منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Empty
مُساهمةموضوع: معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله )   معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله ) Emptyالإثنين 24 نوفمبر - 19:55

معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والشهادة تعني العلم والأعلام والأخبار والبيان ولهذا سمي الشاهد شاهداً لأنه يخبر بما علم ، والبيان والأخبار كما يكون بالقول يكون بالفعل ، فمن الشهادة بالفعل قوله تعالى :
﴿ مَا كان لِلْمُشْرِكِينَ أن يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أنفسهم بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ ﴾ [سورة التوبة 9/17]

فهذه شهادة منهم على أنفسهم بما يفعلونه أي أن أفعالهم بينت أنهم كفرة ، وتتضمن كلمة الشهادة الإقرار والإعتراف والإعتقاد فإن الشاهد يعتقد صحة ما يشهد به ويخبر عنه ، فإذا شهد بما لايعتقده كانت شهادته كاذبة لأن إخبارهِ لايطابق إعتقاده

قال تعالى ﴿ إذاجَاءَك الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ أنكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أنكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ أن الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ "[سورة المنافقون 63/1] .. فهم كاذبون لأنهم لايعترفون بصحة مايقولون ولايعتقدون مايقولون

يقول ابن أبي العز الأذرعي شارح العقيدة الطحاوية
____________________________________

" وعبارات السلف في شهد ، تدور على الحكم والقضاء والأعلام والبيان والأخبار ، وهذه الأقوال كلها حق لاتنافي بينها فإن الشهادة تتضمن كلام الشاهد وخبره وتتضمن إعلامه وإخباره وبيانه فلها أربع مراتب فأول مراتبها علم ومعرفة ، وإعتقاد لصحة المشهود وثبوته).اهـ

وقال ابن تيمية
_________

“والشهادة : لابد فيها من علم الشاهد وصدقه وبيانه ، لايحصل مقصود الشهادة إلا بهذه الأمور"اهـ

وقال القرطبي
__________

في قوله تعالى :﴿ وَلا يَمْلِكُ الذينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إلا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [الزخرف 43/86] .. والمعنى ولايملك هؤلاء الشفاعة إلا من شهد بالحق : آمن على علم وبصيرة ، قاله : سعيد بن جبير وغيره ، قال وشهادة الحق ( لاإله إلاالله )....( وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) : حقيقة ما شهدوا به .
وقوله تعالى : “إلا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ”
يدل على معنيين : أحداهما : أن الشهادة بالحق غير نافعة إلا مع العلم وأن التقليد لايغني مع عدم العلم بصحة المقالة
والثاني : أن شرط سائر الشهادات في الحقوق وغيرها أن يكون الشاهد عالماً بها ونحوه ماروى عن النبي صل الله عليه وسلم: "إذا رأيت مثل الشمس فأشهد وإلا فدع"اهـ

وقال ابن كثير:
__________

" هذا إستثناء منقطع أي : لكن من شهد بالحق على بصيرة وعلم فإنه تنفع شفاعته عنده بإذنه له"

وقال القرطبي :"
__________

قوله : " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له "
أي : أنطق بما أعلمه وأتحققه ، وأصل الشهادة للأخبار عما شاهد المخبر بحسه ، ثم قد يقال : على مايحققه الإنسان ويتقنه وان لم يكن شاهداً للحس لأن المحقق علماً كالمدرك حساً ومشاهدة "

وقال النووي:
_________

" وفيه أن الإيمان شرطه الإقرار بالشهادتين ، مع إعتقادهما ، وإعتقاد جميع ماأتى به رسول صل الله عليه وسلم, وقد جمع ذلك صل الله عليه وسلم بقوله :"أُقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به"
وأخرج الشيخين عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " من شهد أن لا إله إلاالله وحده لاشريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، والجنة حق والنار حق ، أدخله الله الجنة على ماكان من العمل"

يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب :
_____________________________________________

" وقوله ( من شهد ) ، لاريب أن الشهادة لاتكون شهادة إلا إذاكانت عن علم ويقين وصدق وأما مع الجهل والشك فلا تعتبر ولاتنفع ، فيكون الشاهد في هذه الحالة كاذباً بمعنى الذي شهد به".
يقول الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب :
وقوله: " من شهد أن لا إله إلاالله "أي : من تكلم بهذه الكلمة عارفاً لمعناها ، عاملا بمقتضاها باطناً وظاهراً ، كما دل عليه قوله : " فإعلم أنه لاإله إلاالله". وقوله :" إلامن شهد بالحق وهم يعلمون " أما النطق بها من غير معرفة لمعناها ولاعمل بمقتضاها ، فإن ذلك غير نافع بالإجماع
وفي الحديث ما يدل على هذا ، وهو قوله : ( من شهد ) إذ كيف يشهد وهو لايعلم ، ومجرد النطق بشيء لايسمى شهادة به"

يقول الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم النجدي
_____________________________________

: "أي من تكلم بها عارفاً لمعناها ، عاملا بمقتضاها ، باطناً وظاهراً ، فإن الشهادة تقتضي العلم بالمشهود به "

يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله :
________________________________

"وقال الوزير أبو المظفر في الإفصاح ( شهادة أن لا إله إلا الله ) يقتضي أن يكون الشاهد عالما بأنه لا إله إلا الله ،كما قال تعالى : ( فاعلم أنه لا إله إلا الله)

ويقول أيضاً رحمه الله:"
_______________

"قوله : ( من شهد أن لا إله إلا الله ) أي : من تكلم بها عارفاً لمعناها ، عاملا بمقتضاها ، باطناً وظاهرا ًفلا بد في الشهادتين من العلم واليقين والعمل بمدلولها ، كما قال تعالى : " فاعلم أنه لاإله إلا الله" وقوله : " إلامن شهد بالحق وهم يعلمون" أما النطق بها من غير معرفة لمعناها ولايقين ولاعمل بماتقتضيه ، من البراءة من الشرك ، وإخلاص القول والعمل ، قول القلب واللسان ، وعمل القلب والجوارح - فغير نافع بالإجماع

قال تعالي: "وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ "
"وكل من ينطق بالشهادتين ، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لايقال له أنه شهد ، إلا أن يؤدي مدلول هذه الكلمة ومقتضاها"

فهذه بعض أقوال علماًء السلف وغيرهم على سبيل المثال لا الحصر ، ومن هنا يتبين أن الشهادة لاتسمى شهادة إلا إذاكانت عن علم ويقين وصدق ، لاعلى مجرد التلفظ الذي لايحمل معنى .

قال القرطبي في : ( المفهم على صحيح مسلم )
____________________________________

؛ باب لايكفي التلفظ بالشهادتين بل لابد من إستيقان القلب " هذه الترجمه تنبيه على فساد مذهب غلاة المرجئة ، القائلين بأن التلفظ بالشهادتين كاف في الإيمان وأحاديث هذا الباب تدل على فساده ، بل هو مذهب معلوم الفساد من الشريعة لمن وقف عليها ، ولأنه يلزم منه تسويغ النفاق والحكم للمنافقين بالإيمان الصحيح ، وهو باطل قطعا "

والمنافقون إنما ثبت لهم عقد الإسلام ظاهراً فقط وإنما يعرف نفاقهم من قرائن تظهر منهم تدل على فساد دينهم ، وأن لم تصل إلى حد الكفر الصراح في مدلولها أو ثبوتها عليهم وإلا فإن دلت عليهم أو ثبتت أقيم عليهم حكم الردة ، كما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه لذلك المنافق الذي تحاكم إلى كعب بن الأشرف .

كمـــــا يقول ابن القيم رحمه الله : "فأحكام الرب تعالى جارية على مايظهر للعباد مالم يقم دليل على أن ماأظهروه خلاف ماأبطنوه"

والعلم بالشئ واعتقاده فرع عن تصوره فكيف يحكم لجاهل الشهادة بها

قال جل وعلا { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إله إلا الله }

قال الزركشي في "البرهان في علوم القرآن" (2/ 164-168)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الثَّانِي: مَا لَا يُعْذَرُ وَاحِدٌ بِجَهْلِهِ، وَهُوَ مَا تَتَبَادَرُ الْأَفْهَامُ إِلَى مَعْرِفَةِ مَعْنَاهُ مِنَ النُّصُوصِ الْمُتَضَمِّنَةِ شَرَائِعَ الْأَحْكَامِ وَدَلَائِلَ التَّوْحِيدِ، وَكُلَّ لَفْظٍ أَفَادَ مَعْنًى وَاحِدًا جَلِيًّا لَا سِوَاهُ يُعْلَمُ أَنَّهُ مُرَادُ اللَّهِ تَعَالَى. فَهَذَا الْقِسْمُ لَا يَخْتَلِفُ حُكْمُهُ، وَلَا يَلْتَبِسُ تَأْوِيلُهُ، إِذْ كَلُّ أَحَدٍ يُدْرِكُ مَعْنَى التَّوْحِيدِ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إله إلا الله، وَأَنَّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ فِي إِلَهِيَّتِهِ، وَإِنْ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ لَا مَوْضُوعَةٌ فِي اللغة للنفي، وإلا لِلْإِثْبَاتِ، وَأَنَّ مُقْتَضَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ الْحَصْرُ، وَيَعْلَمُ كُلُّ أَحَدٍ بِالضَّرُورَةِ أَنَّ مُقْتَضَى قَوْلِهِ تَعَالَى: وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة، وَنَحْوَهَا مِنَ الْأَوَامِرِ طَلَبُ إِدْخَالِ مَاهِيَّةِ الْمَأْمُورِ بِهِ فِي الْوُجُودِ، وَإِنْ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ صِيغَةَ افْعَلْ مُقْتَضَاهَا التَّرْجِيحُ وُجُوبًا أَوْ نَدْبًا، فَمَا كَانَ مِنْ هَذَا الْقِسْمِ لَا يَقْدِرُ أَحَدٌ يَدَّعِي الْجَهْلَ بِمَعَانِي أَلْفَاظِهِ؛ لِأَنَّهَا مَعْلُومَةٌ لِكُلِّ أَحَدٍ بِالضَّرُورَةِ. " اهـ
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
معنى الشــهادة (لا إِلهَ إِلاّ الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى كون الأعمال شرط في الإيمان
» معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم (في الرفيق الأعلى)
» مطوية (انْزِعْهَا فَإِنّهَا لاَ تَزِيدُكَ إِلاّ وهناً)
» مطوية (أن لاَ يَبْقَيَنّ فِي رَقَبَةِ بَعِيرٍ قِلاَدَةٌ مِنْ وَتَرٍ أَوْ قِلاَدَةٌ إِلاّ قُطعَتْ)
» جمع لكلام أكابر العلماء لبيان معنى الحديث"لم يعملوا خيرًا قط"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: