منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Empty
مُساهمةموضوع: مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر   مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر Emptyالأحد 2 مارس - 22:06

مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر

مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر

الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد : فهذه بعض مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسائل الإيمان والتكفير على طريق الإجمال أسأل الله أن ينفع بها

1-استدلالهم بأدلة المرجئة الأولى ومنها :

-حديث البطاقة

-وحديث الجارية

-وحديث الشفاعة

-وأحاديث لاإله إلا الله المطلقة

-وحديث : "يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب .." الحديث

والجواب عنها معروف في مواضعه والحمد لله .



2-اغترارهم بأحاديث الشهادتين وأنها تحكم للقائل بها بالجنة ولو بعد حين ولو ارتكب أي ناقض من نواقض الإسلام ،

الرد عليهم نقول : إن أحاديث لاإله إلا الله مقيدة (بالقيود الثقال[1] ) ومطلقة بدون قيود فالمقيدة تحمل على من عاش دهرا وعنده تمكن من العمل ولم يعمل مطلقا والمقيدة تحمل على الحالات الاستثنائية .



3-قولهم إن الأعمال كلها شرط كمال لأنهم لا يكفرون بترك الصلاة فمن باب أولى عدم التكفير بغيرها من المباني الأربع ولهذا استشكلوا الأمر فقالوا: بماذا سنكفر إذا ؟!

الرد عليهم نقول : إن المباني الأربع[2] هي بعض العمل وليس كل العمل والتكفير يكون بترك العمل كله .



4-ظنهم أن من كفر بالصلاة أو غيرها فإنه يوافق قول الخوارج في اعتقادهم أن العمل شرط صحة في الإيمان .

الرد عليهم نقول : لم يفرقوا بين أفراد الأعمال وتكفير الخوارج بذلك وبين جنس العمل[3] وتكفير أهل السنة به .



5-اغترارهم بأحاديث الشفاعة فقد جاء في بعض ألفاظها دليل واضح في الحكم لمن ترك العمل كلية وأنه ينجو في الآخرة .



والجواب على شبهتهم نقول : إن نفي العمل في أدلة الشفاعة إنما هو نفي لكماله وليس في تركه بالكلية [4]لكن أنى يعقلون ! .



6-الكفر المخرج من الملة عندهم هو الاعتقادي أو ماكان من العمل مقارنا لما في القلب .

ونحن نقول : الكفر الاعتقادي مخرج من الملة وكذلك العملي منه ماهو مضاد للإيمان ومنه ماهو دون ذلك .



7-لايكفر عندهم إلا الجاحد والمعاند .

ونحن نقول : بل يقع الكفر جهلا [5]فمن فعل الكفر أو قاله كفر ولايلزم منه القصد –أي الاعتقاد - أو وجود الشروط وانتفاء الموانع فيما يتعلق بأصول الدين بخلاف المسائل التي تخفى فلا بد فيها من فهم الحجة .



8- يكفر الشخص عند بعضهم إذا فهم الحجة وزالت الشبهة[6] ويعممون هذا حتى في أصول الدين .

ونحن نقول : فهم الحجة أو وجود الشروط وانتفاء الموانع إنما تشترط في المسائل التي تخفى فقط .



اكتفي بهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم .



[1] قاله عبد الرحمن بن حسن في فتح المجيد .

[2] مع أن الصحيح أن تارك الصلاة كافر بإجماع الصحابة رضي الله عنهم لأثر عبد الله بن شقيق .

[3] مضطربون في جنس العمل لايفهمونه نسأل الله السلامة .

[4] وهناك أجوبة أخرى غيرها .

[5] فلا يكفرون عباد القبور ولايكفرون القائل بالحلول ولا بالإتحاد ولا غيرها ولعلهم لا يكفرون إلا من جاءت النصوص بتكفيره تبا لهم ماأسوأ حالهم جعلوا الدين كثوب سابري .

[6] هذا إذا كفروه ولو ثبت كفره فإن منهم من يرى الاحتياط بعدم تكفيره أيضا ! ولاحول ولاقوة إلا بالله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
مواطن أخطاء المرجئة العصريين في مسألة الإيمان والكفر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: