956 ، 11567.
وثالثا: أن هذا الحزب المذكور له مبادئ أخرى في غير الناحية الاقتصادية، فلا يصح أن يحكم عليه من خلال إحدى الجزئيات متغافلين عن ما هو أهم كالنواحي العقدية.
ولا يسعنا أن نفصل في هذه الأمور في مجال الفتوى، ولكن نرجو أن تتطلع الأخت السائلة على ما كتب عن (حزب البعث العربي الاشتراكي) في (الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة). أو على الرسالة المختصرة (الإسلام والمذاهب الاشتراكية) للدكتور محمد تقي الدين الهلالي. و (موقف الإسلام من الاشتراكية) للدكتور مناع القطان. و (الرد على القول بأن الإسلام وسط بين الرأسمالية والاشتراكية في مجال الحرية الاقتصادية) للدكتور محمد رجاء. و (القومية العربية) للشيخ عبد الله عزام. ويمكن الاستفادة من الاطلاع على الفتوى رقم: 127342.
وأما عن الانتماء لمثل هذا الحزب دون الإيمان بفكره ، فلا يجوز لما في ذلك من إقرار الباطل والإعانة عليه وتكثير سواده، ومع ذلك فمن وقع في شيء من هذا دون اعتقاد لا يمكن أن يستوي هو ومن يؤمن بتلك المبادئ الباطلة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العجب! إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم، فقالوا: يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس؟ قال: نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل، يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم. رواه البخاري ومسلم، واللفظ له.

وهذا الحديث يدل على الحكمين معا، فيدل أوله على حرمة ممالأة أهل الباطل وتكثير سوادهم، ولو من غير مشاركتهم في اعتقادهم ومرادهم وأفعالهم، ويدل آخره على التفريق بين الناس بحسب ما في القلوب.

قال النووي: في هذا الحديث من الفقه: التباعد من أهل الظلم والتحذير من مجالستهم ومجالسة البغاة ونحوهم من المبطلين، لئلا يناله ما يعاقبون به، وفيه أن من كثر سواد قوم جرى عليه حكمهم في ظاهر عقوبات الدنيا. اهـ.
وقال ابن حجر: في هذا الحديث: أن الأعمال تعتبر بنية العامل، والتحذير من مصاحبة أهل الظلم ومجالستهم وتكثير سوادهم، إلا لمن اضطر إلى ذلك، قال المهلب: في هذا الحديث أن من كثر سواد قوم في المعصية مختارا أن العقوبة تلزمه معهم. اهـ.
وقال العيني: قوله "ثم يبعثون على نياتهم" ـ أي يخسف بالكل، لشؤم الأشرار، ثم إنه تعالى يبعث لكل منهم في الحشر بحسب قصده ـ إن خيرا فخير، وإن شرا فشر. اهـ.
وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 32402، 30626، 31111.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
النظام الاقتصادي الإسلامي هو المنهج الحق لا الاشتراكية أو الرأسمالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم من يطالب بتحكيم المبادئ الاشتراكية والشيوعية
» الأدلة على بطلان الاشتراكية ...للشيخ العلامة ابن عثيمين- رحمه الله-
» دراسة بحثية: فشل الاشتراكية والرأسمالية يؤكد أن المستقبل للاقتصاد الإسلامي
» قرار مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي بشأن العلمانية
»  المنهج لمريد العمرة والحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: الإشتراكية والإلحاد-
انتقل الى: