الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ الفوزان في مقال جديد: الحجاب للمرأة أمر شرعي أمر الله به ورسوله.
الجمعة 18 مايو - 12:00 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» اتّباع بلاد الحرمين ملة الغربيين يرضيهم وما سواه يعجبهم ولا يكفيهم
الثلاثاء 20 مارس - 11:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» منكرات في الحفل الأخير لخريجي الجامعة الإسلامية بالمدينة
الثلاثاء 20 مارس - 1:20 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» قسم المتون العلمية
الجمعة 16 مارس - 10:58 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» موقع المتون العلمية
الجمعة 16 مارس - 10:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية - الإصدار الرابع [محدث]
الجمعة 16 مارس - 10:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أنواع الشرك
الجمعة 16 مارس - 3:07 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أنواع الكفر
الجمعة 16 مارس - 3:03 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» حكم تشريع القوانين الوضعية ورأي الشيخ ابن عثيمين في ذلك
الخميس 15 مارس - 2:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العولمة ومصادر التشريع وأثره في وحدة الأمة الشيخ ⁧‫صالح آل الشيخ
الخميس 15 مارس - 1:25 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 فوائد من كتاب مجمل الاعتقاد من فتاوى ابن تيمية –رحمه الله –

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو لقمــان
زائر



مُساهمةموضوع: فوائد من كتاب مجمل الاعتقاد من فتاوى ابن تيمية –رحمه الله –   الإثنين 12 أكتوبر - 15:40

بسم الله الرحمن الرحيم


فوائد من كتاب مجمل الاعتقاد من فتاوى ابن تيمية –رحمه الله –


1-أول اختلاف حدث في الملة هو –في مسألة -الفاسق الملي


(وهي مسالة الأسماء والأحكام والوعيد ) :459


2-مسالة الفاسق الملي: الخوارج قالوا: إنه كافر .


وقالت الجماعة : إنه مؤمن . وقالت طائفة : نقول : هو فاسق ،


لا مؤمن ولا كافر ، ننزله منزلة بين المنزلتين ، وخلدوه في النار ،


واعتزلوا حلقة الحسن البصري وأصحابه –رحمه الله تعالى –


فسموا معتزلة : 459


3-المعتزلة كانوا في زمن عمرو بن عبيد بعد موت الحسن


البصري ، في أوائل المائة الثانية : 459


4-الناس اختلفوا في مسألة الكلام في خلافة المامون ، وبعدها


في أواخر المائة الثانية : 459


5-ما ذكره الشهرستاني في " الملل والنحل "من أن المتكلمين سموا متكلمين


لأجل  تكلمهم في ذلك ليس بصحيح ، فإن المتكلمين كانوا يسمون بهذا


الإسم ، قبل منازعتهم في مسألة الكلام ، وكانوا يقولون عن


واصل بن عطاء : إنه متكلم ، ويصفونه بالكلام ، ولم يكن الناس


اختلفوا في مسألة الكلام : 459


6-واصل كان قرين عمرو بن عبيد وليس بعد موته : 459


7-حشو الناس هم عموم الناس وجمهورهم ، وهم غير المتميزين


، يقولون : هذا من حشو الناس ، كما يقال : هذا من جمهورهم : 460


8- أول من ابتدع لفظ الحشوية المعتزلة يسمون الجماعة


والسواد الأعظم : الحشو ؛ كما تسميهم الرافضة : الجمهور : 460


9-أول من تكلم بهذا –من المعتزلة- عمرو بن عبيد ، وقال :


كان عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما – حشويا : 460


المصدر : الفتاوى "المجلد الأول : طبعة دار الصفوة "


الشيخ: أبــو عـاصم عبد الله الغـــامدي حفظه الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد من كتاب مجمل الاعتقاد من فتاوى ابن تيمية –رحمه الله –
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: العقيدة و المنهج-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: