بسم الله الرحمن الرحيم
فوائد من كتاب مجمل الاعتقاد من فتاوى ابن تيمية –رحمه الله –
1-أول اختلاف حدث في الملة هو –في مسألة -الفاسق الملي
(وهي مسالة الأسماء والأحكام والوعيد ) :459
2-مسالة الفاسق الملي: الخوارج قالوا: إنه كافر .
وقالت الجماعة : إنه مؤمن . وقالت طائفة : نقول : هو فاسق ،
لا مؤمن ولا كافر ، ننزله منزلة بين المنزلتين ، وخلدوه في النار ،
واعتزلوا حلقة الحسن البصري وأصحابه –رحمه الله تعالى –
فسموا معتزلة : 459
3-المعتزلة كانوا في زمن عمرو بن عبيد بعد موت الحسن
البصري ، في أوائل المائة الثانية : 459
4-الناس اختلفوا في مسألة الكلام في خلافة المامون ، وبعدها
في أواخر المائة الثانية : 459
5-ما ذكره الشهرستاني في " الملل والنحل "من أن المتكلمين سموا متكلمين
لأجل تكلمهم في ذلك ليس بصحيح ، فإن المتكلمين كانوا يسمون بهذا
الإسم ، قبل منازعتهم في مسألة الكلام ، وكانوا يقولون عن
واصل بن عطاء : إنه متكلم ، ويصفونه بالكلام ، ولم يكن الناس
اختلفوا في مسألة الكلام : 459
6-واصل كان قرين عمرو بن عبيد وليس بعد موته : 459
7-حشو الناس هم عموم الناس وجمهورهم ، وهم غير المتميزين
، يقولون : هذا من حشو الناس ، كما يقال : هذا من جمهورهم : 460
8- أول من ابتدع لفظ الحشوية المعتزلة يسمون الجماعة
والسواد الأعظم : الحشو ؛ كما تسميهم الرافضة : الجمهور : 460
9-أول من تكلم بهذا –من المعتزلة- عمرو بن عبيد ، وقال :
كان عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما – حشويا : 460
المصدر : الفتاوى "المجلد الأول : طبعة دار الصفوة "
الشيخ: أبــو عـاصم عبد الله الغـــامدي حفظه الله تعالى