منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Empty
مُساهمةموضوع: منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت   منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت Emptyالجمعة 4 يوليو - 19:39

منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت
بسم الله الرحمن الرحيم
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت الذين لا يقيمون توحيداً -فلا يمنعون من عبادة القبور وعمل السحر ونحو ذلك- ولا يحكمون شريعةً فيحكمون بالقوانين الوضعية الطاغوتية.
أولاً: هذا هو الاسم الشرعي لكل من حكم بغير ما أنزل الله: "طاغوت" وإن سموه بغير ذلك كـ"أمير المؤمنين" مثلاً، سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الإمام عبد العزيز بن باز-رحمه الله-: س: متى نفرد شخصاً باسمه وعينه على أنه طاغوت؟ ج: إذا دعا إلى الشرك أو لعبادة نفسه أو ادعى شيئا من علم الغيب أو حكم بغير ما أنزل الله متعمداَ ونحو ذلك، وقد قال ابن القيم رحمه الله: الطاغوت: كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع.[ فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى-الطواغيت- فتوى رقم ( 5966 ) ] وسأل الإمام بن باز -رحمه الله-: "س : أحسن الله إليك إذا استحل الحكم يعتبر طاغوت؟ فكان جوابه: كافر ، طاغوت كافر ، يسمى طاغوت و لو لم يستحل إذا حكم بغير ما أنزل الله و لو لم يستحل."اهـ[شرح كشف الشبهات]. وقال الإمام ابن باز في رده على بورقيبة: " ليس كل حاكم - سواء كان ملكا أو رئيس جمهورية - يسمى أمير المؤمنين, وإنما أمير المؤمنين من يحكم بينهم بشرع الله ويلزمهم به, ويمنعهم من مخالفته, هذا هو المعلوم بين علماء الإسلام والمعروف بينهم"اهـ [مجموع الفتاوى والمقالات]
ثانياً: عن أي بيعة يتحدث هؤلاء؟ هل بايعوا هؤلاء الحكام الطواغيت على الحكم بالدساتير والقوانين الوضعية الطاغوتية ؟ ألا ينظر هؤلاء المرجئة في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه الكرام بل في سيرة قريبة العهد منهم وهي سيرة علماء وملوك دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-، فهذا مثال أضعه بين أيديهم لمبايعة الشيخ محمد بن إبراهيم للملك فيصل -رحمهما الله-: [حمل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم، رئيس القضاة ومفتي المملكة العربية السعودية، قرار مجلس الوزراء ومجلس الشورى، وفتوى العلماء، واتفاق أهل الحل والعقد، إلى الأمير فيصل بن عبدالعزيز في جمع حاشد من الأمراء، والعلماء، والوزراء، وكبار القوم. وتقدم سماحة المفتي وتلى أمام الفيصل ما قرره العلماء من قبل، ثم مد يده إليه، وبايعه، قائلاً: "قد بايعتك على كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، وعلى إقامة العدل والإنصاف، والقيام بأمور الإمامة وأدائها المعروفة والمعلومة. وفقك الله لما يحبه ويرضاه".وبايع، بعده، جميع الحاضرين، من العلماء والقضاة، ثم تلاهم أفراد الأسرة المالكة، ثم كبار القوم والأعيان، ثم قواد الجيش، وضباطه، وصف الضباط ممن حضروا، ثم مسؤولو الحرس الوطني، ومشايخ القبائل، ثم الوزراء، وأعضاء مجلس الشورى، وأمراء المقاطعات، وقدموا له بيعتهم. وبعد أن انتهى الجميع من تقديم مبايعتهم، أجابهم الملك فيصل قائلاً: "وأنا، من جانبي، أبايعكم، على اتباع كتاب الله وسنة رسوله، وتحكيم الشريعة، وأن أكون خادماً للشرع في جميع الأمور، وأن أسعى بكل ما في إمكاني لحفظ كيان هذا البلد، وخدمة مواطنيه، فيما يصلح دينهم ودنياهم. وأرجو الله، سبحانه وتعالى، أن يجعلنا وإياكم هداة مهتدين، عاملين بالخير متقين الشر، متبعين كتاب الله وسنة رسوله، وأن يجعلنا من أنصار دينه ،وأن يوفقنا دائماً لاتباع ما يجب علينا، من خدمة ديننا وأمتنا ووطننا، إنه على ما يشاء قدير، والله، سبحانه وتعالى، يوفق الجميع للخير".]
ثالثاً: العلماء لما يتحدثون عن البيعة فإنما يحصرون ذلك في من كان يحكم بالشريعة الإسلامية:
سئل الشيخ مقبل الوادعي -رحمه الله-: هل يستحق حكام المسلمين البيعة؟ فأجاب-رحمه الله-: "هذا نحيله على حكام المسلمين، نقول لهم: إن كانوا عملاء لأمريكا و... لأنفسهم فلا تصح لهم البيعة، وإن لم يكونوا عملاء لأمريكا وكانوا يطبقون الشريعة فتصح لهم البيعة." اهـ [فتوى مفرغة]
رابعاً: هؤلاء الطواغيت ينبغي أن ينصحوا بإقامة التوحيد والحكم بالشريعة فإن استجابوا وإلا فينبغي أن يُسعى في إزالتهم فإن لم تكن هناك قدرة فيجب تحذير الناس من ضلالهم إلا أن تكون هناك مفسدة فيُسكت عنهم ولا يتكلم فيهم بمدح ولا ذم.
سئل الإمام بن باز -رحمه الله- : إذا استفحل الشرك بالله في بعض البلاد والحكم بالطاغوت فبأي شيء يبدأ الجهاد في هذه الحالة؟ فأجاب -رحمه الله-: يبدأ أولاً بمناصحة ولاة الأمور وإرشادهم إلى الحق، وتبيين ما يجب عليهم من إقامة أمر الله وتحكيم شريعة الله حتى يرجعوا إلى الرشد، فإن أبوا إلا الاستمرار في الكفر بالله وعدم تحكيم شريعته، فللمسلمين ولمن حولهم من الدول الإسلامية المستقيمة المحكمة لشريعة الله أن تجاهدهم، وللقوة الداخلية من الجيش والمسلمين الأقوياء الذين يستطيعون أن يزيلوا حكم هذا الشخص الكافر حتى يحلوا محله حكم الإسلام فلهم ذلك. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (سيكون عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون، قالوا: أفلا نجاهدهم؟ قال: لا ما أقاموا فيكم الصلاة، وقال: حتى تروا كفراً بواحاً عندكم فيه من الله برهان) نعم . [شريط أهمية الجهاد في سبيل الله]
وقال رحمه الله: "فلو كان هناك جهاد صالح - الآن - يجب أن تقاتل البلاد العربية كلها حتى تقيم توحيد الله وحتى تحكم شريعة الله.
ولكن أين الجهاد؟!! الله المستعان.
فالشرك موجود وطاعة الحكام من دون الله موجودة.
فهذه الطوائف يجب أن تقاتل في مصر والشام والعراق وكل مكان عطلت فيه الشريعة. فيجب أن تقاتل حتى تقيم الشريعة.
فإما هذا وإما هذا. إما أن تقام الشريعة وأنتم على بلادكم وعلى أموالكم وعلى كراسيكم.
فمطلوبنا مثل ما قال الصحابة للروم وفارس. مطلوبنا أن تقيموا أمر الله. فإذا أقمتم أمر الله رجعنا عنكم. "اهـ
[شرح تيسير العزيز الحميد ص 111 ضمن مجموعة الفوائد العلمية من الدروس البازية جمع/ عبد السلام السليمان ، مراجعة وتقديم الشيخ/ صالح الفوزان]
وسئل الشيخ صالح الفوزان: اسمح لي معالي الشيخ أن أطرح هذا السؤال لأنه ورد لي واستأمنني على أن أقرأه عليكم، يقول: -يسميكم معالي الشيخ بقية السلف- ما السبيل مع الحكام الذين لا يطبقون شرع الله عز وجل ، ما العمل مع الحكام العلمانيين في إفريقيا؟ فأجاب -حفظه الله-: سمعتم الجواب قريباً، هؤلاء الذين لا يُقدر على إزالتهم يصبر عليهم، يصبر عليهم حتى يأتي الله بالفرج، نعم .[محاضرة وحدة الصف بتاريخ: 8رمضان1434هـ]
وقال الشيخ مقبل الزادعي رحمه الله:
الخروج على الحاكم إذا أظهر الكفر البواح: دعوة إلى ديمقراطية أو إلى اشتراكية أو إلى تحليل ما حرم الله؛ فإذا أظهر الكفر البواح؛ فيخرج عليه، لا أقول يجب أن يخرج عليه، بحسب حالة المسلمين، إن كان المسلمون أقوياء يستطيعون أن يخرجوا عليه ويأمنون من الفتنة وعلى دماء المسلمين من أن ترجع بين المسلمين، فلا بأس أن يخرجوا عليه ، أما إن كانوا يخافون أن ترجع الدائرة على المسلمين ، وقد وجدنا نكبات ونكبات ، نعم، جماعة الحرم خروجهم كان نكبة وبقية الدعوة مهزومة خمس أو ست سنين، أصحاب حماة أيضا كذلك كان خروجهم نكبة خروجهم على النصيري الكافر، وهكذا فرب العزة لم يأذن للصحابة أن يخرجوا إلا عند أن علم أن لديهم قدرة ((أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير)) فأنت أيها السائل إذاعلمت أن لكم قدرة على أن تقضوا على الظلم بدون سفك دماء المسلمين فلا بأس بذلك والله المستعان.[غارة الأشرطة 262]
وسئل الشيخ عبد العزيز الراجحي: سؤال أخير يا شيخ: من المعلوم عندنا أنه لا يجوز الخروج على الأمير الظالم مادام مسلما، وإن ارتد فإنا لا نخرج عليه إذا كان فيه مفسدة أكبر، ولكن يا شيخنا هل هذا بمعنى أنه يجب علينا أن نمدح حكام المسلمين من المغرب وأن نذكرهم بالخير مع كونهم لا يمنعون من عبادة القبور وبناء الأضرحة ولا يمنعون عمل السحر بل الساحر يُعتبر عاملا مثل الصانع والزارع والتاجر أو غير هذا من الأعمال العادية وهم يحكمون بقوانين في جميع الأمور و قريبة من العلمانية ، هل مع عملهم هذا هل ينبغي للمسلم أن يمدحهم ؟
الشيخ الراجحي: إذا كانوا يقرون عبادة القبور فهم مشركون ، يقرون السحر والسحرة فهم مشركون ليسوا مسلمين، من أقر الشرك فهم مشرك، إذا كانوا يرضون بالشرك وبعبادة القبور ويرضون بالسحر والسحرة ليسوا من حكام المسلمين الظلمة بل هؤلاء مرتدون والعياذ بالله، ولكن الذي يفعل المعاصي التي دون الشرك هذا هوالذي يعتبر ظالما ولا يجوز الخروج عليه بالمعصية، أما الكافر فيجوز الخروج عليه مع القدرة ، إذا وجد البديل المسلم ووجدت القدرة وكان الكفر صريحا واضحا لا لبس فيه ووجد البديل المسلم فلا بأس، نعم.
السائل: ولكن هناك بعض الناس يدعون للخروج على هؤلاء الحكام يقولون ليس هناك مفسدة أكبر من الشرك والردة فلا بد أن نقاتلهم ولو فيه مفسدة كبيرة ..
الشيخ الراجحي: طيب لا بأس إذا وجد البديل المسلم ، إذا كان الكفر واضح دليله، واضح من الكتاب والسنة صريح ولا لبس فيه ووجد البديل المسلم ووجدت القدرة فلا بأس ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إلا أن تروا كفراً بوحاً عندكم فيه من الله برهان)) لا بد أن يكون كفراً الذي يعمله، ما هو فسق أو معصية، ولابد أن يكون بواحا يعني واضحا لا شبهة فيه وعندكم فيه من الله برهان دليله واضح من الكتاب والسنة ووجد البديل المسلم الذي يحل محله ووجدت القدرة ، إذا وجدت الشروط الخمسة جاز الخروج عليه.
السائل: إذا لم يكن كل ذلك ، يعني تنقص القدرة؟
الشيخ الراجحي: يصبر ((اتقوا الله ما استطعتم)) بديل المسلم ويأتي بدله كافر فما الفائدة من الخروج عليه؟ وإذا لم توجد القدرة فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها، وكذلك لابد من التأكد من الكفر واضح دليله من الكتاب والسنة.
السائل: يعني مادام ما عندنا القدرة فهل ينبغي أن نسكت عليهم ، لا نقول خير ولا شر؟
الشيخ الراجحي: أي نعم نسكت .
السائل: نسكت على الإطلاق؟
الشيخ الراجحي: تبين للناس ما هم عليه من الظلام لا بأس وإذا لم تترتب على هذا مفسدة، نعم. [فتوى صوتية مفرغة]
ختاماً: هذا هو منهج السلف الذي عليه علماءنا الكبار والذي خالفه المرجئة المعاصرون فصاروا يوالون الطواغيت بل ويفتون لهم بقتل المسلمين كما في أحداث مصر قبل أيام قليلة فنسأل الله العفو العافية.

كتبه أبو زينب أحمد بن إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
منهج السلف وعلماءه برآء من مشايخ المرجئة الذين يعلنون أن في أعناقهم بيعة للطواغيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج السلف في الإفتاء
» أسس منهج السلف الصالح في طلب العلم الشرعي
» أقوال السلف في المرجئة
» تعريف المرجئة
»  أين تقع لا إله إلا الله في دين المرجئة الجُدُد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: