منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 نظم التبيان في فتاوى بني علمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

نظم التبيان في فتاوى بني علمان Empty
مُساهمةموضوع: نظم التبيان في فتاوى بني علمان   نظم التبيان في فتاوى بني علمان Emptyالسبت 8 سبتمبر - 23:37



نظم التبيان في فتاوى بني علمان

حسام بن عبد العزيز


بسم الله الرحمن الرحيم


بسم الله الرحمن الرحيم. هذا شرح نافع وجمع ماتع ألفته في الفقه العلماني وهو مذهب انتشر في بلادنا في القرنين العشرين والحادي والعشرين من ميلاد المسيح صلى الله عليه وسلم.

أولا: باب التوحيد

أجمع بنو علمان على أن الله ليس له دخل في سياسة الدولة. كذا قال خالد بن منتصر وحكاه غير واحد من أفاضل العلمانيين منهم الفقيه يحيى بن الجمل.
كما أجمعوا على أن المسلم لا يجوز أن يكفر النصراني أو اليهودي. نقل هذا وائل بن الإبراشي. وقد بلغنا أن بلال بن فضل أثنى على رجل مات على النصرانية وترحم عليه.
وكرهوا وصف أقباط مصر بالنصارى وقالوا بل مسيحيين، درءا للفتنة.
ولم يروا بأسا بوصف بابا الأقباط بسيدنا. برهان ذلك ما فعلته نوارة بنت نجم المصرية السنية وقيل هي شيعية وأمهما من طهران.

مسألة: زواج المسلمة من نصراني

هو مباح اتفاقا. وقد حدثنا بعضهم عن عمرو بن حمزاوي أنه نادى بزواج المسلمة من نصراني، ولما عوتب في ذلك رجع إلى الحق وقال بل يُباح ولا يجب. وقال ابن البرادعي بل يُستحب وعُرضت عليه مخرجة زوجت مسلمة من نصراني في فيلم فقبَّلها وأجازها.

مسألة: تهنئة النصارى

هي واجبة لأثرها المدهش في تعزيز الوحدة الوطنية، ونقل ابن الإبراشي الإجماع على ذلك وقالوا لا بأس أن تسمع في قداس أن الله ثالث ثلاثة ما دمت مؤمنا بوحدانيته.

مسألة: تطبيق الشريعة

يكره تطبيق الشريعة قولا واحدا برهان ذلك ما ذكره محمد بن البرادعي من أن القرآن حمال أوجه. وزاد محمود بن سعد لفظة "اتركوه".
وقال بعضهم بل يحرُم تطبيق الشريعة لما فيه من مفاسد استعداء غير المسلمين على المسلمين وتنفير الناس من الدين. ونعتت فقيهة مصر فاطمة بنت ناعوت تطبيق الشريعة بأنه عنصرية.

ثانيا العبادات وسنن الفطرة

ختان الأنثى حرام بالإجماع وكذا اللحية والنقاب والقميص كلها عادات مذمومة. حكى ذلك محمد بن إبراهيم وكان وزيرا للعسس زمان الثورة. وقال ابن جمعة مفتي مصر: اللحية سنة ولكن تركها أولى. انتهى. والأول أرجح والله أعلى وأعلم.
والعقيقة بدعة منكرة والأصل السبوع. هو قول نبيل بن شرف الدين.

مسألتان البكيني والنقاب:

ويكره البكيني وكذا الخمر لكنهما جائزان إذا كانا بنية مساعدة بيت مال المسلمين بعوائد السياحة القادمة من بلاد العجم، وجزم فاروق بن الفيشاوي بأن مانعي السياحة كفار خارجون عن الملة. برهان ذلك ما ذكرته بنت ناعوت في منافع التعري وفضل الاستزادة من شمس رب العالمين. لكنهم أجمعوا على أن النقاب عادة منكرة لا دليل عليها من كتاب أو سنة.

مسألة في الحجاب:

يُكره قولا واحدا. قال ذلك نبيل بن شرف الدين ووافقته إقبال بنت بركة. وقال ابن البرادعي هو غير منطقي بعد سن السبعين. وقال علاء بن الأسواني: الاحتشام فرض وليس الحجاب.

وأجمعوا على أن فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نُسخت بموت النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز للخليفة أن يحمل الناس على فعل شيء ديني، أما إذا كان دنيويا كضبط المرور وغيره فهذا حسن بلا خلاف. وحدثنا غير واحد أن عماد أبو غازي ـ وكان وزيرا للمعارف بمصر إبان زمان عصام شرف ـ كره معاقبة المجاهر بالفطر في نهار رمضان وطالب بإلغاء التعليم الأزهري الديني بوصفه يفتت الوحدة الوطنية.

ولم يروا بأسا باللواط والسحاق. وقد سئل في ذلك علاء بن عبد الفتاح فقال أكرهه لكنه جائز إن شاء الله. وقالت إيناس بنت الدغيدي إن الله وعد المؤمنين باللواط في الجنة. دليلها على ذلك قوله تعالى: (يطوف عليهم ولدان مخلدون).

وكره إبراهيم بن عيسى رفع الصوت بالآذان وقال هي بدعة منكرة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

ولا بأس عندهم بمصافحة الأجنبية وتقبيلها. رُوي ذلك عن جمهورهم. وهو قول جمال بن البنا وفعل ابن البرادعي. وأنكروا على ملتحي أقبلت عليه جميلة بنت إسماعيل لتصافحه فأبى وكانت مرشحة لشورى المسلمين زمن الثورة وقالوا هذا تنطع مذموم.


المصدر : رؤى فكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
نظم التبيان في فتاوى بني علمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مع بني علمان وما هي من بين علمان ببعيد
» مع بني علمان
» مع بني علمان
» مع بني علمان ... الطرح المموه
» يا ( بني علمان ) ..... ما قولكم في اليابان ؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: العولمة والعلمانية-
انتقل الى: