منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Empty
مُساهمةموضوع: الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏   الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏ Emptyالأحد 23 سبتمبر - 22:34

بسم الله الرحمن الرحيم
قالوا: كلامكم في مسألة العذر بالجهل كلام حق يراد به باطل !
قلنا : وما هو الحق في كلامنا ؟
قالوا: أن كل متلبس بالشرك الأكبر الظاهر الجلي كدعاء غير الله أو الذبح أو النذر لغيره، سواء كان جاهلاً أم غير جاهل، فإنه يسمى مشركاً، ويعامل في الدنيا معاملة المشركين، فيُبغض في الله ويُتبرأ منه ولا يُزوج المسلمة ولا يُصلى خلفه، إلى غير ذلك من الأحكام، مع دعوته بالرفق واللين والموعظة الحسنة عسى الله أن يمن عليه بمعرفة دين الأنبياء فيتبعه ودين المشركين فيتركه، وأما إذا مات على ذلك الشرك فإنه لا يُستغفر له ولا يصلى عليه، ويترك أمره إلى الله في الآخرة فربما أخذ حكم أهل الفترة إذا كان ممن لم يبلغه القرآن والسنة، أو إذا لبس عليه دعاة الشرك مع شدة حرصه على معرفة الحق واتباعه لكنه لم يُوفق إليه.
قلنا: الحمد لله، وما هو المراد الباطل؟
قالوا: كثرة كلامكم في هذه المسألة تريدون به إسقاط العلماء وتفريق الشباب السلفي الذي يقول أنه لا يحكم بالشرك على من تلبس به حتى تقام الشروط .
قلنا: هذا بهتان عظيم ، وهل أطلعكم الله على ما في قلوبنا ؟
بل نحن نتقرب إلى الله بمحبة العلماء والثناء عليهم وحث الناس على الارتباط بهم ولكنا لا نتعصب إليهم ولا نتبعهم فيما أخطأوا فيه، وأما دعوى أنا نريد تفريق السلفيين وإسقاطهم فنقول أنه لا غاية لنا إلا أن يجتمعوا معنا على الحق .
وأما إسقاط هذا القول، فنعم، نحن نسعى لذلك، ودندنتا حول هذه المسألة لأنها من أصل الدين، ألستم تقولون معنا أن الإسلام هو: (الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله) كما قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في الأصول الثلاثة ؟ فهل من يرى شخصاً يدعو ويذبح وينذر لغير الله فيسميه مسلماً ويعامله معاملة المسلم فتجد في قلبه محبة وموالاة له بدعوى أنه معذور بجهله، قد تبرأ من أهل الشرك؟ ألستم تقولون معنا أن صفة الكفر بالطاغوت هي كما قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: (فأما صفة الكفر بالطاغوت: فأن تعتقد بطلان عبادة غير الله، وتتركها، وتبغضها، وتكفر أهلها، وتعاديهم) فهل من يرى شخصاً يدعو ويذبح وينذر لغير الله فيسميه مسلماً ويعامله معاملة المسلم فتجد في قلبه محبة وموالاة له بدعوى أنه معذور بجهله، قد كفر بالطاغوت على الصفة التي بيّنها أهل العلم؟

هل عمل بقول الله عز وجل : ((قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ)) [الممتحنة:4] وقوله عز وجل: ((لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ)) [المجادلة:22]

ألم يشنع أئمة الدعوة على هذا القول؟ ألم يبلغكم كلام الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن ؟
قال: "فقد بلغنا وسمعنا من فريق ممن يدعى العلم والدين، وممن هو بزعمه مؤتم بالشيخ محمد بن عبد الوهاب إن من أشرك بالله وعبد الأوثان لا يطلق عليه الكفر والشرك بعينه، وذلك أن بعض من شافهني منهم بذلك سمع من بعض الإخوان أنه أطلق الشرك والكفر على رجل دعا النبي صلى الله عليه وسلم واستغاث به، فقال له الرجل : لا تطلق عليه حتى تُعَرِّفه، وكان هذا وأجناسه لا يعبأون بمخالطة المشركين في الأسفار وفي ديارهم بل يطلبون العلم على من هو أكفر الناس من علماء المشركين، وكانوا قد لفقوا لهم شبهات على دعواهم يأتي بعضها في أثناء الرسالة ـ إن شاء الله تعالى ـ وقد غَرّوا بها بعض الرعاع من أتباعهم ومن لا معرفة عنده ومن لا يعرف حالهم ولا فرق عنده ولا فهم متحيزون عن الإخوان بأجسامهم وعن المشايخ بقلوبهم ومداهنون لهم، وقد استوحشوا واستُوحِشَ منهم بما أظهروه من الشبهة وبما ظهر عليهم من الكآبة بمخالطة الفسقة والمشركين، وعند التحقيق لا يُكَفرون المشرك إلا بالعموم، وفيما بينهم يتورعون عن ذلك، ثم دبت بدعتهم وشبهتهم حتى راجت على من هو من خواص الإخوان وذلك والله أعلم بسبب ترك كتب الأصول وعدم الاعتناء بها وعدم الخوف من الزيغ .
رغبوا عن رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ قدس الله روحه ـ ورسائل بنيه فإنها كفيلة بتبيين جميع هذه الشبه جدا كما سيمر، ومن له أدنى معرفة إذا رأى حال الناس اليوم ونظر إلى اعتقاد المشايخ المذكورين تحير جدا ولا حول ولا قوة إلا بالله، وذلك أن بعض من أشرنا إليه بحثته عن هذه المسألة فقال نقول لأهل هذه القباب الذين يعبدونها ومن فيها فعلك هذا شرك وليس هو بمشرك، فانظر ترى واحمد ربك واسأله العافية، فإن هذا الجواب من بعض أجوبة العراقي التي يرد عليها الشيخ عبد اللطيف وذكر الذي حدثني عن هذا أنه سأله بعض الطلبة عن ذلك وعن مستدلهم فقال : نكفر النوع ولا نعين الشخص إلا بعد التعريف، ومستندنا ما رأيناه في بعض رسائل الشيخ محمد ـ قدس الله روحه ـ على أنه امتنع من تكفير من عبد قبة الكواز وعبد القادر من الجهال لعدم من ينبه، فانظر ترى العجب ثم اسأل الله العافية وأن يعافيك من الحور بعد الكور، وما أشبههم بالحكاية المشهورة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ أنه ذات يوم يقرر على أصل الدين ويبين ما فيه ورجل من جلسائه لا يسأل ولا يتعجب ولا يبحث، حتى جاء بعض الكلمات التي فيها ما فيها، فقال الرجل : ما هذه كيف ذلك ؟ فقال الشيخ : قاتلك الله ذهب حديثنا منذ اليوم لم تفهم ولم تسأل عنه، فلما جاءت هذه السقطة عرفتها، أنت مثل الذباب لا يقع إلا على القذر أو كما قال .
ونحن نقول : الحمد لله، وله الثناء، ونسأله المعونة والسداد، ولا نقول إلا كما قال مشايخنا الشيخ محمد في إفادة المستفيد وحفيده في رده على العراقي وكذلك هو قول أئمة الدين قبلهم ومما هو معلوم بالاضطرار من دين الإسلام، أن المرجع في مسائل أصول الدين إلى الكتاب والسنة وإجماع الأمة المعتبر وهو ما كان عليه الصحابة، وليس المرجع إلى عالم بعينه في ذلك، فمن تقرر عنده هذا الأصل تقريرا لا يدفعه شبهة وأخذ بشراشير قلبه، هان عليه ما قد يراه من الكلام المشتبه في بعض مصنفات أئمته، إذ لا معصوم إلا النبي صلى الله عليه وسلم .
ومسألتنا هذه وهى عبادة الله وحده لا شريك له والبراءة من عبادة ما سواه، وأن مَنْ عبد مع الله غيره فقد أشرك الشرك الأكبر الذي ينقل عن الملة، هي أصل الأصول وبها أرسل الله الرسل وأنزل الكتب، وقامت على الناس الحجة بالرسول وبالقرآن، وهكذا تجد الجواب من أئمة الدين في ذلك الأصل عند تكفير من أشرك بالله فإنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل، لا يذكرون التعريف في مسائل الأصول، إنما يذكرون التعريف في المسائل الخفية التي قد يخفى دليلها على بعض المسلمين، كمسائل نازع بها بعض أهل البدع كالقدرية والمرجئة، أو في مسألة خفية كالصرف والعطف وكيف يُعَرِّفون عُبّادَ القبورِ وهم ليسوا بمسلمين ولا يدخلون في مسمى الإسلام، وهل يبقى مع الشرك عمل والله تعالى يقول : {ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط}{ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوى به الريح في مكان سحيق} {إن الله لا يغفر أن يشرك به} {ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله} إلى غير ذلك من الآيات ، ولكن هذا المعتقد يلزم منه معتقد قبيح وهو أن الحجة لم تقم على هذه الأمة بالرسول والقرآن نعوذ بالله من سوء الفهم الذي أوجب لهم نسيان الكتاب والرسول، بل أهل الفترة الذين لم تبلغهم الرسالة والقرآن وماتوا على الجاهلية لا يسمون مسلمين بالإجماع ولا يستغفر لهم، وإنما اختلف أهل العلم في تعذيبهم في الآخرة، وهذه الشبهة التي ذكرنا قد وقع مثلها أو دونها لأناس في زمن الشيخ محمد رحمه الله ولكن مَنْ وقعت له يراها شبهة ويطلب كشفها، وأما من ذكرنا فإنهم يجعلونها أصلا ويحكمون على عامة المشركين بالتعريف ويُجَهِّلون من خالفهم فلا يوقفون للصواب، لأن لهم في ذلك هوى وهو مخالطة المشركين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، الله أكبر ما أكثر المنحرفين وهم لا يشعرون."اهـ [تكفير المعين الفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة]

ألم يقل الإمام ابن باز أن صاحب شبهة عدم تكفير عباد القبور حتى تقام عليهم الحجة يكفر بعد أن ترفع عنه هذه الشبهة عندما سأل:
السؤال: "في فتاواكم -ويخاطبكم سماحة الشيخ- المؤرخة بتاريخ: 20/ 5/ 1408هـ والمرقمة برقم (1043) وهي: ولذا يعلم أنه لا يجوز لطائفة الموحدين الذين يعتقدون كفر عباد القبور أن يكفروا إخوانهم الموحدين الذين توقفوا في كفرهم حتى تقام عليهم الحجة؛ لأن توقفهم عن تكفيرهم لهم له شبهة، وهي اعتقادهم أنه لا بد من إقامة الحجة على أولئك القبوريين، مثل تكفيرهم بخلاف من لا شبهة في كفره كاليهود، فقد فهم بعضنا أن الحجة تقام على الإخوة الموحدين لوقوعهم في شبهة عدم تكفير عباد القبور ظناً منهم أن عباد القبور تقام عليهم الحجة قبل تكفيرهم، وفهم البعض الآخر أن معنى حتى تقام الحجة عليهم، أي: متى تقام الحجة على القبوريين؟ وليس معناه إقامة الحجة على طائفة الموحدين الذين يقرون عباد القبور بالجهل، أو الذين يعذرون عباد القبور بالجهل، فالرجاء يا سماحة الشيخ عبد العزيز! وأستحلفك بالله الذي لا إله غيره أن توضح لنا هذا الأمر، هل الذي تقام عليه الحجة هم عباد القبور أو الموحدين الذي يعذرون عباد القبور؟ جزاكم الله خيراً.
الإمام بن باز: المقصود هو أن الذين توقفوا في تكفير عباد القبور، لا يكفرون حتى تقام الحجة على أولئك الذين استمروا في عبادة الأموات والاستغاثة بالأموات؛ لأن هؤلاء الذين توقفوا في كفرهم لهم هذه الشبهة، فالمقصود أن الموحد المؤمن الذي توقف عن تكفير بعض عباد القبور لا يقال إنه كافر؛ لأنه لم يكفر الكافر، ولكن يتوقف في تكفيره حتى يبين له وتزول الشبهة أن هؤلاء الذين يعبدون القبور ويستغيثون بالأموات كفار؛ لأن الذين عبدوا القبور من أهل الجاهلية في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وقبله كانوا كفاراً إلا من كان من أهل الفترة الذين لم تبلغهم الحجة فهؤلاء أمرهم إلى الله سبحانه وتعالى، أما الذين بلغتهم الحجة فهم كفار وإن كانوا في نفس الأمر لم يفهموا ولم يتبينوا أن ما هم عليه كفر، فإذا كان الموحد الذين عرف الدين وعرف الحق توقف عن تكفير بعض هؤلاء الذين يعبدون القبور فإنه لا يُكَفَّر حتى يبين له الحجة وتزول الشبهة التي من أجلها توقف، والمقصود هو أنه لا يكفر الموحد الذي توقف عن تكفير عباد الأوثان حتى تقوم عليه الحجة هو، وحتى يبين له أسباب كفرهم، وحتى تتضح له أسباب كفرهم هذا المقصود؛ لأنه قد يتوقف يحسب أنهم ليسوا بكفار، فإذا بين له ذلك واتضح له ذلك صار مثل من لم يكفر اليهود والنصارى، فمن قال إن اليهود النصارى ليسوا كفاراً وهو ممن يعرف الأدلة الشرعية ومن أهل العلم يبين له حتى يعرف أنهم كفار، وإذا شك في كفرهم كفر؛ لأن من شك في كفر الكافر الواضح كفره كفر، واليهود والنصارى من الكفار الذين قد علم كفرهم وضلالهم وعرفه الناس عاميهم وغير عاميهم، وهكذا الشيوعيون الذين يجحدون وجود الله، وينكرون وجود الله كفرهم أكثر وأبين من كفر اليهود والنصارى، والقاعدة الكلية في هذا أن الذي توقف في كفر بعض الناس لا يستهزأ بكفره حتى يوضح له الأمر وحتى تزال عنه الشبهة التي من أجلها توقف عن تكفير الكافرين والله المستعان."اهـ [تفريغ موقع الشيخ الرسمي]

ألم يقل الإمام بن باز لما سأل عن بعض المعاصرين الذين قالوا أن من قال الكفر أو فعل الكفر فلا يكفر حتى تقام عليه الحجة، وأدرجوا عباد القبور في هذا. فقال هذا من جهلهم؟
"سؤال: بعض المعاصرين ذكروا أن من قال الكفر أو فعل الكفر فلا يكفر حتى تقام عليه الحجة، وأدرجوا عباد القبور في هذا.
الإمام بن باز: هذا من جهلهم، عباد القبور كفار، واليهود كفار، والنصارى كفار، ولكن عند القتل يستتاب، فإن تاب وإلا قتل.
سؤال: لكن مسألة قيام الحجة، هل لابد أن تقام عليه؟
الشيخ بن باز: بلغهم القرآن : (( هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ ))[إبراهيم:52] بلغهم بين المسلمين ((وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ))[الأنعام:19] (( هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ ))[إبراهيم:52] ((يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ ))[المائدة:67] فقد بلغ الرسول وجاء القرآن بين أيديهم يسمعونه في الإذاعات وغيرها لكنهم لا يبالون ولا يلتفتون، و إذا جاء أحد من غيرهم ينهاهم أعذروه."اهـ [من شرح كشف الشبهات]

ألم يقل الشيخ بن عثيمين أن هذا القول في عدم تكفير المعين العابد لغير الله غلط عظيم ومسألة اشتبهت على طلبة العلم؟
قال: "ومن فوائد هذه الآية الكريمة : الإشارة إلى أن المدار في الإيمان على القلب لقوله : {مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ}[المائدة:41] فالإيمان باللسان ليس إيماناً حتى يكون مبنياً على إيمان القلب وإلا فإنه لا ينفع صاحبه.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الإيمان محله القلب لقوله:{وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ} [المائدة:41]، ولكن إذا قال قائل : ألسنا مأمورين بأن نأخذ الناس بظواهرهم : الجواب بلى، نحن مأمورون بهذا، لكن من تبين نفاقه فإننا نعامله بما تقتضيه حاله، كما لو كان معلناً للنفاق فهذا لا نسكت عنه، أما من لم يُعلم بنفاقه فإنه ليس لنا إلا الظاهر، والباطن إلى الله، كما أننا لو رأينا رجلاً كافراً فإننا نعامله معاملة الكافر، ولا نقول إننا لا نكفره بعينه كما اشتبه على بعض الطلبة الآن، يقولون: "إذا رأيت الذي لا يصلي لا تكفره بعينه." كيف لا يكفر بعينه؟!
إذا رأيت الذي يسجد للصنم لا تكفره بعينه لأنه ربما يكون قلبه مطمئن بالإيمان!
فيقال هذا غلط عظيم ، نحن نحكم بالظاهر، فإذا وجدنا شخصاً لا يصلي قلنا: هذا كافر بملئ أفواهنا، وإذا رأينا من يسجد للصنم قلنا: هذا كافر ونعينه ونلزمه بأحكام الإسلام فإن لم يفعل قتلناه، أما في أمر الآخرة فنعم لا نشهد لأحد معين لا جنة ولا بنار إلا من شهد له النبي -صلى الله عليه وسلم- أو جاء ذلك في القرآن."اهـ[تفسير سورة المائدة:14/وجه:ب]

ألم ينصح الشيخ اللحيدان بترك كلام بعض العلماء الذي يلتمس عذراً للناس المشركين بأنهم جهال عندما سئل:
"السائل: هي مسألة عينية ، من الناس من يرى من يدعو غير الله او يذبح لغير الله، منهم من يكفرهم بالعين..
الشيخ صالح اللحيدان : لحظة أقولك لك، الله جل و علا يقول في كتابه الكريم -مافيه أحد أعلم من الله بمراد الله- : (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه النار ما للظالمين من أنصار) هذا الذي يقوله الله جل وعلا، (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) فالمغفرة إنما هي لما دون الشرك ، أما الشرك فإنه لا يغفر لأحد وهو جاهل، يعبد القبر.. يعبد الصنم.. يعبد الجن.. يعبد الشياطين..يعبد الملائكة ويقول أنا ما كنت أعلم أنا جاهل ! فهذه ما تقبل، إن تاب قبل أن يموت فالتوبة تجب ما قبلها كله [....] ، واحرصوا على قراءة الكتب المعتنية بأمر العقيدة والعبادة خير من الدخول في كلام بعض العلماء الذي يلتمس عذرا للناس المشركين بأنهم جهال، لا ، لما يذبح واحد للقبر هل هذا القبر ينزل المطر من السماء؟! هل ينبت الزرع من الأرض؟! لا يفعل ذلك إلا الله ، بارك الله فيك ونسأل الله أن يجعلنا و إياك من المهتدين." [تسجيل صوتي في منتدى الآفاق السلفية]

ألم يقل الشيخ صالح الفوزان بأن القول بأنه لا يكفر أحد حتى تثبت الشروط وتنتفي الموانع هو كلام المرجئة لما سأل:
"السائل: فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول بعض طلبة العلم المعاصرين يقولون: إن الذين يكفرون الذين يطوفون على القبور تكفيريون لأنه قد يكون الذي يطوف على القبر مجنونا والصحيح أنه لا يكفر أحد حتى تثبت الشروط وتنتفي الموانع هل مثل هذا الكلام صحيح:
الشيخ الفوزان: هذا كلام المرجئة، هذا كلام المرجئة؛ ولم يقل العلماء إن الذي يطوف بالقبور يكفر على الإطلاق بل يفصلون في ذلك يقولون إن كان يطوف بنية التقرب إلى الله ويظن أن الطواف على القبر جائز فهذا ضال وليس بكافر ، ليس بكافر ، مخطئ، وأما إذا كان يطوف بالقبر يقصد التقرب إلى الميت فهذا شرك أكبر لأن الطواف عبادة لا تصلح إلا لله، فهم يفصلون في هذا ، نعم."اهـ [بتاريخ اليوم 2/ذو القعدة/1433الموافق لـ: 18/سبتمبر/2012]

ألم يقل الشيخ صالح الفوزان إن الذين يتحاشون تكفير عباد القبور ويضعون شروطاً وضوابط لذلك يجب رفع أمرهم لولاة الأمر ليُبعدوهم عن التدريس لما سأل:
فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول السائل: أُبتلينا في هذا الزمان ببعض طلبة العلم الذين يتحاشون تكفير عباد القبور ويضعون شروطاً وضوابط ، حتى آل الأمر ببعضهم أن تركوا تدريس كتب أئمة الدعوة، ما نصيحتكم لهؤلاء وفقكم الله؟
الشيخ صالح الفوزان: إن كان هؤلاء موجودين في المملكة فيجب الرفع عنهم لولاة الأمور ليبعدوهم عن التدريس، إن كانوا في المملكة، أما إن كانوا خارج المملكة فإنه يٌتخذ معهم الطريقة الممكنة من مناصحتهم ووعظهم وتذكيرهم ودعوتهم إلى الله سبحانه وتعالى، نعم.
[من درس اليوم في الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد بتاريخ 11 جمادى الثانية 1433 هجري]

أتريدون منا عدم الدندنة حول المسألة وقد بلغ الأمر بعدم تكفير من يقر على نفسه بالكفر؟
قبل أشهر اُتصل بمدرس قائم على دار سلفية كبيرة في اليمن قيل له:
السائل: لدينا رئيس حزب علماني يقول أنا لائكي ولست مسلماً ويقول عن الأفلام الإلحادية هذه من حرية التعبير فهل يجوز لنا تعيينه بالكفر؟
المدرس: هل يجوز لك ماذا؟
السائل: تعيينه بالكفر.
المدرس: أعد كلامك .
السائل: رئيس حزب علماني يقول أنا لائكي ولست مسلماً ويقول عن الأفلام الإلحادية هذه من حرية التعبير فهل نعين هذا بالكفر أم لابد من إقامة الشروط، إقامة الحجة؟
المدرس: لا تعينه بالكفر بارك الله فيك، ولكن تقول هذه الأقوال كفرية وكل من قال كذا مثلا ، لكن التعيين له لا يكون حتى تقام عليه الأدلة الخاصة في المعين."اهـ

لن نترك بإذن الله الدندنة حول هذه المسألة، وطريقتنا في ذلك نشر كلام العلماء بين الشباب مع عدم التقصير في الاهتمام بغيرها من مسائل الدين.
والعاقبة للمتقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
الجواب على قولهم: مسألة العذر بالجهل يراد بها إسقاط العلماء وتفريق السلفيين‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ, يقول السائل : هل مسألة العذر بالجهل مسألة خلافية؟
» مدى أهمية مسألة العذر بالجهل
» القول المختصر في مسألة العذر بالجهل
» الأسئلة والأجوبة في مسألة العذر بالجهل
»  أثر المصطلحات على مسألة العذر بالجهل في الشرك الأكبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: