الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موقع الشيخ العلامة عمر الحازمي فك الله أسره
الأحد 17 سبتمبر - 21:27 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» موقع الشبكة الفقهية
الأحد 17 سبتمبر - 21:20 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الفرق بين قيام الحجة و فهم الحجة
الخميس 27 يوليو - 8:08 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» هل نحن أهل للنصر أم أهل للخذلان والذل و الهوان؟
الخميس 27 يوليو - 7:18 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» حين تعبث السعودية بالجهاد !!!
الأربعاء 26 يوليو - 9:15 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» القدس وخذلان الخونة
الإثنين 24 يوليو - 15:42 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (خير أمتي قرني)
الجمعة 16 يونيو - 16:28 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً)
الأربعاء 8 فبراير - 21:09 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» إحذر من الجاهلية التي يريدها اليهود في بلادك
السبت 17 ديسمبر - 22:57 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» لماذا سخرت هذه الترسانة الإعلامية الغربية و العربية الكبيرة لمناصرة حلب؟
الجمعة 16 ديسمبر - 10:57 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
كتب الشيخ أبو عبد القدوس بدر الدين مناصرة
قال الشيخ صالح الفـوزان الشيخ الألبــاني ليس بمرجئ
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






شاطر | 
 

 فوائد من كتاب مجمل الاعتقاد من فتاوى ابن تيمية –رحمه الله –

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو لقمــان
زائر



مُساهمةموضوع: فوائد من كتاب مجمل الاعتقاد من فتاوى ابن تيمية –رحمه الله –   الإثنين 12 أكتوبر - 15:40

بسم الله الرحمن الرحيم


فوائد من كتاب مجمل الاعتقاد من فتاوى ابن تيمية –رحمه الله –


1-أول اختلاف حدث في الملة هو –في مسألة -الفاسق الملي


(وهي مسالة الأسماء والأحكام والوعيد ) :459


2-مسالة الفاسق الملي: الخوارج قالوا: إنه كافر .


وقالت الجماعة : إنه مؤمن . وقالت طائفة : نقول : هو فاسق ،


لا مؤمن ولا كافر ، ننزله منزلة بين المنزلتين ، وخلدوه في النار ،


واعتزلوا حلقة الحسن البصري وأصحابه –رحمه الله تعالى –


فسموا معتزلة : 459


3-المعتزلة كانوا في زمن عمرو بن عبيد بعد موت الحسن


البصري ، في أوائل المائة الثانية : 459


4-الناس اختلفوا في مسألة الكلام في خلافة المامون ، وبعدها


في أواخر المائة الثانية : 459


5-ما ذكره الشهرستاني في " الملل والنحل "من أن المتكلمين سموا متكلمين


لأجل  تكلمهم في ذلك ليس بصحيح ، فإن المتكلمين كانوا يسمون بهذا


الإسم ، قبل منازعتهم في مسألة الكلام ، وكانوا يقولون عن


واصل بن عطاء : إنه متكلم ، ويصفونه بالكلام ، ولم يكن الناس


اختلفوا في مسألة الكلام : 459


6-واصل كان قرين عمرو بن عبيد وليس بعد موته : 459


7-حشو الناس هم عموم الناس وجمهورهم ، وهم غير المتميزين


، يقولون : هذا من حشو الناس ، كما يقال : هذا من جمهورهم : 460


8- أول من ابتدع لفظ الحشوية المعتزلة يسمون الجماعة


والسواد الأعظم : الحشو ؛ كما تسميهم الرافضة : الجمهور : 460


9-أول من تكلم بهذا –من المعتزلة- عمرو بن عبيد ، وقال :


كان عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما – حشويا : 460


المصدر : الفتاوى "المجلد الأول : طبعة دار الصفوة "


الشيخ: أبــو عـاصم عبد الله الغـــامدي حفظه الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد من كتاب مجمل الاعتقاد من فتاوى ابن تيمية –رحمه الله –
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: العقيدة و المنهج-
انتقل الى: