منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول   سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول Emptyالثلاثاء 25 مارس - 0:27

سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان
جمع للأخ :ابو جويرية الريسي
الطالب : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا سائل يقول : هل التكفير حكم لكل أحد من صغار طلاب العلم أم أنه خاص بأهل العلم الكبار و القضاة؟

الشيخ الفوزان : من يظهر منه الشرك : يذبح لغير الله أو ينذر لغير الله ، يظهر ظهوراً واضحاً ، يذبح لغير الله ، ينذر لغير الله ، يستغيث بغير الله من الأموات ، يدعو الأموات ، هذا شركه ظاهر ، هذا شركه ظاهر ، فمن سمعه يحكم بكفره و شركه ، أما الأمور الخفية التي تحتاج إلى علم و إلى بصيرة هذه تُوكل إلى أهل العلم ، تُوكل إلى أهل العلم.
(شرح نواقض الإسلام: الشريط الرابع أو من شرح كشف الشبهات) http://ar.salafishare.com/qkf


2 السائل : أحسن الله إليكم سماحة الوالد يقول السائل هل يجب أن تقام الحجة على من أتى بناقض من نواقض الإسلام قبل أن يُكفر ؟ وإذا مات ولم تُقم عليه الحجة هل يجوز الترحم عليه؟
الشيخ : إذا كانت الردة في الأمور الظاهرة كالشرك بالله عز وجل أو سب الله ورسوله هذه أمور ظاهرة ماهو بجاهل فيها يُحكم عليه بالردة ويستتاب فإن تاب وإلا قتل ، أما الأمور الخفية التي تحتاج إلى بيان فهذه لابد من البيان لا يحكم عليه بالردة حتى يبين له لأنها خفيت عليه. اهـ
(من درس تفسير المفصل) http://ar.salafishare.com/Kws

3 السائل: فضيلة الشيخ وفقكم الله ، الذي يعبد القبر ويصرف لصاحب القبر شيئاً من العبادة ، هل يُكفّر بعينه أم لابد من وجود شروط وانتفاء موانع؟
الشيخ: إذا بلغته الحجة ، بلغته الدعوة ، بلغه القرآن فلا عذر له ، {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ}[الأنعام:19] ، فمن بلغه القرآن وهو يفهم لغته ، عربي ، فإنه قامت عليه الحجة ، فيُحكم عليه بالكفر بعينه ، نعم ، بموجب فعله ، شركه ، وعبادته لغير الله مع أنه بلغه القرآن الذي ينهى عن الشرك ويأمر بعبادة الله وحده لا شريك له ، فيكون هو مقصر في كونه لم يتدبر القرآن ولم يتعلم القرآن.
(الدرس الأول من شرح كتاب :"تجريد التوحيد المفيد للمقريزي" الدقيقة : 58) http://ar.salafishare.com/xaT
4 السؤال : أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة وهذا سائل يقول : هل نكفر من سجد لصنم أو ذبح لقبر أو ننتظر حتى نقيم عليه الحجة ؟
الجواب : هو يكفر بهذا لكن أنت تحكم على فعله بالكفر وتكفره في الظاهر ثم بعد ذلك تناصحه فإن تاب وإلا فإنه يعتبر كافرا ظاهرا وباطنا.
(شرح السنة للبربهاري – الشريط:8) http://ar.salafishare.com/OX1
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/3897

5 س: ما هو القول الصحيح في فهم الحجة ،أرجو التوضيح ؟
ج: مافيها خلاف فهم الحجة ِ: معرِفتُها ، وما أختلف الناس في ذلك، فهم الحجة : معرفة الكلام ، معرفة معني الكلام ؛ هذا هو فهم الحجة ، سواء كان عرفه ُ بالفعل ، أوكان يستطيع معرفته لو أراد ، بعض النَّاس قد يكون لايعرف القرأن ،لكن لو أراد وبحث وسأل وقرأَ لعرف ؛ فهذا قامت عليه الحجة ، .قامت عليه الحجة.
(الشريط 3 الوجه 1 من شرح نواقض الإسلام الفوزان)

6 السائل: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ, يقول السائل : ما حكم من لم يكفر عباد القبور أو شك في كفرهم؟
الشيخ الفوزان حفظه الله : حكمه حكمهم, حكمه مثلهم, يحكم بكفره.
(شرح الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد الفوزان) http://ar.salafishare.com/sB5

7 السائل : أحسن الله إليكم يقول السائل :هل مسألة العذر بالجهل في توحيد الله فيها خلاف؟
الشيخ : لا خلاف أنه لا يعذر بالجهل في العقيدة لأنها واضحة ولله الحمد، ولا أحد يعذر بأن يجهلها وهو مسلم، أما إن قدّر أنه إنسان منقطع في الأرض ولم يصل إليه شيء من القرآن ولا من السنة ولم يعلم ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، فهذا يعذر بالجهل = يكون من أصحاب الفترة، أما من بلغته دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم وبقي على ما هو عليه ولم يقبل فهذا من أهل النار.
[ للفوزان شرح كتاب التوحيد] http://ar.salafishare.com/GIF

8 هذا النوع الأول وهذا أخطر الأنواع وأكثر الأنواع وقوعاً ، مع أنه ظاهر في كتاب الله وفي سنة رسول الله ، ظاهر المناداة والتحذير منه والتوعد عليه ولا تخلو سورة من القرآن من التحذير من الشرك ومع هذا يقرؤن القرآن ولا يتجنبون الشرك، وربما يجيء واحد ويقول: هؤلاء جهال معذورون بالجهل ! إلى متى الجهل ؟! والقرآن يتلى وهم يحفظون القرآن ويقرؤنه، هذا جهل ؟! قامت عليهم الحجة ببلوغ القرآن {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ}[الأنعام:19] كل من بلغه القرآن فقد قامت عليه الحجة ولاعذر له.
[من سلسلة : شرح رسائل من مجموعة التوحيد / الشريط السابع / الدقيقة 18]

9 السؤال: ما حكم من يدعو غير الله وهو يعيش بين المسلمين وبلغه القرآن، فهل هذا مسلم تلبس بشرك أم هو مشرك؟

الشيخ الفوزان: من بلغه القرآن أو السنة على وجه يستطيع أن يفهمه لو أراد ثم لم يعمل به ولم يقبله فإنه قد قامت عليه الحجة ولا يعذر بالجهل لأنه بلغته الحجة، والله جل وعلا يقول: { وَأُوحِىَ إِلَىَّ هَـٰذَا ٱلْقُرْءانُ لأُِنذِرَكُمْ بِهِ وَمَن بَلَغَ} [الأنعام: 19]. سواء كان يعيش مع المسلمين أو يعيش مع غير المسلمين فكل من بلغه القرآن على وجه يفهمه لو أراد الفهم ثم لم يعمل فإنه لا يكون مسلمًا ولا يعذر بالجهل.
أ أسئلة وأجوبة في http://www.alfawzan.af.org.sa/node/10418
(أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر , السؤال الثالث عشر‏.‏‏.‏‏.‏ لفضيلة الشيخ الدكتور صالح الفوزان)

10 قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في مسائله على الآية 102 من سورة البقرة:
الثامنة عشرة: أن التلفظ بالشرك بكلمة واحدة لا يشترط في كفر من تكلم بها عقيدة القلب، ولا عدم الكراهة للشرك.
التاسعة عشرة: أن المتكلم لا يعذر، ولو أراد أن يقضي به غرضا مهما.
قال الشيخ الفوزان حفظه شارحاً هذه المسائل:
الثامنة عشرة: إذا تكلم بالشرك، إذا تكلم بالشرك كأن دعا غير الله أو استغاث بغير الله فقد أشرك ولو كان يقول: أنا ما نويت هذا في قلبي، ما نويت هذا في قلبي فهذا لا يبرر له أن يتلفظ بألفاظ الشرك بل يتجنّبها ولا ينفعه أن يقول: أنا ما نويت. والأحكام الشرعية مبنيّة على الظاهر أما القلوب لا يعلمها إلا الله، فمن فعل الشرك طبّقنا عليه أحكام المشرك، وما نقول: والله ما ندري عن قلبه ما ندري عن نيته، ماعلينا من النية، النية إلى الله سبحانه وتعالى، إنما علينا من الظاهر، فمن أظهر الشرك بكلامه أو بفعله حكمنا عليه بالشرك حتى يتوب إلى الله سبحانه وتعالى.
التاسعة عشرة: أن المتكلم لا يعذر، ولو أراد أن يقضي به غرضا مهما
نعم، أن المتكلم بالشرك لا يعذر، ولو كان يقصد غرض من الأغراض وهو لم ينوه وإنما قصد به قضاء حاجة أو غرض من الأغراض . الشرك لا يُتساهَل به أبداً بل يجب تجنّبه والابتعاد عنه دائما وأبداً ، ولا يدخل فيه ولا يتعامل به في أي حالة كانت.
[درس التفسير ـ] http://ar.salafishare.com/lWa

11 السائل: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة، هذا سائل يقول : ما قولكم في من يزعم من المعاصرين في أن تكفير المعين من عباد القبور مسألة خلافية، ويزعم أنهم غير كفار أصليين؟

الجواب: هذا قول فاسد نتيجته الجهل بهذا ... وأنا أقول و أكرر: لا يجوز لأحد أن يتكلم في هذه المسائل الخطرة إلا بعد أن يتعلم ويتبصر ويدرس العقائد دراسة صحيحة على أهل العلم، ثم بعد ذلك إذا اضطره الحال إلى الكلام تكلم، فإن لم يُضطر إلى هذا فلا يتكلم، هذا الذي أقوله وأكرره أن هذا الأمر خطير جداً، والذي يفعل الشرك يُحكم عليه بالردة ، والذي يفعل الكفر يُحكم عليه بالكفر في ما يظهر لنا ، ونطبق عليه أحكام الكفار، فإذا مات لم ندفنه في مقابر المسلمين ولا يرثه أقاربه المسلمون، نُطبق عليه أحكام الكفار بموجب فعله وقوله ... نحن ما لنا إلا الظواهر، نحكم على الظاهر، وأما في ما بينه وبين الله فالله أبصر به وأعلم، إن كان معذوراً ... فهذا أمره إلى الله، نحن لا نحكم على القلوب وإنما نحكم على ما يظهر لنا، فمن أظهر الكفر والشرك حكمنا عليه بالكفر والشرك وطبقنا عليه أحكام الشرك وأحكام الكفر سواءً كان معيناً أو غير معين.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9460
http://ar.salafishare.com/Xj0

12 السؤال: فضيلة الشيخ وفقكم الله ماحكم من استغاث بالأولياء وهو جاهل أن هذا شرك مع العلم أنه يعيش في بلد يكثر فيها دعاة الشرك ولكن في الوقت نفسه يوجد دعاة حق وإن كانوا قليلين؟
الجواب: هذا لايعذر لأنه قامت عليه الحجة وبلغته الدعوة ما دام يعيش في بلاد المسلمين ويسمع القران ويسمع الأحاديث ويسمع الدعاة إلى الله الدعاة إلى التوحيد ويصر على ماهو عليه ويبقى على ماهو عليه هذا غير معذور لأنه قامت عليه الحجة.
(شرح لمعة الاعتقاد الصفحة 216 بقلم فضيلة الشيخ صالح بن الفوزان حفظه الله)

13 السائل: يقول حفظكم الله كيف نجمع بين قول شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى في الدرر السنية ، حين قال : نحن لا نكفر من عبد الصنم الذي على عبد القادر و البدوي لعدم وجود من ينبههم . و بين القول بأنه لا يعذر بالجهل في أمور الشرك الظاهرة مثل الذبح لغير الله و النذر لغيره ؟
الجواب : لعدم من ينبههم ، لعدم من ينبههم ، لا يقول : لا نكفرهم مطلقا ، بل يقول : لعدم من ينبههم ، ما جاءهم من يدعوهم إلى الله ، من يبين لهم ، (من) يقيم عليهم الحجة ، نعم . لكن : الآن حصل البيان و لله الحمد في المشارق و المغارب ، بواسطة الإذاعات و المحطات ، كلام أهل العلم يُنشر الآن و يُنقل ، دروسهم تُنقل الآن إلى المشارق و المغارب ، هذه من حكمة الله في تبليغ هذا الدين ، لألا يقولوا يوم القيامة : ما بلغنا شيء ، الحجة قائمة الآن ، و لا أحد يُعذر بالجهل في هذا الزمان ، إلا الذي ليس عنده اتصالات و لا مواصلات ، و هو منقطعٌ عن العالم ، هذا هو الذي يُقال فيه : حتى تقام عليه الحجة ، أما الذي يعيش مع العالم فما فيه أحد الآن ما بلغته الدعوة ، كان في الأول الدعوة بلغت بالجهاد في سبيل الله و انتشرت في المشرق و المغرب بواسطة الجهاد و الفتوحات فلما تعطل الجهاد يسر الله وسائل الإعلام لأجل أن تقوم الحجة على الناس.
(المصدر : شرح تجرد التوحيد المفيد للمقريزي للفوزان) http://ar.salafishare.com/MWx

14 الجهل والعذر به:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
فقد كثر في هذا الوقت الكلام في العذر بالجهل مما سبب في الناس تهاونًا في الدين، وصار كل يتناول البحث والتأليف فيه مما أحدث جدلًا وتعاديًا من بعض الناس في حق البعض الآخر
ولو ردوا هذه المسألة إلى كتاب الله وسنة رسوله وإلى أهل العلم لزال الإشكال واتضح الحق كما قال
[النساء: 83] (وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ)الله تعالى
، وإذًا لسلمنا من هذه المؤلفات والبحوث المتلاطمة التي تحدث الفوضى العلمية التي نحن في غنى عنها، فالجهل هو عدم العلم وكان الناس قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم في جاهلية جهلاء وضلالة عمياء، فلما بعث الله هذا الرسول وأنزل هذا الكتاب زالت الجاهلية العامة، ولله الحمد، قال
تعالى:(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ [الجمعة: 7]و إن كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ)
، فالجاهلية العامة زالت ببعثته صلى الله عليه وسلم أما الجاهلية الخاصة قد يبقى شيء منها في بعض الناس ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"إنك امرؤ فيك جاهلية"
، والجهل على قسمين: جهل بسيط وجهل مركب فالجهل البسيط هو الذي يعرف صاحبه أنه جاهل فيطلب العلم ويقبل التوجيه الصحيح.
والجاهل المركب هو الذي لا يعرف صاحبه أنه جاهل، بل يظن أنه عالم فلا يقبل التوجيه الصحيح وهذا أشد أنواع الجهل، والجهل الذي يعذر به صاحبه هو الجهل الذي لا يمكن زواله لكون صاحبه يعيش منقطعًا عن العالم لا يسمع شيئًا من العلم وليس عنده من يعلمه فهذا إذا مات على حاله فإنه يعتبر من أصحاب الفترة قال تعالى:
[الإسراء: 15] (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً)
، والجهل الذي لا يعذر به صاحبه هو الجهل الذي يمكن زواله لو سعى صاحبه في إزالته مثل الذي يسمع أو يقرأ القرآن وهو عربي يعرف لغة القرآن فهذا لا يعذر في بقائه على جهله لأنه بلغة القرآن بلغته والله تعالى يقول:
(قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلْ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ) [الأنعام: 19]
، فالذي بلغه القرآن ووصلت إليه الدعوة والنهي عن الشرك الأكبر لا يعذر إذا استمر على الشرك أو استمر على الزنا أو الربا أو نكاح المحارم أو أكل الميتة وأكل لحم الخنزير وشرب الخمر أو أكل أموال الناس بالباطل أو ترك الصلاة أو منع الزكاة أو امتنع عن الحج وهو يستطيعه لأن هذه أمور ظاهرة وتحريمها أو وجوبها قاطع وإنما يعذر بالجهل في الأمور الخفية حتى يبين له حكمها، فالعذر بالجهل فيه تفصيل:
أولًا: يعذر بالجهل من لم تبلغه الدعوة ولم يبلغه القرآن ويكون حكمه أنه من أصحاب الفترة.
ثانيًا: لا يعذر من بلغته الدعوة وبلغة القرآن في مخالفة الأمور الظاهرة كالشرك وفعل الكبائر لأنه قامت عليه الحجة وبلغته الرسالة، وبإمكانه أن يتعلم ويسأل أهل العلم عما أشكل عليه، ويسمع القرآن والدروس والمحاضرات في وسائل الإعلام.
ثالثًا: يعذر بالجهل في الأمور الخفية التي تحتاج إلى بيان حتى تبين له حكمها ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد ستبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه"
، فالحلال بين يؤخذ والحرام البين يتجنب والمختلف فيه يتوقف فيه حتى يتبين حكمه بالبحث وسؤال أهل العلم.
فالجاهل يجب عليه أن يسأل أهل العلم فلا يعذر ببقائه على جهله وعنده من يعلمه قال الله تعالى: [النحل: 13] (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)
، فيجب على الجاهل أن يسأل ويجب على العالم أن يبين ولا يكتم، قال الله تعالى:
(إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ اللاَّعِنُونَ* إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)
[البقرة: 159-160]
، ولا يجوز للمتعالم وهو الجاهل المركب أن يتكلم في هذه الأمور بغير علم، وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح والإخلاص في القول والعمل وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
كتبه صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء
20 / 3 / 1432هـ
موقع معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان http://www.alfawzan.af.org.sa/node/13210

15 س: يقول سماحة الشيخ سمعنا أنكم تراجعتم عن تكفير من وقع في الشرك الأكبر كالاستغاثة بالأموات , واشترطتم إقامة الحجة بالعذر بالجهل؟ فهل هذا صحيح؟
أجاب نور الله صدره بالحق:
هذا كلام باطل , هذا كذب عليَّ ولم أتراجع إن شاء الله عن تكفير المشرك ، تكفير الكافر ، لم أتراجع عن ذلك , لأن هذا تراجع عن الحق.
(الشريط الثالث من دروس الحرم المكي 1432) http://ar.salafishare.com/CfN

16 السؤال: حدثونا عن فضل التوحيد ، وهل من وقع في الشرك الأكبر وهو جاهل طول عمره يفعل هذا ومات عليه ، هل يُعذر بالجهل ، وما هوضابط الجهل بالعذر ؟

الجواب للشيخ الفوزان: فضل التوحيد فضلٌ عظيم ، لأنه يُخرج من الكفر والشرك إلى توحيد الله وإفراده بالعبادة ، فيعيش المسلم على عبادة الله ،وعلى نورٍ من الله سبحانه وتعالى ، وكل ما عمل من خير فإنه يثاب عليه ويؤجر عليه مع التوحيد ، وأما المشرك فلا يُقبل له عمل ، ولا ينفعه عملٌ صالح ما دام على الشرك ، فهذا يدل على فضل التوحيد ، ومن أعظم فضائل التوحيد أنه يُنجيك من النار و يُدخلك الجنة يوم القيامة ، فتكون من أهل الجنة ، بخلاف المشرك فإنه يكون من أهل النار ، (إنه من يشرك بالله فقد حرَّم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) ، وبعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ونزول القرآن الكريم والسنة النبوية و وجود العلم والعلماء زال الجهل والحمدلله ، فالذي يعيش مع المسلمين ويقرأ القرآن ويسمع الأحاديث والخطب والمواعظ والمحاضرات والدروس هذا لا يجهل أمر الشرك، الشرك من الأمور الظاهرة الواضحة التي توعد الله عليها بأشد الوعيد ، فأمره واضح جلي، فالذي يعيش مع المسلمين ويسمع القرآن ويسمع الأحاديث والنصوص ، ويسمع البرامج الإعلامية في العقيدة ، هذا بلغته الدعوة وقامت عليه الحجة ، فلا يُعذر ببقائه على الجهل وعلى الشرك في أمرٍ ظاهر واضح ، إنما يُعذر بالجهل من عاش بعيداً عن المسلمين ، ولم يسمع القرآن ولم يسمع شيئاً من العلم ، فهذا هو الذي يُعذر بالجهل ويكون مثل أصحاب الفترة الذين يُوكل أمرهم إلى الله سبحانه وتعالى ، وهذاقليلٌ في الناس خصوصاً الآن بعدما قويت وسائل الإعلام وبلغت المشارق والمغارب ،فصار كلٌ يسمعها ، وكلٌ يقرأها ، وهذا من حكمة الله لإقامة الحجة ، كان الإسلام في الأول ينتشر بالجهاد والدعوة إلى الله ، ولما ضعُف الجهاد أو قل أو انعدم ، وضعُفت الدعوة إلى الله على بصيرة ، صارت وسائل الإعلام مما أقام الله بها الحجة على عباده ، فلا يبقى أحدٌ لا يدري عن الشرك وعن التوحيد وعن الجنة وعن النار ، لا أحد يجهل تحريم الزنا ، لا أحد يجهل تحريم الشرك ، لا أحد يجهل تحريم الربا ، لا أحد يجهل تحريم الخمر والمسكرات ، هذه أمورٌ واضحة ، ولا أحد يجهل تحريم قتل النفوس بغير حق ، هذه كلها أمورٌ واضحة ، فلا يُعذر الإنسان بدعوى الجهل فيها لأنها واضحة والإنسان يسمعها ويقرأها ، ويعيش في مجتمعٍ مسلم ، فكيف يدَّعي أنه جاهل ، فهذا لايُعذر بالجهل ، إلى متى الجهل ؟ ، وهذا بإمكانه أن يسأل ، بإمكانه أن يتعلم ،فيزول جهله ، ولكنه قصَّر وفرط ، فهو الملوم في هذا.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/13595

17 السائل: فضيلة الشيخ -وفقكم الله- ما الرأي في قول القائل أن المشرك الجاهل يطلق عليه اسم المشرك ولكن التعذيب و المُجزات لا يكون إلا بعد قيام الحجة؟
الشيخ صالح الفوزان: نحن نحكم على الظاهر، أما القلوب ما ندري عنها، ما يحكم عليها إلا الله، فمن أظهر الشرك حكمنا عليه بأنه مشرك، وأما في قلبه هذا إلى الله عز وجل؛ هل تقول أن الذي يدعو غير الله أنه مسلم؟!!! وهل تورثه؟!!! وهل تزوجه؟!!! وهل تدفنه في مقابر المسلمين؟!!! هو يدعو غير الله وتقول أنا ما أدري عن الذي في قلبه؟!! هذا ما هو بصحيح، نحن نتعامل مع الظاهر والقلوب إلى الله سبحانه وتعالى.
[ الدرس العاشر من شرح الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد للشوكاني]

18 السائل: فضيلة الشيخ -وفقكم الله- هل من يدعو الحسن والحسين-رضي الله عنهما- أو يتبرك بالقبور -قبورهما- هل يجوز أن يقال بأنه مسلم أو بأنه أخ لنا؟
الشيخ الفوزان: لا، ليس أخاً لنا، نبرأ إلى الله منه ومن دينه، وهو مشرك عدو لله وعدو للمسلمين، ((لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ)) [الممتحنة:22] لا مودة بيننا وبين المشركين والكفار أبداً، نعم.
السائل: فضيلة الشيخ -وفقكم الله- هل يُغلظ على عباد القبور وينادون بـ: يافلان ويافلان؟ أم أننا ننصاحهم بلطف وندعوهم بلطف؟
الشيخ: من يقبل النصح نناصحه بلطف وشفقة، وأما الذي لا يقبل النصح فهذا يُغلظ عليه، ((جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ)) [التحريم:9] إن كان ما يقبلون فما لهم إلا الغلظة، الرفق مع من يقبل.
[شرح الدر النضيد] http://ar.salafishare.com/bHt

19 فضيلة الشيخ -وفقكم الله- بعض الأشخاص عندما تقول لهم إن هؤلاء القبوريين والذين يدعون علياً أو يدعون الحسين أنهم كفار، يقولون بأن هؤلاء يشهدون أن لا إله إلا الله وأن...
الشيخ صالح الفوزان: سبحان الله!!! نحن ندرسكم لدينا سنين أنه لا يكتفى بلفظ لا إله إلا الله حتى يُعمل بمقتضاها، يُعرف معناها ويُعمل بمقتضاها، هؤلاء يقولون لا إله إلا الله ولكن لا يعملون بها بل يعملون بخلافها، ويعبدون غير الله، هؤلاء يقال لهم إنهم مسلمون وموحدون؟!!! من يقول هذا؟!!!
[شرح الدر النضيد] http://ar.salafishare.com/LDl

20 أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة هذا سائل يقول: ما حكم عوام الرافضة، هل حكمهم حكم علمائهم؟
الشيخ صالح الفوزان:
يا إخواني اتركوا الكلام هذا، الرافضة حكمهم واحد، لا تفلسفون علينا، حكمهم واحد، كلهم يسمعون القرآن، كلهم يقرءون بل يحفظون القرآن أكثرهم، بلغتهم الحجة، قامت عليهم الحجة، اتركونا من هذه الفلسفات وهذا الإرجاء الذي انتشر الآن في بعض الشباب والمتعالمين، اتركوا هذا، من بلغه القرآن فقد قامت عليه الحجة ((وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ))[الأنعام:19]، نعم، إلى يوم القيامة.
[ درس مختصر زاد المعاد] http://ar.salafishare.com/Wzi

21 السائل: فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول: هناك من يقول إنه لابد من إقامة الحجة على عباد القبور.
الشيخ: نعم لابد من قيام الحجة ، لكن الحجة قائمة بالقرآن العظيم الذي يتلى ويحفظونه ويرددونه ويسمعونه، وإلا ما فائدة القرآن إذن إذا صار أنه ما تقوم به الحجة؟!!! ما فائدته بين الناس؟!!! تقوم به الحجة (( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ))[الأنعام:19] ومن بلغه القرآن وهو عربي قامت عليه الحجة، أما إن كان أعجمياً فإنه يترجم له معنى القرآن حتى تقوم عليه الحجة ويفهم.
السائل: ويضيف حفظك الله يقول : ولا يقيم الحجة أي أحد بل لابد أن يقيمها العالم وليس كل عالم بل لابد أن يصدقه الجاهل ويثق به، فهل هذه القيود صحيحة؟
الشيخ: إيش يقول؟
السائل: يقول هناك من يقول: إنه لابد من قيام الحجة على عباد القبور ولايقيمها...
الشيخ: قامت الحجة، ولله الحمد هي قائمة منذ أن نزل القرآن وهي قائمة، نعم
السائل: ولا يقيم الحجة أي أحد بل لابد أن يقيمها العالم..
الشيخ: يكفي القرآن يا أخي، يكفي القرآن ، هو يقرأ القرآن وهو عربي يفهم معنى اللغة العربية، يفهم معنى الكفر معنى الشرك، يفهم هذا، نعم، فهي قائمة الحجة عليه ببلوغ القرآن ، نعم، بلغته.
السائل: فضيلة الشيخ وفقكم الله هل مسألة العذر بالجهل تعتبر مسألة نازلة من النوازل لا يتكلم فيها إلا أهل العلم الكبار؟
الشيخ: العذر بالجهل هذه خلوها غطاء الآن، خلوها غطاء، عذر لكل من وقع في الشرك ووقع في الكفر يقولون هذا جاهل! مع أن القرآن يصدح الليل والنهار في آذانهم ويسمعونه، إلى متى الجهل؟!!!
السائل: يقول في بلدتي قبوريون، فهل يلزمني أن أصرح لهم بأنهم كفار أم لي أن أوري عن هذا في سبيل أن أدعوهم؟
الشيخ: نعم ، بين لهم، بين لهم بحكمة ولين لعلهم يقبلون، لا تقول لهم أنتم كفار و أنتم مشركون=ينفرون منك ولكن قل لهم القرآن، الله قال كذا والرسول قال كذا، بين لهم بلطف و حكمة، نعم، لأنه قد يكون الإنسان فاهماً الموضوع وقائمة عليه الحجة لكن يكابر، بعضهم إذا أغضبته يكابر، فلا تأتيه بالعنف.
[درس الدر النضيد] http://ar.salafishare.com/fw3

22 السؤال:-فضيلة الشيخ وفقكم الله، الذين يقولون إن عُبَّاد القبور معذورون لأن هناك من علماء الضلال من يفتونهم، لأن ما هم عليه...
الإجابة:-لكن هناك من علماء الحق من ينهاهم و لم يستجيبوا!! يا أخي لا تصير جاهل-تقول عندهم علماء ضلاله-عندهم علماء حق أيضا، عندهم علماء حق لكن لا يقبلون! نعم
الله ما ترك لأحد حجة و لا ترك لأحد عذر.
http://ar.salafishare.com/TCU

23 سؤال:- ما حكم من لم يكفر عباد القبور، حتى تقام عليهم الحجة، هل هو كافر أم يتوقف في كفره، علما أن من قواعد الإسلام أن من لم يكفر الكافرين أو شكك في كفرهم كفر ، فهل هذا عمل كفري أم أن هناك تفصيل ؟
الجواب :- الذي يقول أن عباد القبور لا يكفرون حتى تقام عليهم الحجة فيه تفصيل، إن كان ما قاله صحيح وأنهم لم تبلغهم الحجة ، يحتاجون إلى إقامة الحجة لكونهم في مجتمع منعزل لا يصل إليهم شيء من الدعوة ولا يسمعون القرآن ولا يسمعون الأحاديث فهذا ...لا يكفرون حتى تقام عليهم الحجة لأنهم لم يبلغهم حجة ؛ أما إن كانوا في وسط المسلمين ويسمعون القرآن ويسمعون الأحاديث ويقرؤون الكتب فهؤلاء قامت عليهم الحجة وما دامت قامت عليهم الحجة ويعبدون غير الله فإنهم يكفرون ومن وافقهم على هذا وقال ..اعتذر عنهم فإنه مثلهم، يكون مثلهم ، كافرا مثلهم.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/10516
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9438
(الشريط السابع من شرح الثلاثة الأصول الدقيقة) http://ar.salafishare.com/lCW

24 السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ, يقول السائل : هل مسألة العذر بالجهل مسألة خلافية؟
الشيخ الفوزان حفظه الله: لا, صارت مسألة خلافية عند المتأخرين هؤلاء.
و الجهل على قسمين:
جهل يمكن زواله, هذا لا يعذر فيه بالجهل, يعني يسأل أهل العلم يطلب العلم يتعلم يقرأ, هذا يمكن زواله فلا يعذر إذا بقي عليه.
أما جهل لا يمكن زواله, ما عنده أحد و لا يسمع شيئا و لا يدري, عاش منقطعا و لم يسمع بشيء, هذا ما يمكن زواله, هذا يعذر به و يكون من أصحاب الفترة,
ما يُحكم بإسلامه لكن يكون من أصحاب الفترة, يُفوَّضُ أمره إلى الله : "ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"
(شرح الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد) http://ar.salafishare.com/Who

25 السائل : أحسن الله إليكم يقول السائل : هل عباد القبور كفار بأعيانهم وذلك لأننا نسمع من يقول: "إن هؤلاء مسلمون جهال تلبسوا بالكفر فلا يحكم عليهم بأعيانهم" ، فهل هذا الكلام صحيح؟
الشيخ : من فعل الكفر فهو كافر ونحن ليس لنا إلا الظواهر فنجري عليهم أحكام الكفار ماداموا يعبدون غير الله ويذبحون لغير الله ويستغيثون بالأموات فنحن نحكم عليهم بالكفر ونجري عليهم أحكام الكفار فلا نستغفر لهم بعد موتهم {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى}[التوبة:113] ولا نصلي على جنائزهم ولا ندفنهم في مقابر المسلمين ، نجري عليهم أحكام الكفار.
وأما أنهم جهال فليسوا جهالاً ، القرآن يتلى ويسمعونه ويقرأونه ويحفظونه و أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم تقرأ وتعلم ، كلام أهل العلم يسمعونه ، فلم يبقى جهل إلا المعاندة ، عاندوا، لأنه قامت عليهم الحجة ، فما دامت قامت عليهم الحجة فلم يبق لهم جهل يعذرون به ، الجهال لو لم يسمعوا شيئاً ، لو عاشوا منقطعين عن العالم ولم يبلغهم شيء هؤلاء هم الجهال أما الذين يعيشون في بلاد المسلمين ويحفظون القرآن أو يسمعونه ويسمعون كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ويسمعون كلام أهل العلم فلم يبق عندهم عذر إلا أنهم يريدون البقاء على ما هم عليه ، يقلدون فلاناً وعلاناً فهؤلاء لا عذر لهم.
http://ar.salafishare.com/114

26 س: فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول السائل: نحن من جنوب روسيا وكثير من المنتسبين للإسلام يقعون في الشرك الأكبر هناك بسبب أخذ دينهم عن شيوخ الصوفية، السؤال : ما كيفة تعاملنا مع هؤلاء، هل نتعامل معهم معاملة المشركين أم معاملة المسلمين الجاهلين؟

ج: الشيخ صالح الفوزان: أنتم تعلمون أنهم مشركون ولكن ما تتركونهم، ادعوهم إلى الله وبينوا لهم ربما أنهم يجهلون، ادعوهم إلى الله وبينوا لهم، لما عرفتم الحق بينوه لهم لعل الله أن يهديهم، فإن لم يقبلوا فاتركوهم وابتعدوا عنهم ((إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء))
(شرح فتح المجيد) http://ar.salafishare.com/6z2

27 س: رجل مسلم يقول: (لا إله إلا الله) ولكنه وقع في الشرك، فهل يقال إنه يوازن بين توحيده وشركه؟
الشيخ صالح الفوزان: إذا وقع في الشرك فقد أبطل كلمة (لا إله إلا الله) فلا يقال إنه موحد، يقال: مشرك؛ لكن قد يكون جاهلا فيبين له هذا، يوضح له.
[فتح المجيدـ] http://ar.salafishare.com/Q6q

28 سؤال :- أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة يقول: إذا مات المسلم وقد أدى جميع أركان الإسلام ولكنه وقع في الشرك الأكبر كالذبح لغير الله والطواف بالقبور، والسبب أنه جاهل بذلك معتقد أن ذلك من الدين بسبب علماء الضلال في بلده ولم يبلغ بالصواب. هل يحكم عليه بالكفر والخلود في النار؟ نرجو من فضيلتكم التوضيح

الجواب :- نحكم عليه بما مات عليه ، أي إذا مات وهو يدعو غير الله ، ويذبح لغير الله ، ويطوف بالقبور حكمنا عليه بأنه مشرك ، نحن ما لنا إلا الظاهر ، نحكم عليه بأنه مشرك، ونعامله معاملة المشركين ، لأنه مات على الشرك، والجهل ما هو عذرا دائما، الذي يعيش مع المسلمين وفي بلاد المسلمين، ويسمع القرآن ويسمع كلام أهل العلم ويبقى على ما هو عليه، ولا يتحرك هذا ليس معذورا، لأنه بلغه، بلغته الحجة ، ولكنه لم يلتفت إليها، تقليده لعلماء الضلال ما هو بعذر له، وهو إنسان عاقل، إنسان بسيط ، كونه يسمع الآيات ويسمع الأحاديث ويسمع كلام أهل العلم ولا يصغي لها وإنما يتبع علماء الضلال فهذا ليس عذرا له عند الله سبحانه وتعالى ،لأنه قامت عليه الحجة ، ولكنه لم يعبأ بها ولم يلتفت إليها ، ويريد ابقاء على ما هو عليه فلان وعلان ، والشيخ الفلاني والعالم الفلاني ما ينفعه عند الله، يوم القيامة.

تابع للسؤال :- ويسأل - أحسن الله إليك - على هذا بالخلود في النار .

الجواب :- نعم إذا مات على الشرك فإنه يكون من أهل النار، خالدا فيها ، هو من أهل النار، وكونه يؤدي أركان الإسلام لا تصح منه، أركان الإسلام ما تصح مع الشرك، ولو صلى ولو صام ولو حج، ولو قال لا إله إلا الله ، مادام أنه يرتكب أنواعا من الشرك الأكبر، فإن هذه الأعمال والأقوال لا تنفعه لأنه أفسدها وأبطلها وناقضها.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9462
http://ar.salafishare.com/HTv

29 هذا سائل يا صاحب الفضيلة يقول : القبوريون في هذا العصر مع توفر وسائل العلم هل يعذرون بجهلهم ونأمل من فضيلتكم التفصيل ؟

الجواب :- المراد بالقبوريين الذين يستغيثون بالأموات ويدعون الأموات، ويذبحون لهم، تقربا إليهم، رجاء شفاعتهم عند الله ، لأنهم يقولون هؤلاء عباد صالحون، وأولياء لله، ونحن مذنبون ومحتاجون ، فهم يشفعون لنا عند الله؛ هذا هو الأصل، أنهم جعلوهم وسائل ووسائط بينهم وبين الله لأنهم بزعمهم لا تصل دعواتهم إلى الله أو أن الله ساخط عليهم، فهم بحاجة إلى من يوصل دعواتهم إلى الله و يتوسط لهم عند الله....إلى أن قال الشيخ :- هذا هو فعل القبوريين الآن تماما على سنة مشركي العرب سواء بسواء ، وهذا السائل يقول هل يعذرون بالجهل ؟ نقول ما بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم جهل، زالت الجاهلية ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، والقرآن الآن يتلى و يبلغ المشارق والمغارب ، وفيه التحذير من الشرك ودعاء غير الله واتخاذ الأولياء والشفعاء والوسطاء عنده سبحانه وتعالى في كثير من الآيات، وهم يقرؤون هذا ويسمعونه، ولكنهم أبوا إلا أن يبقوا على ما وجدوا عليه آباءهم ، ولا يريدون الإمتثال للقرآن، ويقولون نحن ما نفهم القرآن ! القرآن ما نفهمه! فيه أحد يجهل معنى قوله تعالى :" فاعبد الله مخلصا له الدين " ، " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا " ، ما أحد يجهل العامي والمتعلم، ما أحد يجهل هذا واضح، هذا شيء واضح، من القرآن ، للعامي وللعالم وللمتعلم، القرآن صريح وواضح في النهي عن الشرك، وهذه المسألة بالذات القرآن حذر منها " اتخاذ الوسائط و الشفعاء والذبح لهم والنذر لهم والاستغاثة بهم " القرآن واضح في هذا، وكل يفهم هذا ، ما يحتاج أنه يتعلم حتى يفهم هذه الآيات بل هي واضحة، العامي الذي ما تعلم وما درس في المدارس إذا سمع هذه الآيات فهمها ، لأن الله أراد أن يكون القرآن حجة على عباده، كل من سمعه فإنه يستفيد منه بقدر ما أعطاه الله من الفهم، فهم ليسوا جهالا ، وإنما هم معاندون، ويقولون أنتم تبغضون الأولياء، إذا قيل لهم هذا شرك بالله عز وجل ولا يجوز التقرب لغير الله، قالوا أنتم تبغضون الأولياء ، أنتم خوارج أنتم أنتم ، على دين الوهابية إلى آخر ما يقولون ، إذا بلغوا دين النبي صلى الله عليه وسلم قالوا هذا دين الوهابية، عنادا وتكبرا، فهؤلاء ليسوا جهالا ولقد بين لهم ، مع وضوح القرآن ونصاعة حجته، فقد بين لهم ، ونوصحوا ، وينصحون ليلا ونهارا في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، هذه حكمة من الله من أجل أن تبلغ الحجة على العباد، أوجد هذه الوسائل لإقامة الحجة، لما العلماء تعاجزوا وتكاسلوا عن الدعوة إلى الله، والجهاد الآن تعطل ، الجهاد في سبيل الله ، والدعوة تقلصت، أوجد الله هذه الوسائل ، التي تبلغ المشارق والمغارب ، تدخل البيوت وتصاحب الإنسان، في أي مكان كان، يفتح هذا المذياع، ويسمع هذه البرامج الدينية ليلا نهارا ، كيف يقال أنهم يعذرون بالجهل ؟! الذي يقول هذا الكلام هذا هو الجاهل في الحقيقة، لأنه لا يعرف الجهل ولا يعرف العلم ، لا يعذرون بالجهل، قد بلغهم القرآن، بلغته السنة، بلغهم كلام أهل العلم، ولم يغيروا من واقعهم شيئا، فهذا دليل على عنادهم وقامت ليهم الحجة, وانقطعت معذرتهم.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9459
https://app.box.com/s/cn9f5f2h69se1fd66yws

30 سؤال :- أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة وهذا سائل يقول: متى يعذر الجاهل بجهله في مسائل العقيدة؟
الجواب :- إذا كان ليس عنده أحد يعلمه، ما يجد من يعلمه ولا من يسأله، فيعذر إلى أن يجد من يعلمه ويرشده، وهل مسائل العقيدة اليوم خفية؟! وهي تذاع وتنشر في وسائل الإعلام في المشارق والمغارب ويسمعها القاصي والداني؛ الله جل وعلى من حكمته أوجد هذه الأشياء لإبلاغ هذا الدين، لما كان هذا الدين عاما للبشرية أوجد ما يبلغه، في الأول بالجهاد في سبيل الله ، ولما تعطل الجهاد جاءت وسائل الإعلام هذه المخترعة، تبلغ القاصي والداني في مشرق الأرض ومغربها ، الحمد لله ، فلا عذر لأحد الآن.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9469

31 سؤال :- يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله : هل هناك قاعدة واضحة في مسألة العذر بالجهل في الأفعال؟
الجواب:- الجهل على قسمين : جهل لا يمكن زواله، بأن يكون في مكان ما عنده علماء ولم يبلغه شيء فهذا يعذر بالجهل.
أما القسم الثاني : وهو الذي يمكن زواله لو سأل لو تعلم لو طلب الحق ، وجد من يبين له، هذا لا يعذر بالجهل، لأن التقصير من قبله هو، والإهمال من قبله هو.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9466
32 سؤال:- أحسن الله إليكم هذا سائل يقول: يا شيخنا نحبكم في الله ، السؤال هو ما حكم مسألة العذر بالجهل في مسائل التوحيد والشرك ومتى يعذر الإنسان بالجهل أفتونا مأجورين ؟
الجواب:- الذي يعذر بالجهل هو الذي لم يبلغه القرآن، لم يبلغه شيء عن الإسلام ، يعيش منقطعا ولم تصل إليه الدعوة، وما سمع القرآن، أما الذي يسمع القرآن ويسمع الأحاديث، ويسمع كلام أهل العلم، فهذا ليس بجاهل، قال الله تعالى :" وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ" ، فمن بلغه القرآن وهو يفهم العربية ، والقرآن فيه النهي عن الشرك والنهي عن الكفر بالله –عز وجل - ، وفيه الأمر بالتوحيد، بلغته الدعوة، وليس له عذر؛ نعود ونجمل الجواب فنقول : الجهل الذي لا يمكن زواله لأنه يعيش منقطعا ولا عنده أحد يبين له هذا يعذر ، أما الجهل الذي يمكن زواله لكونه يعيش عند العلماء وبين المسلمين ويسمع القرآن ويسمع الأحاديث فهذا لا يعذر بالجهل لأنه هو المتساهل ، وهو المفرط وهو المضيع
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9464
http://ar.salafishare.com/SSX

33 سؤال:- أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا السؤال ورد أيضا في الإنترنت وفيه أنه يقول: من وقع في الشرك وهو جاهل ، فهل يحاسب على شركه ؟
الجواب:- إذا بلغه القرآن وبلغه الحجة فلا يعذر بالجهل ويحاسب، قد جاءه النذير وبلغته الحجة، ولكنه لم يعبأ بذلك، ولم يلفت إليه، هذا لا يعذر، بلغته الحجة ....أما إذا كان ما بلغته الحجة وما سمع القرآن ونشأ في مكان بعيد منعزل ، لم يصل إليه القرآن، ولم يعلم بالإسلام فهذا يعذر، حكمه حكم أصحاب الفترة.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/3881
http://ar.salafishare.com/PeD

34 سؤال:- أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة , هذا سائل يقول : من جهل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل أو أن رسالته ليست عامة ولم يبلغه الدليل فهل هذا يعذر بجهله ؟
الجواب :- إذا كان مثله يجهل ، نشأ في بلاد بعيدة ما يصل إليها شيء ، ولا يسمع شيئا ، هذا يعذر بالجهل، أما إذا كان يعيش بين المسلمين ويسمع القرآن، ويسمع في وقتنا الحاضر أكثر المحاضرات والدروس والندوات والمقالات التي تلقى في الإذاعات فهذا ليس بمعذور ، ليس بمعذور، انتشر العلم الآن ، قامت الحجة، انتشر العلم الآن بواسطة وسائل الإعلام ، وصارت تصل إلى كل مجاهل الأرض كلها ما يبقى شيء، حكمة من الله جل وعلا ، لألا يقولوا يوم القيامة ما جاءنا من بشير ولا نذير ، كان تبليغ الدعوة في الأول بالجهاد الذي قام به المسلمون في المشارق والمغارب، ولما تعطل الجهاد جاءت الأجهزة هذه والأشياء تبلغ هذه الرسالة، تبلغها للناس فلا يبقى لأحد حجة.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9450
http://ar.salafishare.com/rJO

35 سؤال:- أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : هل يعذر بالجهل في مسائل العقيدة والتوحيد ؟
الجواب:- ما يعذر بالجهل إذا كان يمكنه أن يتعلم، إذا كان يمكنه أن يتعلم ولكنه لم يتعلم فلا يعذر بالجهل، أما إذا كان ما يمكنه أن يتعلم لأنه ما عنده علماء ولا يسمع شيئا ، منعزل عن المسلمين بعيد عنهم ، هذا يعذر مدة عدم تمكنه من التعلم، أما إذا وجد من يعلمه فإنه لا يعذر.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9440
http://ar.salafishare.com/A9q

36 سؤال:- فضيلة الشيخ وفقكم الله ، هل تختلف مسألة العذر بالجهل من بلد لآخر أم أنه مطلقا ؟ وهل يعني عدم العذر بالجهل الحكم بكفر من صدر منه فعل شركي مطلقا ؟
الجواب:- نحن قلنا بأن الجهل زال ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، الله جل وعلا يقول :"وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا" وقد بعث الله الرسول، وقال جل وعلا :" رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل" فالله بعث الرسل وبلغت دعوته المشارق والمغارب ، ولم يبق إلا الإهمال وعدم الإلتفات إلى دعوة الرسل ولا للبحث عما جاءوا به ، فهم غير معذورين.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9505
http://ar.salafishare.com/rPD

37 سؤال:- يقول : فضيلة الشيخ ، هل الجاهل في إتيان الكهان والسحرة وغيرهم معذور أم لا ؟
الجواب :- ما هو معذور، الواجب أنه يسأل، بين العلماء وفي بلاد الإسلام،لماذا لا يسأل إن كان لا يعرف، أيضا يعرف الكهان، ويسمع بكلام فيهم في كتاب الله وسنة رسوله، فما هو بمعذور، ليس معذورا.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9499
http://ar.salafishare.com/xAa

38 سؤال:- فضيلة الشيخ وفقكم الله ، ذكرتم - حفظكم الله - أنه قد يكفر الشخص المعين لفعله ناقضا من نواقض الإسلام ، لكن بعض العلماء لا يكفرون بعض الذين يعملون أعمالا كفرية ، كإنكار الصفات ونحوها ، فهل من ضابط يفرق به بين من يكفر بمجرد الفعل بغض النظر عن نيته ومن لا يكفر بأنه قد يكون متأولا ؟
الجواب:- مسألة الصفات وإنكار الصفات ، هذا فيه تفصيل؛ إذا كان من ينكرها عالما بالأدلة، ويتعمد إنكارها وتأويلها فهذا يكفر، مثل غلاة الجهمية وغلاة المعتزلة، لأن هذا فعل هذا العمل عن علم، أما المقلد والمتأول الذي يحسب أنه على حق، فهذا يبين له ، يبين له الحق ، ولا يحكم بكفره حتى يبين له الحق، وأما مسألة من فعل الشرك أو وقع في الشرك وهو غير مكره فهذا يحكم بكفره ...والقلوب ما يعلمها إلا الله ، نحن مالنا إلا الظاهر، نحكم على الظاهر.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/3936
http://ar.salafishare.com/JN0

39 سؤال:- فضيلة الشيخ : ثبت عن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أنه لا يكفر عباد القبور إلا بعد إقامة الحجة لقوله رحمه الله : وإذا كنا لا نكفر من عبد الصنم الذي على قبر البدوي إلى آخره...
الشيخ مقاطعا:- الذي على قبر الكواز ، الذي أعرفه أنه قال على قبر الكواز ما قال الذي على قبر البدوي، نعم.
تتمة السؤال:- فهل لإقامة الحجة شروط معينة .. مع دفع الشبهات ...؟
الجواب:- هذا قاله غير الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، كل العلماء يقولون أنه لا يكفر إلا بعد إقامة الحجة، فإقامة الحجة معناها بلوغ الحجة، على وجه يفهمه إذا أراد الفهم، ليس من شرطه فهم الحجة، بل المراد بلوغها على وجه يفهمه لو أراد الفهم،فقد قامت عليه الحجة، لأن بعض الناس تبلغه الحجة ولو أراد الفهم فهمها ، ولكنه لا يريد أن يفهمها ، يريد الاستمرار على ما هو عليه، ويعتبر أن هذا من قول المشددين أو من قول الوهابية و أن ما عليه الناس وما عليه البلد هو الصحيح، أو يكون له مصالح يجنيها من وراء هذه الأضرحة، أو ما أشبه ذلك فهذا كله ليس بحجة عند الله سبحانه وتعالى ، فالمقصود، أن قيام الحجة معناه بلوغ الحجة، على وجه يفهمه لو أراد الفهم، فقد قامت عليه الحجة والقرآن الآن يتلى على المسامع ويسمعه القاصي والداني على وجه يفهم لو أراد الفهم ، لكنه لا يريد الفهم ، كذلك أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، بلغت القاصي والداني ، وكلام أهل العلم والمحققين والمدققين مؤلفاتهم منتشرة وبلغت الناس، ولكنهم لا يريدون التحول عما هم عليه، ولا يريدون البحث عن الحق و الصواب، وإن كان هذا حالهم فإنه لا يعذر، لأنه هو الذي فرط وهو الذي قصر.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9493
http://ar.salafishare.com/kce

40 السؤال: فضيلة الشيخ وفقكم الله، كنا في فترة من الزمن في جهل و تخبط، و كان بعض آبائنا و أمهاتنا يعتقدون بالقبور و يتوسلون بها و يذبحون لها و غير ذلك من الأمور الشركية و قد مات هؤلاء الآباء، فهل يجوز الاستغفار لهم و الترحم عليهم؟
الجواب: لا، إذا كانوا ماتوا على هذه العقيدة و هذا العمل، يذبحون لغير الله و ينذرون لغير الله و ماتوا على ذلك فهم مشركون، لا يجوز لكم الاستغفار لهم و لا الترحم عليهم «مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى» هؤلاء ماتوا على الشرك، يذبحون لغير الله و ينذرون لغير الله.
http://ar.salafishare.com/EqN

41 السائل: فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول السائل: نحن في بلادنا ، في بلاد إفريقيا، يوجد بعض القبوريين...
الشيخ مقاطعا: ما هو بعض القبوريين، كثير من القبوريين
السائل: الذين يتوسطون عند الموتى ويدعونهم وهم ليسوا بمعرفة صحيحة بالإسلام، فهل نعذرهم بهذا الجهل حيث إن كثيراً منهم لا يقرأ القرآن ولا السنة وإنما ينغر بالأولياء والشيوخ؟
الشيخ: لماذا يعرض عن القرآن وهو يسمع القرآن ويعرض عنه ويبقى على ما هو عليه؟! قامت عليه الحجة ، لكنه لا يريدها ، من بلغه القرآن وهو عربي قامت عليه الحجة {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} [ الأنعام:19] فالقرآن قامت به الحجة على العباد.

السائل: يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله، هل إذا فعل شخص فعلاً كفرياً يجب أن نسأله هل مكره على هذا أو لا قبل أن نحكم عليه؟
الشيخ: نحكم عليه، إلا إذا أثبت هو أنه مكره، إذا أثبت هو أنه مكره ، أما أن نقول: اصبروا اصبروا! خليه يشرك ! خلوه يكفر ! ما ندري عنه حتى نتثبت ! هذا كلام باطل وتثبيط عن إقامة الحجة وعن الدعوة إلى الله ، وهذا ما قاله العلماء ، هذا إنما حدث أخيراً عند المتعالمين.

السائل: يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله : سمعت من بعضهم يقول: إن من فعل الكفر ليس بكافر، كذلك من نطق بكلمة الكفر ، فإن الكفر نوعان: كفر نوع...
الشيخ مقاطعا: ماهو بهواه ! ماهو بهواه ! الله حكم على من فعل الكفر أو تكلم بالكفر أنه كافر إلا من أكره ، الله لم يستثن إلا المكره {إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ } [النحل:109] فما هو بهواه يحط لنا أحكاماً من عنده.
[درس تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد]
http://ar.salafishare.com/UtV http://ar.salafishare.com/TSa http://ar.salafishare.com/t7Y

42 السائل: فضيلة الشيخ وفقكم الله- ما حكم من يقول: إن الرجل لو تقصد وتعمد السجود بين يدي الصنم طمعاً في الدنيا وصرح بلسانه أنه يقصد عبادته، فإنه يحكم بكفره لكن لا يقطع بكفره في الباطن.
الشيخ الفوزان: لكن ما لكن ! الذي يسجد للصنم كافر ، ولا علينا من الخرابيط هذه ! الذي يسجد للصنم ، الذي يذبح لغير الله، الذي ينذر لغير الله = مشرك ، نحن نبني على الظاهر، القلوب عند علام الغيوب، لكن نحن نبني على الظاهر فمن فعل الشرك فهو مشرك، ولا نقول إن كان قصده ما أدري وايش هو ! هذه كلها سواليف باطلة، هذا من مذهب المرجئة دب إلينا، الواجب أن نحذر منه، نعم، وإلا ما يبقى هناك نواقض للإسلام، كلها يصير فيها شك ، كلها تميع ولا يصير لها قيمة بالطريقة هذه.
http://ar.salafishare.com/Ydo

43 السائل : أثابكم الله ، ما قولكم في من يقول: لا نكفر المعين إلا إذا استوفت الشروط وانتفت الموانع؟
الشيخ: من الذي يقول هذا؟! من صدر منه الكفر قولاً أو فعلاً أو اعتقاداً أو شكاً فإنه يحكم بكفره، أما ما في قلبه هذا لا يعلمه إلا الله ، نحن ما وكلنا بالقلوب، نحن موكلون بالظاهر، فمن أظهر الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني
» سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ صالح ال الشيخ
» دروس و شرحات و دورات علمية لفضيلة الشيخ العلامة عضو هيئة كبار العلماء صالح الفوزان حفظه الله
» كلام سماحة المفتي رئيس اللجنة الدائمة الإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في مسألة العذر بالجهل.
» كلام سماحة المفتي رئيس اللجنة الدائمة الإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في مسألة العذر بالجهل.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: