منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة   حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة Emptyالأربعاء 29 مايو - 19:59

حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن دين الإسلام هو دين الله الذي لا يقبل من أحد ديناً سواه من الأولين والآخرين، قال تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ)، وقال سبحانه: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)، فالإسلام هو الدين الحق، وكلُّ دين سواه باطل، وحقيقته الاستسلام لله بعبادته وتوحيده وطاعته وطاعة رسوله، والبراءة مما خالفه، ودين الله هو شرع الله وحكمه بين عباده الذي يجب على المسلمين الحكم به والتحاكم إليه؛ لأنه تعالى رب الناس ورب كل شيء، وهو الإله الحق الذي لا يستحق العبادة سواه، فالحكم لله وحده، (إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ)، وقال تعالى: (وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا)، فالحكم بشريعة الإسلام فرضٌ على العباد لا خيار لهم فيه، فيجب على جميع الحكومات والشعوب أن تكون السيادة في الحكم للقرآن العظيم وسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وتكون القوانين كلها خاضعة وتابعة لحكم الله ورسوله عليه الصلاة والسلام.

وقد اشتهر في هذا العصر الدعوة إلى الحكم بما يسمى الديمقراطية التي يفسرونها بحكم الشعب بالشعب، أي بإرادة الشعب، فإن أراد الشعب أن يُحكم بالقوانين الوضعية المستوردة من الشرق أو الغرب أو ما سايرها مما يضعه الناس بأهوائهم ولو خالفت شرع الله، فإن اختار الشعب ذلك وجب النزول على رغبتهم بحكم الديمقراطية، وأيدهم على ذلك الشرق والغرب، ولهم -بزعم دعاة الديمقراطية- أن يختاروا أن يُحكموا بشريعة الإسلام، فإن وقع ذلك ثار عليهم الشرق والغرب والمنافقون والملحدون في داخل بلاد الإسلام، وبهذا يظهر كذب الديمقراطية المزعومة، ولو فرض أن دولة تُحكِّم الإسلام استجابة لرغبة الشعب ليس إلا.. لم تكن الدولة بذلك محكمة لشرع الله، ولا محمودة بذلك في حكم الله، ولكن الناس ينتفعون بذلك بحسب نياتهم، وبحسب ما يقيمون من حكم الله ودينه، فتبين مما تقدم أن الديمقراطية بالتفسير المتقدم مضادة لحكم الله، والدعوةُ إليها دعوة إلى نوع من أنواع الكفر الأكبر.

وعلى هذا؛ فيجب أن يعلم أن الذين يحبون أن يُحكموا بالقانون لا بشريعة الإسلام كفارٌ، فكيف إذا دعوا إلى ذلك، وعارضوا أن يُحكموا بالإسلام؟! فهؤلاء أغلظ كفراً ولو صلّوا وصاموا، ومن أسرَّ هذه الرغبة في نفسه فهو منافق.

فيجب على جميع المسلمين أن يحذروا من الوقوع في هذا الكفر وهم لا يشعرون، فالأمر جد خطير! بل يجب على كل مسلم أن يرضى بحكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يحب أن يُحكم بالإسلام وبشريعة الإسلام التي أنزل الله على رسوله، ويسعى إلى ذلك بحسب قدرته، (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ)، ولا يؤاخذ المسلم ولا يلام على ما يعجز عنه من الواجبات؛ إذ لا واجب مع العجز، كما قال تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، وقال سبحانه: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)، وتحكيم الرسول والتحاكم إليه من أصول الإيمان، (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

نسأل الله أن يوفق الحكومات في البلاد الإسلامية لتحكيم الإسلام في رعاياهم عقيدة وشريعة في جميع المجالات طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، لا مجرد استجابة لإرادة الشعب، إنه تعالى على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم على محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أملاه

عبد الرحمن بن ناصر البراك

الأستاذ (سابقاً) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

حرر في 25 محرم 1434هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة
» حكم الدعوة إلى تحكيم القانون الوضعي وإقصاء الشريعة
»  بعض تطبيقات الغبن في القانون الوضعي في ضوء الشريعة الإسلامية
» لا ضرورة بل ولا حاجة لتعليم القانون الوضعي الوضيع
» هل تراجع الشيخ محمد بن إبراهيم عن تكفيره مَنْ ألزم الناس بالتحاكم إلى القانون الوضعي؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: الديمقراطية-
انتقل الى: