منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Empty
مُساهمةموضوع: العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي    العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي  Emptyالإثنين 12 نوفمبر - 23:49

قال الشيخ محمد أمان الجامي في شرح الأصول الثلاثة:

أخذ المرجئة الإيمان اللغوي الذي هو مجرد التصديق وأخطأوا في ذلك لأن المراد بالتصديق هنا هو التصديق الشرعي لا التصديق اللغوي، المعنى اللغوي دائماً أعم وأشمل من المعنى الشرعي والإصلاحي ، في اللغة مجرد التصديق أي شيء صدقته يسمى إيمان ، وفي الشرع تصديق خاص ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم تصديقاً تصدقه الأعمال لأن تصديق القلب وإن لم يوجد دليلٌ على صحته يعتبر دعوى ومن ادعى أنه صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام في كل ما جاء به ثم ترك العمل لا يعمل شيء من أعمال الإسلام من صلاة وصيام وزكاة وحج وغير ذلك لا يعمل يقول أنا مؤمن لاني مصدق نقول له ائتني بالدليل على تصديقك القلبي ما الذي يصدقك أعمال الجوارح هي الذي تصدق ذلك التصديق وتشهد بصحته ذلك التصديق ومن ادعى بأنه مصدقٌ بقلبه بكل ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يعمل يقال له هذه دعوى والدعوى لابد لها من بينة فأين البينة ؟ البينة الأعمال لذلك يقول بعضهم : وإذا حلت الهداية قلباً نشطت في العبادة الأعضاءُ
فإذا كانت الأعضاء لاتعمل لا يصلي ولا يصوم ولا يأمر ولا ينهى ولا يجاهد ولا يطلب العلم [ يمشي ] هكذا مصدق لا يقبل مثل هذا التصديق وعلى هذا انتشر بين المسلمين هذا الإيمان الإرجائي لذلك لو أمرت إنساناً أو نصحته أو نبهته على ما فعل يقول لك الإيمان في القلب هنا الإيمان ويشير إلى قلبه ، والإيمان الذي هنا لو صح لظهر أثره في أعضائك وجوارحك ولست بصادق تترك الصلاة فيقال لك صلي فتقول لا ، الإيمان هنا في القلب ليس بصحيح وعلى هذا كيف تعالجون الذين يريدون يتنازعون الذين يحكمون بغير ما انزل الله تقولون لهم أنتم حكام غير مسلمين فيقول لك أنا مسلم لأني أقول لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأنا مصدق وأنت معي في هذا التعريف يحاجك لكن متى تستطيع أن تقنعه أنه ليس على الإسلام إذا عرفت الإيمان بالتعريف الصحيح ما هو الإيمان ؟ الإيمان تصديق بالقلب وعمل بالجوارح وقول باللسان ، والتصديق الذي في القلب يشهد على صحته النطق باللسان بقولك أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله يصدق كل ذلك وتصدق كل ذلك الأعمال ، والأعمال الجارية على السنة وعلى وفق ما جاء به رسول الله عليه الصلاة والسلام إذاً الإيمان مركب يتألف من أجزاء من تصديق بالقلب وعمل بالجوارح وقول باللسان ولهذا يشهد الكتاب والسنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
العلامة أمان الجامي رحمه الله: من ادعى أنه صدق الرسول فيما جاء به ثم ترك العمل، لا يعمل شيئاً من أعمال الإسلام، فلا يقبل منه هذا التصديق وعلى هذا انتشر هذا الإيمان الإرجائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: