الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أليس لنا في غلاة التجريح عبرة
الثلاثاء 20 مارس - 13:21 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» اتّباع بلاد الحرمين ملة الغربيين يرضيهم وما سواه يعجبهم ولا يكفيهم
الثلاثاء 20 مارس - 11:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» منكرات في الحفل الأخير لخريجي الجامعة الإسلامية بالمدينة
الثلاثاء 20 مارس - 1:20 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» قسم المتون العلمية
الجمعة 16 مارس - 10:58 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» موقع المتون العلمية
الجمعة 16 مارس - 10:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية - الإصدار الرابع [محدث]
الجمعة 16 مارس - 10:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أنواع الشرك
الجمعة 16 مارس - 3:07 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أنواع الكفر
الجمعة 16 مارس - 3:03 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» حكم تشريع القوانين الوضعية ورأي الشيخ ابن عثيمين في ذلك
الخميس 15 مارس - 2:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العولمة ومصادر التشريع وأثره في وحدة الأمة الشيخ ⁧‫صالح آل الشيخ
الخميس 15 مارس - 1:25 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 الواقع سماحة الشيخ وأنتم تتفضلون بهذا الشرح الموجز لهذا الركن العظيم من أركان الإسلام، الركن الأول: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، كثير من إخواننا المسلمين يتساهلون في بعض الأمور؛ البعض يعتقد أن ذلك التساهل يؤثر على التوحيد يؤثر على هذا ال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله


عدد المساهمات : 1908
نقاط : 5995
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 39
الموقع : منتدى أنصار الحق

مُساهمةموضوع: الواقع سماحة الشيخ وأنتم تتفضلون بهذا الشرح الموجز لهذا الركن العظيم من أركان الإسلام، الركن الأول: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، كثير من إخواننا المسلمين يتساهلون في بعض الأمور؛ البعض يعتقد أن ذلك التساهل يؤثر على التوحيد يؤثر على هذا ال   الأربعاء 25 أبريل - 21:18

الواقع سماحة الشيخ وأنتم تتفضلون بهذا الشرح الموجز لهذا الركن العظيم من أركان الإسلام، الركن الأول: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، كثير من إخواننا المسلمين يتساهلون في بعض الأمور؛ البعض يعتقد أن ذلك التساهل يؤثر على التوحيد يؤثر على هذا الركن من أركان الإسلام، فمثلاً: عند تحكيم القرآن والسنة وتنفيذ ذلك التحكيم أو تنفيذ بعض الأحكام وترك البعض الآخر هل يؤثر هذا على القيام بهذا الركن أو لا؟

هذا فيه تفصيل, أما من حكم بغير ما أنزل الله وهو يعلم أنه واجب عليه الحكم بما أنزل الله وأنه خالف الشرع ولكن استباح هذا الأمر ورأى أنه لا حرج عليه في ذلك وأنه يجوز له أن يحكم بغير شريعة الله فهذا كافر كفراً أكبر عند جميع العلماء, من استحل الحكم بغير ما أنزل الله كالحكم بالقوانين الوضعية التي وضعها الرجال من النصارى أو اليهود أو غيرهم وزعم أنه يجوز الحكم فيها, أو زعم أنها أفضل من حكم الله والعياذ بالله, أو زعم أنها تساوي حكم الله وأن الإنسان مخير إن شاء حكم بالقرآن والسنة وإن شاء حكم بالقوانين الوضعية من اعتقد هذا كفر عند جميع المسلمين, من قال إنه يجوز الحكم بالقوانين أو أنها أفضل, أو أنها مساوية لحكم الله كفر إجماعاً, أو أنها أنسب لأهل الزمان هو كافر بالإجماع, أما من حكم بغير ما أنزل الله لهوىً وقصد وحظ عاجل وهو يعلم أنه مخطئ, يعلم أنه فعل منكراً وأن الواجب حكم الله ولكن حكم بقانون أو برشوة لطمع أو لحاجات أخرى في نفسه فهذا يكون أتى منكراً عظيماً ومعصية كبيرة وكفراً لكن يسمى كفراً أصغر كما قال ابن عباس, ومجاهد, وغيره كفر دون كفر, وظلم دون ظلم, وفسق دون فسق, كالذي يحكم بالرشوة, أو يحكم بأي قانون لكن مع علمه إيمانه بأنه مخطئ وأنه غلطان ولكن حمله الهوى, أو حب الرياسة ويعلم أنه مخطئ وأنه ظالم فهذا قد أتى كفراً لكن ليس هو الكفر الأكبر, بل كفر دون كفر, وظلم دون ظلم, وفسق دون فسق هذا عند أهل السنة والجماعة, أما إن اعتقد الجواز وقال يجوز له, أو اعتقد أن حكم الطاغوت حكم غير الله أنسب لهذا الزمان وأصلح لهم من حكم الله, أو أن حكم الله يساوي حكم القانون, أو يجوز ولكن حكم الله أفضل و يجوز القانون لكن حكم الله أفضل منه كل هذا كفر أكبر وردة عن الإسلام نعوذ بالله إذا كان مسلماً, يكون مرتداً عن الإسلام لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من بدل دينه فاقتلوه), وهذا بدل دينه يعني استحل حكم غير الله, والله يقول-جلا وعلا-: وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ, ويقول-سبحانه-: وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ, ويقول- عز وجل-: فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا, ويقول-سبحانه-: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ, فلا أحد أحسن من الله- سبحانه وتعالى- فحكم الله هو أحسن الأحكام, وهو واجب الإتباع, وهو الذي به صلاح الأمة وصلاح العالم ولكن أكثر الخلق في غفلة عن هذا نسأل الله السلامة. جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltwhed.yoo7.com
 
الواقع سماحة الشيخ وأنتم تتفضلون بهذا الشرح الموجز لهذا الركن العظيم من أركان الإسلام، الركن الأول: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، كثير من إخواننا المسلمين يتساهلون في بعض الأمور؛ البعض يعتقد أن ذلك التساهل يؤثر على التوحيد يؤثر على هذا ال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: تحكيم الشريعة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: