منتدى التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التوحيد

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتعليم بالعمل
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالإثنين 18 أكتوبر - 20:04 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» شرح نخبة الفكر الشيخ يعد بن عبد الله لحميد
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالسبت 15 مايو - 13:40 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الجهود المبذولة في قتل الإسلام سعد بن عبدالله الحميد
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالسبت 15 مايو - 0:47 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أثَرُ الأكثَرِيَّةِ في تقويةِ قَولٍ ما (تاركُ الصَّلاةِ كَسَلًا أُنموذَجًا)
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالخميس 13 مايو - 0:39 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» أحكام زكاة الفطر
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالأربعاء 12 مايو - 3:52 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» الأقوالُ الرَّاجِحة المُتعقِّلة في أنَّ ليلةَ القَدْرِ مُتنقِّلة
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالثلاثاء 11 مايو - 23:12 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالإثنين 3 مايو - 13:50 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

»  فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالإثنين 3 مايو - 1:55 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» العلم
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالأحد 2 مايو - 3:48 من طرف أبو عبد الله عبد الكريم

» مطوية (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ‏)
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالإثنين 6 أبريل - 13:41 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات وعظية
مطوية (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ)
مطوية ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
حكم الاشتراك في ثمن الشاة الأضحية بين الأخوة الأشقاء
مطوية (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
مطوية_فضائل العشر من ذي الحجة وتنبيهات حول أحكام الأضحية والذكاة
مطوية (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)
موقع الجماعة المؤمنة أنصار الله
مطوية ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)






 

 سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله عبد الكريم
أبو عبد الله
أبو عبد الله



عدد المساهمات : 1917
نقاط : 6032
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 45
الموقع : منتدى أنصار الحق

سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني   سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني Emptyالثلاثاء 25 مارس - 0:23


47 السؤال : سائل من الكويت عن طريق الشبكة يقول هل يجوز تكفير الكافر بعينه مثال من يقول بتحريف القرآن أو من قال: ليس القرآن بكامل هل نقول له كافر و هو ما زال على قيد الحياة و لم يرجع عن قوله؟
الجواب : نعم من نطق بكلام الكفر أو فعل كلام الكفر سجد لغير الله أو ذبح لغير الله أو نذر لغير الله أو سب الله أو سب الرسول نحكم عليه بالكفر و نجري عليه حكم الردة لأن لنا الظاهر نحن و أما ما في قلبه أو خاتمته هذا لا يعلمه إلا الله لكن نحن نحكم عليه بظاهره و نعامله معاملة المرتدين و إلا لو لم نعامله ما قام الحد على أحد نقول ما ندري عن الذي في قلبه أتركوه ,الله ما وكل إلينا القلوب وكل إلينا الحكم على الظواهر فمن أظهر شيئا من موجبات القتل فإنه يقتل و أمره إلا الله.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9443
http://ar.salafishare.com/LlI

48 السؤال: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة، وهذا سائل يقول: هل هذه المقالة قول لأهل السنة: "أن كل عمل أو كل قول يكفر به صاحبه لم يكفر به إلا لأنه يدل على كفر الباطن"؟
الجواب: هذا من جيب الذي قاله! أهل السنة والجماعة ما قالوه، ما قالوه، يحكمون بالكفر على الظاهر، إحنا ما لنا إلا الظاهر؛ فمن أشرك بالله قولاً أو فعلاً ظاهرًا؛ ذبح لغير الله، أو نذر لغير الله، أو سجد لغير الله؛ حكمنا عليه بالكفر لأعماله، أو تكلم بكلام الكفر نحكم عليه بالكفر لأعماله، ليس لنا إلا الظاهر، كما أن من أسلم وتظاهر بالإسلام نحكم له بالإسلام على الظاهر، فنحن لا نحكم إلا على الظواهر.
http://www.alfawzan.af.org.sa/ node/9646

49 السؤال:يقول فضيلة الشيخ هل نحكم على من ذبح لغير الله أو حلف بغير الله بالشرك أو من عمل أي عمل شركي نحكم عليه بالشرك عينا؟
الجواب:نعم من فعل الشرك عينا يحكم عليه بأنه مشرك بعينه ،بعينه لأنه فعل الشرك و نحن ما لنا إلا الظاهر القلوب لا يعلم عنها إلا الله سبحانه و تعالى نحن نحكم بالظاهر فمن سجد لغير الله أو ذبح لغير الله حكمنا عليه بالشرك و الكفر لعمله الذي ظهر منه ما لنا إلا الظاهر نحن نحكم بالظاهر نعم.
تتمة السؤال:وهل لا بد من إقامة الحجة عليه قبل الحكم عليه؟
الشيخ:لا, يحكم عليه بالشرك و الكفر لكن يطلب منه التوبة و عدم العودة لمثل هذا.
شريط رقم 49 قرة عيون الموحدين الوقت:01:09:10
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/3937
http://ar.salafishare.com/56S

50 السؤال: ما الحكم في من مات و كان يعمل بعض الشركيات كالذبح للجن و لكن عن طريق الجهل و هل يعذر أحد بالجهل و إذا حصل منه ذلك هل يصلى عليه أم لا؟
الجواب:الذي يرتكب نوعا من أنواع الشرك الأكبر كالذبح لغير الله و النذر لغير الله و دعاء غير الله هذا يحكم عليه بأنه مشرك و إذا مات يعامل معاملة المشركين فلا يغسل و لا يكفن و لا يصلى عليه و لا يدفن في مقابر المسلمين يعامل معاملة المشركين إن كان جاهلا فأمره إلى الله هو الذي يتولاه لكن نحن نعامله بما ظهر منه و بما حصل منه و هو الشرك نحن لا نعلم ما في القلوب و لا ندري عن خفايا الأمور و إنما نحكم بالظواهر فمن تعاطى الشرك و فعل الشرك الأكبر حكمنا عليه بالشرك و عاملناه معاملة المشركين أما اذا كان له عذر بينه و بين الله فالله هو الذي يتولاه و أمره إلى الله.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/3889
http://ar.salafishare.com/a91

51 السؤال: يقع بعض المسلمين في أعمال شركية أو يتلفظون بألفاظ شركية جهلًا منهم بأنها مخالفة لمنهج الإسلام فهل هم معذورون بالجهل‏؟‏ وماذا يجب على طلبة العلم والعلماء تجاه الناس في أمور العقيدة وغيرها‏؟‏
الإجابة: من وقع منه أعمال شركية أو ألفاظ شركية وهو في مجتمع مسلم ويمكنه سؤال العلماء ويقرأ القرآن الكريم والأحاديث النبوية ويسمع كلام أهل العلم فهو غير معذور فيما وقع منه؛ لأنه قد بلغته الدعوة وقامت عليه الحجة‏‏ ، أما من كان بعيدًا عن بلاد الإسلام ويعيش في بلاد جاهلية أو في مجتمع لا يعرف عن الإسلام شيئًا فهذا يعذر بجهله؛ لأنه لم تقم عليه الحجة لكن إذا بلغته الدعوة وعرف خطأه وجب عليه التوبة إلى الله تعالى‏‏ ، واليوم مع تطور وسائل الإعلام وتقارب البلدان بسبب وسائل النقل السريعة لم يبق أحد لم تبلغه الدعوة إلا نادرًا؛ لأنه انتشر الوعي في أقطار المعمورة بالقدر الذي تقوم به الحجة ولكن المشكلة أن غالب الذين يقع منهم الشرك الأكبر يعيشون في قلب البلاد الإسلامية وفيهم علماء ولا يقبلون الدعوة إلى التوحيد بل ينفرون منها وينفرون غيرهم وينبذون الدعاة إلى التوحيد بأسوأ الألقاب وهذه هي المصيبة العظمى‏‏ فالواجب على العلماء القيام بالدعوة إلى التوحيد الذي دعا إليه رسل الله عليهم الصلاة والسلام والتحذير مما يضاده من الشرك وبيان ما وقع فيه بعض المجتمعات من الشرك الأكبر وشرح أسباب ذلك حتى تقوم الحجة وتتضح المحجة والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم‏‏ ، أما إذا سكت العلماء واستسلموا للأمر الواقع أو صرفوا عنايتهم بالدعوة إلى أمور جانبية وتركوا الأساس كما تفعله بعض الجماعات التي تنتمي إلى الدعوة اليوم فإن هذا لا يجدي شيئًا ولا يعتبر دعوة إلى الإسلام‏‏.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/10325

52 السؤال الأول: يقول السائل من استغاث بالأموات أو الغائبين هل يحكم عليه بالكفر عينًا وبالخلود في نار جهنم إن مات على ذلك، علماً أن هذا الرجل في بلاد المسلمين، وهنا سؤال مشابه له يقول: من استغاث بالأموات والغائبين وهو جاهل ولبّس عليه الصوفية أن هذا جائز ، فهل يحكم بكفره كذلك؟
[السائل أعاد السؤال الثاني لأن الشيخ لم يسمعه]
الشيخ: نعم نعم نعم، يكفي يا أخي، من استغاث بالأموات والغائبين هذا شرك أكبر لأن الاستغاثة من أعظم أنواع العبادة، فهذا شرك أكبر ، يجب عليك أن تنبهه وأن تحذره من ذلك، فإذا لم يقبل واستمر على ما هو عليه فليس بمعذور وإذا مات عليه فهو مشرك ومخلد في النار، لأنه ترك الحق بعدما عرفه تقليداً للأباء والأجداد ورغبة عن الحق، أما الإنسان الذي ما عنده أحد يعلمه ونشأ في هذا الشيء ويظنه حقاً والناس عليه ولا بيّن له أحد، هذا أمره إلى الله، الله هو الذي يعلم حاله سبحانه وتعالى، لكن ما ننشر في الناس أن هؤلاء معذورون بالجهل وأنهم وأنهم..ما ننشر هذا في الناس من أجل أنهم .. إذا نشر فيهم هذا: ثبطهم ذلك عن طلب العلم وطلب الحق، ما ننشر هذا في الناس، هذا ما أحذر منه من الدخول في العذر بالجهل=لا تدخلون فيه، لأنه محل إجمال ومحل اشتباه، لا تفتحون للناس باب الأعذار وما أشبه ذلك ، حذروا حذروا من الشرك ومن الكفر ومن البدع، ولا تشيعوا العذر بالجهل.
[من الدورة العلمية الصيفية الثامنة عشرة بجامع الملك عبدالعزيز بمكة الفوزان]
http://ar.salafishare.com/xw5

53 يقول شيخنا: هل العذر بالجهل في الشرك الأكبر هل هو من المسائل المختلف فيها أم هناك إجماع محكي فيها؟
الشيخ صالح الفوزان: ما هناك عذر بالجهل بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، زالت الجاهلية، ومن بلغه القرآن فقد قامت عليه الحجة لقوله تعالى: ((وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ)) فمن بلغه القرآن وهو عربي قامت عليه الحجة، إلى متى الجهل؟! أشغلوا الناس بالعذر بالجهل! العذر بالجهل إنما يكون في الأمور الخفية التي تحتاج إلى العلماء والشرح، أما الأمور الظاهرة مثل الشرك والكفر فهذه أشياء ظاهرة ما تحتاج، القرآن صريح فيها والسنة صريحة فيها.
http://ar.salafishare.com/m9R [اللقاء المفتوح بجدة بتاريخ: 23-8-1434هـ]

54 السؤال: أحسن الله إليك فضيلة الشيخ ، هذا سائل من الجزائر عن طريق الإنترنت يقول في سؤاله : يقول بعض الشباب : من سجد لصنم أو فعل الكفر نحكم بجهله أصلا حتى نقيم عليه الحجة ، فهل هذا صحيح وجزاكم الله خيرا ؟

الجواب: الذي عاش في بلاد بعيدة و لا يسمع القرآن و لا شيء هذا يعذر بالجهل.
أما الذي يسمع القرآن و يقرأ القرآن و قد يحفظ القرآن بالقراءات العشر و يرتله و لكنه مشرك بالله، هذا لا يعذر بالجهل لأنه بلغته الحجة، الله جل و علا يقول لرسوله صلى الله عليه و سلم {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا القُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ ومن بلغ} فمن بلغه القرآن و هو عربي قامت عليه الحجة لأن القرآن فيه النهي عن الشرك في آيات كثيرة من أول سورة الفاتحة، {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، سورة البقرة، {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ}، أول أمر في المصحف، {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ}، فكيف يقال إن هذا جاهل؟ و هو يسمع القرآن أو هو يحفظ القرآن و يتلو القرآن و يسمع كلام أهل العلم و يقرأ الكتب، يعيش بين المسلمين كيف يقال إنه جاهل؟ ما هو جاهل، لكنه ما يبالي، هذا غير مبال أو إنه يتعمد الشرك، فهو الحقيقة غير جاهل.
الجاهل، المنقطع عن الإسلام البعيد أو إنسان كافر أسلم جديدا و وقع منه شيء، هذا يعذر بالجهل، يعذر بالجهل لأنه أسلم حديثا، أما إنسان نشأ من صغره على الإسلام، ولد المسلمين، و يسمع القرآن و يسمع المواعظ و الخطب، خطب الجمعة يقال هذا جاهل؟ لا، ما هو بجاهل.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9454
http://ar.salafishare.com/ERL


55 السؤال: يقول: فضيلة الشيخ ، وفقكم الله ، هل عوام أهل الشرك الذين يعبدون القبور ويتقربون إليها من الذين بلغتهم الدعوة أو يكونون من أهل الفترة ؟
الجواب: يا سبحان الله، من أهل الفترة و هم يحفظون القرآن و يسمعونه، بلغتهم الحجة، الذي من أهل الفترة، الذي ما يسمع شيء و لا بلغه شيء، هذا الذي من أهل الفترة، منقطع عن العالم، هذا أين وجدوه؟ هل أحد الآن منقطع عن العالم؟، وسائل الإعلام الآن وصلت المشارق و المغارب فلم يبق أحد لم تصله، نعم.
لكن لو قدر أنه وجد أحد ما عنده وسائل تقنية و لا وصلته المخترعات الحديثة و لم يصله شيء، يكون من أصحاب الفترة.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9457
http://ar.salafishare.com/R5b


56 السؤال: يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله : كيف نفرق بين من هو من أهل الفترة الذين يمتحنون وبين أهل الشرك مثل والدي الرسول صلى الله عليه وسلم اللذين ماتا قبل بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام ، فقد يقال إن الحجة لم تقم عليهما وإنهما من أهل الفترة ، فكيف الجواب ؟
الجواب: نحن نمشي على الظاهر هما ماتا مشركين ما نحكم عليهم في الآخرة و إنما نحكم عليهم في الدنيا فلا نستغفر لهم و لا نترحم عليهم أما في الآخرة فأمرهم إلى الله سبحانه و تعالى.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9471


57 السؤال يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله : من بلغه الإسلام مشوها عن طريق بني جلدته ومات على كفره ، هل يعد ممن قامت عليه الحجة ؟
الجواب: نعم، ما دام عرف أن هناك إسلام يجب عليه أنه يبحث عن الإسلام الصحيح و هو ميسور و لله الحمد، ميسور، ما يبقى بين قومه و بين بيني جلدته بل بيحث عن الإسلام الصحيح، يتأكد.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9465


58 سائل يقول: هل الجهل بالتوحيد يعذر صاحبه ؟ وهل من يدعو الجن وهو جاهل يكفر أم لا ؟
:الجواب: الجهل فيه تفصيل
إذا كان الإنسان نشأ في بلاد بعيدة عن الإسلام و لا يسمع شيئا، لو كان في بلاد بعيدة عن المسلمين و لا يسمع شيئا و لم يبلغه شيء فهذا معذور بالجهل، قال تعالى {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} و هذا نادر، قليل أن الإنسان ينعزل عن العالم و لا يسمع بشيء.
أما إذا كان الإنسان في بلاد المسلمين و يسمع القرآن و يسمع الأحاديث و يسمع المواعظ و يقرأ الكتب و يسمع الأشرطة و مع هذا يقول لا أنا أستمر على ما أنا عليه و هؤلاء متشددون و هؤلاء كذا و كذا... هذا لا يعذر بالجهل، هذا بلغه الحق و لم يقبله ... قامت عليه الحجة، قامت عليه الحجة و بلغته الدعوة فهذا لا يعذر في بقائه على ما هو عليه لأنه زال جهله لما بلغته الحجة، زال جهله و لم يبق إلا العناد، هذا لا يعذر بجهله و غالب أهل الأرض كذلك، غالبهم بلغتهم الحجة و بلغتهم الدعوة، الحمد لله، في ما سبق الدعوة بلغت المشارق و المغارب بواسطة الجهاد و الفتوح و في وقتنا بلغت الدعوة المشارق و المغارب بواسطة وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المقروءة، بلغت، ما بقي شيء ما امتد إليه هذا الإسلام و هذا النور، الذي يبقى على مذهبه الباطل و على كفره و شركه بعد بلوغ الحجة ليس بمعذور.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9501
http://ar.salafishare.com/Cpi

59 السؤال: يقول : فضيلة الشيخ ، وفقه الله ، هل يوجد في العقيدة عذر بالجهل ؟
الجواب: الذي نشأ في بلاد بعيدة عن الإسلام و ما عنده من يعلمه يعذر بالجهل ، {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} ، هذا يكون حكمه حكم أهل الفترة و قد اختلف العلماء فيهم ، و أقرب الأقوال، و الله أعلم ، أنهم يمتحنون يوم القيامة فمن آمن منهم دخل الجنة و من لم يؤمن دخل النار، فيكون حكمه حكم أهل الفترة الذي ما بلغه شيء و عاش منقطعا عن المسلمين في بلاد بعيدة، أما الذي بلغته الدعوة...
و الغالب أن الدعوة بلغت المشارق و المغارب بواسطة وسائل الإعلام و تقارب البلدان و لم يبق في الأرض الآن شيء منقطع ، و الله أعلم ، إلا أشياء ، الله أعلم ، أخفاها لحكمة ، أما الذين يعيشون مع العلماء و مع المسلمين و يسمعون القرآن و يسمعون الأحاديث فهم غير معذورين لأنهم بلغتهم الحجة في الجملة ، بلغهم النهي عن الشرك و النهي عن الكهان و النهي عن السحرة ، يسمعون هذه في القرآن و في النصوص و لو مجملا ، الكلام على الذي ما بلغه شيء و لا سمع شيء ما سمع شيئا أصلا و لا سمع مجمل الشرع.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9497
http://ar.salafishare.com/Rlr

60 السؤال: أحسن الله إليكم ، وهذا سائل يقول: الذي لا تقام عليه الحجة في هذا الزمان هل يكون من أهل الفترة ، ومتى نعرف أن هذا الشخص أقيمت عليه الحجة ؟
الجواب: أهل الفترة الذين قبل بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم ، أما بعد بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم فقد قامت الحجة ، قامت الحجة على البشرية و القرآن الآن يتلى و هذا من آيات الله و من الدليل على عموم رسالة هذا النبي صلى الله عليه و سلم ، القرآن يتلى على رؤوس الأشهاد الآن و يبلغ المشارق و المغارب و كذلك الدروس و المحاضرات تبلغ المشارق و المغارب و تترجم باللغات ، الحجة قائمة.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9447 http://ar.salafishare.com/fEU

61 السؤال: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة وهذا سائل يقول : هل يكفر المعين إذا أتى ناقضا من نواقض الإسلام العشرة ومن يكفره بذلك ؟
الجواب: تكفير المعين من فعل الكفر أو نطق بالكفر غير مكره فإنه يحكم عليه بالظاهر أما الباطن فنكل أمره إلى الله إلا إذا كان جاهلا مثله يجهل فبيبن له فإن أصر فإنه يكفر إذا كان جاهلا مثله يجهل جاء من بلد بعيد و لا يدري أن هذا كفر و لا أن هذا شرك و بينا له فقبل الحمد لله ما قبل نحكم عليه بالكفر بعد البيان.
أما إنسان يعيش بين المسلمين و يدرس في مدارس المسلمين و بيوت المسلمين يسمع القرآن و بعد ذلك يرتكب ناقضا من نواقض الإسلام فهذا لا شك في كفره لأنه غير معذور.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9445
http://ar.salafishare.com/2T3

62 السؤال: وهذا سائل يقول : جزاكم الله خيرا، ما هو القول الفصل في قضية العذر بالجهل ؟ وما حدوده ؟
الجواب: الجهل يعذر به من كان في بلد منقطع لم يصل إليه القرآن و لم يصل إليه شيء من الدعوة، من دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم، في بلد منقطع لم يصل إليه شيء، و هذا نادر ما يحصل، و الدعوة بلغت الآن المشارق و المغارب بواسطة الفتوح و الجهاد في سبيل الله و في وقتنا الحاضر بواسطة وسائل الإعلام، فالدعوة بلغت المشارق و المغارب و لا أظن أن أحدا ما بلغته، حتى الذين في المجاهيل وصلتهم و الرعاة في البراري وصلتهم بواسطة وسائل الإذاعة و غيرها وسائل الاتصال، فبلغت الدعوة إلى كل الناس في المشارق و المغارب، فلا يعذر أحد بالجهل.
ثانيا الأشياء الغامضة التي تحتاج إلى بيان أهل العلم، هذه يعذر فيها بالجهل، الأشياء هي غامضة في نفسها تحتاج إلى بيان، هذه يعذر من جهلها حتى تبين له.
أما الأشياء الواضحة و المعلوم من الدين بالضرورة كوجوب الصلاة و الزكاة و صوم رمضان و قبل ذلك وجوب توحيد الله و إفراده بالعبادة و تحريم الربا و تحريم الزنا و تحريم القمار و تحريم الرشوة، هذه أمور واضحة ما يعذر أحد فيها بالجهل لأنها معلومة من الدين بالضرورة و كل يعرفها.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9444
http://ar.salafishare.com/vz0

63 السؤال: أحسن الله إليك ، يقول السائل : ما حكم من مات على الشرك الأكبر وهو جاهل به؟ وهل يعامل معاملة المسلمين ؟
الجواب: هذا فيه تقصيل إذا كان لم يبلغه الإسلام و مات و لم يبلغه الإسلام فهذا من أصحاب الفترة أمره إلى الله أمره إلى الله لأنه لم يبلغه الدين و الله جل و علا يقول {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} أما إذا كان بلغه الإسلام بلغته الدعوة ولم يسلم و مات على الكفر فهذا من أهل النار هذا من أهل النار لأنه لا عذر له.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9441
http://ar.salafishare.com/I7B

64 السؤال: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : هل لكل شخص أن يكفر معينا كائنا من كان ؟
الجواب: إذا صدر منه ما يقتضي التكفير يكفر، إذا صدر منه ما يقتضي التكفير من قول أو فعل أو اعتقاد يكفر بموجب ما صدر منه حتى يتوب إلى الله، لماذا يقتلون المرتد؟ إذا صدر منه ما يقتضي الردة استتابوه فإن تاب و إلا قتلوه، لماذا يقتلونه؟ إلا أنهم حكموا عليه بأنه كافر عملا بقوله صلى الله عليه و سلم من بدل دينه فاقتلوه.
ما نحن بمرجئة، يقولون لا نعرف ما في القلب، و لو قال، و لو فعل ما يكفر حتى يعرف ما ... هذا قول المرجئة، ما هو قول أهل السنة، القلوب لا يعلمها إلا الله، لكن نحكم على الظاهر.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/3927
http://ar.salafishare.com/HNy

65 السؤال: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في صحة الحكم على المعين بالكفر ، وما هي موانع ذلك ؟
الجواب: من نطق بالكفر أو فعل الكفر يحكم عليه بالكفر و يعامل معاملة الكفار المرتدين لأن ما لنا إلا الظاهر، نحكم عليه بما ظهر منه من قوله أو فعله و نعامله معاملة الكفار، لا نغسله ولا نصلي عليه و لا ندفنه في مقابر المسلمين، إذا مات على مقالة الكفار أو فعل فعل الكفار أو أظهر اعتقاد الكفار نحكم عليه بالكفر و هو معين، نقول فلان قال كذا فهو كافر.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/3926
http://ar.salafishare.com/fyL

66 السؤال: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : متى نهتم بقيام الحجة على المشرك الذي يقع في بعض الأعمال الشركية ، وهل نقول : لا يكفر حتى تقوم عليه الحجة ؟
الجواب: أولا ليس بمسلم و هو يقع منه الشرك، هذا غير صحيح، الذي يقع منه شرك أكبر هذا لا يسمى مسلما، نقول مشرك، أما إذا كان يشرك شركا أصغر، الحلف بغير الله أو قول لو الله و أنت و ما أشبه ذلك من الألفاظ، شرك أصغر، فهذا مسلم.
أما الذي يقع منه شرك أكبر، هذا لا نقول إنه مسلم، نقول إنه مشرك و لا يعذر بالجهل إذا كان يعيش بين المسلمين و يسمع القرآن و يسمع الأحاديث و يسمع كلام أهل العلم و لم يقبل ذلك و استمر على ما هو عليه، هذا لا حجة له و لا عذر له، قامت عليه الحجة، نعم.
و الشرك من الأمور الظاهرة، الشرك ليس من الأمور الخفية، الشرك من الأمور الظاهرة، دعاء غير الله، الذبح لغير الله، النذر لغير الله من الأمور الظاهرة غير الخفية.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/3908 http://ar.salafishare.com/gM4

67 السؤال: فضيلة الشيخ وفقكم الله ، بعض الناس يقول : إن بعض عباد القبور من الجهلة وعوام الناس يعذرون في ذلك بسبب عجمة الأفهام ، كما هي عجمة اللسان ، فما رأي فضيلتكم بهذا القول ؟
الجواب: هذا كلام باطل، يعرفون اللغة العربية و يسمعون الشرك و خطره في القرآن و لكنهم لا يريدون أن يتحولوا عن عاداتهم و عادات آبائهم، فهم معاندون للقرآن، من بلغه القرآن قامت عليه الحجة {لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ ومن بلغ} فمن بلغه القرآن قامت عليه الحجة، لأنه يجب عليه إذا بلغه أن يتفهم معناه و أن يسال عما أشكل عليه.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9506

68 السؤال: يقول: فضيلة الشيخ وفقكم الله، إذا أشرك الرجل على جهل ، فهل يعذر بجهله؟
الجواب: حسب حالة الشخص ، إذا كان هذا الجاهل لا يصل إليه علم بأنه كان منقطعا في بر بادية بعيدة عن الإسلام و لم يسمع شيئا عن الإسلام و لم يسمع القرآن و لم يسمع حديث الرسول صلى الله عليه و سلم يعني لم يصل إليه علم و لم تقم عليه حجة ، فهذا معذور بالجهل.
أما إذا كان يسمع القرآن و يسمع الأحاديت و يسمع ببعثة الرسول صلى الله عليه و سلم و لكنه لم يهتم بذلك و لم يتعلم ، فهذا لا يعذر بالجهل لأنه بلغته الحجة ، و لكنه هو فرط في فهمها و في طلبها ، هذا لا يعذر بالجهل ، بلغته الحجة ، من بلغته الحجة فإنه لا يعذر.
أما من لم تبلغه الحجة فإنه يعذر قال الله تعالى {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} الذي لم تبلغه الحجة، ما بلغته دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم، و هذا إنما يكون في البعيد عن بلاد الإسلام، المنقطع الذي لا يسمع شيئا من الإسلام و لا من القرآن و لا من السنة، ما سمع شيئا أبدا، هذا يعذر بالجهل و هذا في الغالب متعذر أو نادر لأنه كان في الزمان الأول الإسلام انتشر في المشارق و المغارب عن طريق الجهاد و اشتهر في الأرض و بلغ ما بلغ الليل و النهار، الجهاد في سبيل الله على يد الصحابة و على يد المسلمين الأوائل بلغ المشارق و المغارب فلم يبق شيء لم يبلغه الإسلام، قامت الحجة على البشر، و في وقتنا الحاضر وسائل الإعلام، لما تعطل الجهاد أوجدت وسائل الإعلام، هذه الإذاعات التي تسمع في المشرق و المغرب، يتلى القرآن و يسمع في المشرق و المغرب، تتلى الأحاديث النبوية و تسمع، كلام العلماء يسمع و ينشر الآن، قامت الحجة و لكن كان في الاهتمام بفهمها، الذي لا يهتم بهذا هذا لا يعذر.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9481

69 السؤال: فضيلة الشيخ وفقكم الله ، بعض الناس يقول: إن الجاهل المغرر به الذي نشأ في بيئة قبورية إنه معذور بجهله ؛ لأنه لا يعرف إلا ما نشأ عليه في بيئته ، فهل هذا الكلام صحيح ؟
الجواب: هذا غير صحيح، لأن هذا عاقل، يقرأ القرآن و يسمع التحذير من الشرك و يسمع كلام أهل العلم و المحاضرات و الندوات، و لما جاءت وسائل الإعلام الآن و صارت تنقل المحاضرات و الدروس و الأشرطة، هذا من حكمة الله سبحانه و تعالى لقطع المعذرة عن مثل هذا القول، فما من أحد ما بلغته الحجة الآن، اللهم إلا من كان منقطعا عن العالم لا يصل إليه وسائل الإعلام و لا شيء، فهذا الظاهر ما هو موجود الآن، كل الناس بلغهم القرآن و بلغتهم السنة و بلغهم كلام أهل العلم بأصواتهم أو بمؤلفاتهم أو بالنقل عنهم، فلم يبق إلا المكابرة، هذا يريد أن يكابر، يقول أنا أبقى على ما أنا عليه {غير مفهوم} فهذا ما له عذر، ما له عذر في الحقيقة لأنه قامت عليه الحجة، و البقاء على ما عليه بلده هذا، ما هو بعذر و لا حجة عند الله سبحانه و تعالى.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9507

70 السؤال: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : هل الجهل عارض من عوارض منع تكفير المعين بإطلاق أم أن الجهل فيه تفصيل ؟
الجواب: الجاهل إذا كان عنده من يعلمه يمكنه التعلم، ليس بعذر، إذا كان عنده من يعلمه و يمكنه يسأل و لكنه قصر و لم يسأل و لم يتعلم، هذا ليس له عذر إذا بلغه القرآن و السنة، ليس له عذر.
أما الجهل الذي ما يمكن أن يزول بأن كان في مكان منقطع ما عنده واحد يسأله و لا عنده واحد يتعلم منه فهذا معذور و هذا نادر أو معدوم الآن.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9482 http://ar.salafishare.com/Ir6

71 السؤال: يقول: فضيلة الشيخ وفقكم الله ، لقد ذكرتم حفظكم الله في إحدى اللقاءات المفتوحة أن المسلم لا يعذر بالجهل في مسائل التوحيد ، فأرجو بيان ذلك مع الدليل حفظكم الله ؟
الجواب: مسائل التوحيد و الشرك ما يعذر فيها بالجهل لأنها واضحة في القرآن و السنة ليست خفية ، إنما الذي يعذر فيه بالجهل هي المسائل الخفية التي تحياج إلى بيان.
أما المسائل الظاهرة في الكتاب و السنة ، تحريم الشرك ، تحريم الزنا ، تحريم الربا ، هذه أمور ظاهرة ما يعذر فيها بالجهل لأنها ظاهرة في القرآن واضحة ، الوعيد عليها واضح و النهي عنها واضح و كل من يقرأ القرآن و يسمع القرآن يعرف هذه الأمور لأنها أمور ظاهرة ، لا يعذر فيها بالجهل.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9504
http://ar.salafishare.com/ojQ

72 السؤال: ما حكم من يعمل الشرك الأكبر و هو جاهل بذلك؟
الجواب: إذا كان لا يعذر بالجهل لكونه بين المسلمين و يقرأ القرآن و يسمع المحاضرات و الدروس و الخطب فهذا ليس جاهلا، فلا يجوز له الاستمرار على الشرك و العياذ بالله لأنه قامت عليه الحجة.
أما إذا كان في مكان منقطع و لا يسمع شيئا و لم يبلغه شيء عن الإسلام فهذا يعذر بالجهل حتى يوجد من يعلمه و يرشده.
http://ar.salafishare.com/Xr8

73 السؤال: نرجو من فضيلتكم تفصيل: هل من قال بهذه العبارة يكون من المرجئة: العذر بالجهل لمن ثبت جهله بلا تفريط و لو في الشرك الأكبر؟
الجواب: بعد بعثة النبي صلى الله عليه و سلم زال الجهل، زالت الجاهلية بالقرآن و السنة إلا من كان منقطعا عن العالم و لا يسمع شيئا، لا يسمع لا قرآن و لا سنة و لا يسمع شيئا و لا سمع ببعثة الرسول صلى الله عليه و سلم، هذا يعذر بالجهل.
أما من كان يعيش مع المسلمين في بلاد المسلمين و يحضر الصلوات و تلاوة القرآن و يسمع القرآن في الإذاعات و المحافل، هذا كيف يكون جاهلا إلى متى يكون جاهلا ما هو بجاهل، هذا يسمع، قامت عليه الحجة، و الله جل و علا قال لنبييه {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا القُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ ومن بلغ} فمن بلغه القرآن قامت عليه الحجة إلا إذا كان أعجميا لا يفهم لغة القرآن فلا بد أن يترجم له معناها.
أما العربي الذي يفهم اللغة العربية إذا سمع القرآن قامت عليه الحجة.
http://ar.salafishare.com/IFL
74 السؤال: نود من فضيلتكم توجيه أبنائكم الطلاب حول الجدل الحاصل بين طلبة العلم في مسالة العذر بالجهل.
الجواب: اليوم ما فيه جهل و لله الحمد، تعلم الناس، أنتم تقولون: الناس الآن مثقفون و الناس تعلموا، فما فيه جهل الآن، الكتاب يتلى على مسامع الناس في المشارق و المغارب و تبثه وسائل الإعلام، القرآن تقوم به الحجة {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا القُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ ومن بلغ} هل ما بلغ القرآن؟ والله، إنه بلغ المشارق و المغارب و دخل في البيوت ودخل في الكهوف و دخل في كل مكان، فقامت الحجة و الحمد لله لكن من أعرض عنها هذا لا حيلة فيه.
أما من أقبل عليها و لما سمع القرآن تمسك به و طلب تفسيره الصحيح و أدلته و تمسك بها، هذا ما يبقى على الجهل و الحمد لله، مسألة العذر بالجهل هذه إنما جاءت من المرجئة الذين يقولون: إن العمل ليس من الإيمان، لو أن الإنسان ما عمل هو مؤمن، هذا باطل، هذا مذهب باطل، فالحجة قائمة ببعثة الرسول صلى الله عليه و سلم {رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ}، القرآن {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا القُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ ومن بلغ} جاء الرسول و القرآن موجود و باق و نسمع و نقرأ، ما بقي للجهل مكان إلا إنسان ما يريد العلم، معرض، المعرض لا حيلة فيه، أما من أحب العلم و أقبل عليه فسيجد إن شاء الله العلم الصحيح.
http://ar.salafishare.com/5j7

75 السؤال: العذر بالجهل، هذه العبارة، فضيلة الشيخ، ما المقصود منها ؟
الجواب: المقصود الجهل الذي لا يمكن إزالته، يعيش في مكان ليس عنده من يعلمه و لا من يسأله، فهذا هو الذي يعذر بالجهل.
أما الذي يعيش مع المسلمين في بلاد المسلمين، يسمع البرامج التي تذاع و تنشر، يقرأ الكتب، فهذا لا يعذر بالجهل، خصوصا في أمر العقيدة، إنما يعذر بالجهل في حالتين:
الحالة الاولى: إذا لم يكن عنده من يبين له.
الحالة الثانية: في الأمور الخفية التي تحتاج إلى أهل العلم، الأمور الخفية.
فتاوى نور على الدربhttp://ar.salafishare.com/Lrr

76 السؤال: فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول: هل كل من يعبد القبور و يكون من أهل القبور يعد كافرا بعينه؟
الجواب: عندك شك في هذا ؟؟ الذي يعبد القبور ما يكون كافرا ؟؟ إذن ما هو الشرك و ما هو الكفر ؟؟ هذه شبهة روجها في هذا الوقت المرجئة، روجها المرجئة، فلا تروج عليكم أبدا.
http://ar.salafishare.com/l6r

77 السؤال: فضيلة الشيخ وفقكم الله، الناس يعلمون أن الشرك حرام لكنهم لا يعلمون أن ما يفعلونه هو شرك و ذلك لجهلهم.
الجواب: الشرك واضح، ما يجهل الشرك، الشرك هو دعوة غير الله، الذبح لغير الله، النذر لغير الله، دعاء غير الله و الاستغاثة بالأموات، هذا واضح ما فيه لبس أنه شرك، كل يعرف هذا، نعم.
السائل: و يقول حفظك الله : و بعضهم عوام و كبار سن مداركهم ...
الشيخ مقاطعا : العوام و كبار السن سمعوا، سمعوا أن هذا شرك، سمعوا من الدعاة و في الكتب و في الإذاعات، سمعوا هذا لكن ما يريدون التزحزح عنه، هؤلاء قامت عليهم الحجة، الحجة يعني: أنك تدخل الإيمان في قلبه ؟؟ لا، الحجة أنك تبلغه، قد بلغته الحجة لكن أبى، ماذا تعمل معه؟
http://ar.salafishare.com/5ED

78 السؤال: هل عذر القبوريين بالجهل و اعتبارهم مسلمين من نواقض الاسلام؟
الجواب: ما يعذرون بالجهل و هم يبلغهم القرآن {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا القُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ ومن بلغ} ولا تخلو سورة تقريبا من القرآن إلا و فيها التحذير من الشرك و النهي عن الشرك و كذلك الأحاديث و كذلك الكتب، كتب السلف و كتب أهل السنة و الجماعة كلها في النهي عن الشرك، فهم بلغتهم الدعوة و الآن وسائل الإعلام اتشرت، صارت تصل إلى المشارق و المغارب في لحظة، هذا من حكمة الله عز و جل لأجل إقامة الحجة على العباد، فبلغ القرآن و بلغت السنة و بلغت الدعوة، ما بقي إلا العناد، الذي يعاند هذا حسابه على الله، إلى متى العذر بالجهل ؟؟ إلى متى ؟؟ العذر بالجهل للمنقطع الذي لم يسمع شيئا و لم يصل إليه شيء و لا عنده أحد يعلمه، هذا يعذر بالجهل.
أما إنسان يعيش مع المسلمين و يسمع و يقرأ و الإذاعات، القرآن يصدح ليلا ونهارا و هو مصر على ما هو عليه و لا يحرك ساكنا، هذا ما هو بمعذور.
http://ar.salafishare.com/emU

79 السؤال: أحسن الله إليكم هل مسألة العذر بالجهل في العقيدة مسألة خلافية و ... ؟
الشيخ مقاطعا: يا أخي ما فيه جهل بعد بعثة الرسول، ما فيه جهل، زالت الجاهلية ببعثة الرسول صلى الله عليه و سلم، فإن كان فيه جهل فهو تقصير منا، تقصير منا، و لا نعذر بتقصيرنا، لا بد أن نطلب العلم، لا بد أن نفهم القرآن و نفهم السنة، أو نبقى جاهلين دائما ؟؟ ما هذا بعذر...
شرح فتح المجيد http://ar.salafishare.com/7cR

80 السؤال: قضية العذر بالجهل كيف التعامل معها و كيف التعامل مع بعض الرافضة الذين يعملون بيننا في بعض الدوائر الحكومية؟
الجواب: لا يعذر بالجهل إلا من لم يبلغه العلم ، من لم تبلغه دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم بأن كان يعيش في منقطع عن العالم ، لم يسمع القرآن و لم يسمع ببعثة الرسول صلى الله عليه و سلم و لم يسمع بشيء من أحاديث الرسول ، فهذا يعذر بالجهل إلى أن يقدر ، إلى أن يصل إليه ، أو يبلغه القرآن ، تبلغه بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم ، فحينئذ لا يعذر إذا بلغه القرآن قال تعالى {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا القُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ ومن بلغ} فهذا هو الذي يعذر بالجهل لأنه لا يستطيع أن يزيل هذا الجهل ، ما عنده أحد و لم يبلغه قرآن و لا سنة و لا عنده أحد يدعوه ، يبين له ، فهو معذور.
أما إنسان يعيش مع المسلمين و بين العلماء و يسمع القرآن و يسمع الأحاديث و يسمع كلام أهل العلم و يبقى على ضلاله و على شركه و يقول: أنا معذور بالجهل ، هذا ما هو معذور أو يقول أحد من الناس: إن هذا جاهل و يعذر، هذا ما هو بصحيح، هذا بلغه القرآن، بلغته السنة، فلماذا لم يسأل ؟؟ لماذا لم يقبل الدعوة إلى الله عز و جل ؟؟ لماذا لم يترك الشرك ؟؟ العلماء يقولون: هذا شرك و هذا كفر، و لا يتركه، يبقى عليه و هو يسمع، هذا لا يعذر بالجهل أو إنسان يقدر على أن يتعلم، عنده من يعلمه، عنده من يبين له لكنه لم يطلب هذا، لم يطلب التعلم و لم يتعلم و بقي على جهله مع إمكانه أنه يتعلم، هذا لا يعذر بالجهل.
http://ar.salafishare.com/Yr6

81 السؤال: عبارة العذر بالجهل، متى يعذر الإنسان بالجهل؟
الجواب: إذا كان ما يمكنه زوال الجهل، ليس عنده علماء و لا يسمع كلام أهل العلم و لا يقرأ و لم يصل إليه شيء، فإنه يعذر بالجهل في هذه الحالة، الجهل الذي لا يمكن زواله يعذر به، و أما المسائل الخفية ... لأن المسائل على نوعين، مسائل ظاهرة و مسائل خفية،
المسائل الظاهرة يكفي أن يسمع أهل العلم، يسمع المحاضرات، يسمع الدروس، يسمع القرآن، يسمع القرآن و هو يتلى و فيه الوعد و الوعيد و فيه النهي و فيه الأمر، في الأمور الظاهرة.
أما الأمور الخفية فهذه يرجع فيها إلى أهل العلم {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.
http://ar.salafishare.com/ysE

82 السؤال: هل يعذر الإنسان بالجهل في مسائل الاعتقاد أفتونا مأجورين؟
الجواب: أزال الله الجهل بالعلم و لله الحمد، بعث الله رسوله و أنزل كتابه فزالت الجاهلية و العلم انتشر و ميسر و لله الحمد، فليس لأحد عذر أنه يبقى على جهله و هو يتمكن من التعلم و من السؤال، ليس له عذر، هو المهمل.
أما إذا كان في مكان منقطع من الأرض و لم يسمع شيئا و ليس عنده من يسأله فهذا يعذر، هذا من أصحاب القترة {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} هذا ما بلغته الرسالة، منقطع.
أما من بلغته الرسالة و سمع القرآن الذي قال الله جل و علا {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا القُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ ومن بلغ} ليس له عذر، هو المهمل.
http://ar.salafishare.com/64U

83 السؤال:‏ هل يشترط في إقامة الحجة فهم الحجة فهماً واضحاً جلياً أم يكفي مجرد إقامتها ‏؟‏ نرجو التفصيل في ذلك مع ذكر الدليل؟‏
الجواب:‏ هذا ذكرناه في الجواب الذي قبل هذا، أنه إذا بلغه الدليل من القرآن أو من السنة على وجه يفهمه لو أراد ‏.‏‏.‏ أي بلغه بلغته ، وعلى وجه يفهمه ، ثم لم يلتفت إليه ولم يعمل به فهذا لا يعذر بالجهل لأنه مفرِّط.‏
(أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر , السؤال الثالث عشر‏.‏‏.‏‏.‏ لفضيلة الشيخ الدكتور صالح الفوزان)

84 السؤال: أحسن الله إليك، مقولة، يا شيخ، تنسب إليكم، أحدهم كتب رسالة، قال أنكم، أحسن الله إليك، تعذرون عوام الرافضة الذين يقعون في شرك الربوبية و الألوهية، فما صحة هذا إليكم، أحسن الله إليك؟
الجواب:كذاب، هذا كذب،كذاب.
http://ar.salafishare.com/R3u

85 السائل: نجد في كتب الأئمة مثل (الدرر السنية) و غيرها أن العامي له أن يكفر المشرك بعينه دون الرجوع إلى العلماء, فهل يتعارض هذا مع وجوب عدم خوض العامة في مسائل تكفير المعين؟
الشيخ: أنا ما رأيت الكلام هذا, و لا أظنه في (الدرر السنية) أن العامي يكفر الناس و هو لا يدري, ما أظن هذا موجود, و إن كان موجودا فله وجه آخر, لا بد أن ينظر إلى أول الكلام و آخر الكلام و السياق...
لكن ربما يقال: أن الأمور الظاهرة يكفر بها, لأنه يعرفها الناس, العوام و غير العوام, مثل الشرك بالله و الكفر بالله, إذا سمعت واحدا يكفر بالله أو يسجد لغير الله أو يذبح لغير الله, تحكم عليه بعمله, العامي و غيره يستنكر هذا, أما الأمور الخفية التي تحتاج إلى علم, إلى بصيرة, فلا, هذه ليست من شأن العوام.
http://ar.salafishare.com/pNP

86 السائل: هل الحكم على الشخص بأنه مشرك هو للعلماء فقط أم أن للعوام إذا رأوا من يقع في الشرك أن يقولوا عنه أنه كافر مشرك؟
الشيخ: من أظهر الشرك فهو مشرك, من دعا غير الله, ذبح لغير الله, نذر لغير الله فهذا مشرك عند العوام و عند العلماء, من قال: يا علي يا حسين... هذا مشرك, كل يعرف أنه مشرك.
السائل: أحد طلبة العلم و هو يبين أن من وقع في الشرك فهو كافر قال: لكن الذي يحكم عليه بالكفر و الردة ليس هو لأي أحد, حتى العالم و الإمام في العلم و إنما ذلك للقاضي لأن هذا...
الشيخ مقاطعا: الحكم بالردة هذا عند القاضي لأنه يقتل لكن أنه يقال هذا شرك, هذا كل يقوله, كل من عنده إيمان يقول هذا شرك, ما يحتاج أن يروح إلى القاضي.
http://ar.salafishare.com/hJC

87 السائل: يقول العلماء أننا نحكم على الشخص بالظاهر, فكيف نجمع بين هذا و بين من يقول أن التبرك بالتراب عند القبر شرك أكبر إن قصد أن التراب ينفع بنفسه و إلا فهو شرك أصغر؟
الشيخ: هذه فلسفة, هذه فلسفة, من أظهر الشرك حكمنا عليه بذلك دون الفلسفة هذه, إن اعتقد, إن قال, إن... هذا يميع المسألة, يميعها و يميع التوحيد بالطريقة هذه يقول: لا تكفرون أحدا و لا تحكمون على أحد بالشرك أبدا حتى تأتي هذه التفصيلات و هذه الفلسفات و هذه...
http://ar.salafishare.com/e4B

88 السائل: هل صحيح أن من سب الله سبحانه و تعالى أو سب الرسول صلى الله عليه و سلم و هو من المسلمين أنه يعذر بجهله و هل صحيح...
الشيخ مقاطعا: ما شاء الله, يعذر بجهله ؟؟؟ يسب الله و يسب الرسول و يعذر بجهله ؟؟؟ أيش الكلام هذا ؟؟؟ هذا خفي ؟؟؟ ما يعذر بالجهل إلا في الأمور الخفية التي تحتاج إلى بيان.
و هل تحريم مسبة الله و مسبة الرسول أمر خفي ؟؟؟ أو أمر ظاهر مشتهر, سبحان الله...
الخلط بين الحق و الباطل, الله قال لليهود و النصارى: {وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} لا يجوز الكلام هذا.
http://ar.salafishare.com/aZR

89 السؤال: هل يعذر من جهل هذه النواقض؟
الجواب: الجهل يختلف، إذا كان الجاهل لا يمكنه أن يتعلم فإنه يعذر حتى يجد من يعلمه،كالذي يعيش في بلاد منقطعة عن بلاد المسلمين، ما فيها إلا كفار، فهذا يعذر بالجهل، و أما الذي يعيش بين المسلمين و في بلاد المسلمين و يسمع القرآن و يسمع الأحاديث و كلام أهل العلم فهذا لا يعذر بالجهل، لأنه بلغته الحجة و لكنه لم يهتم بها، بل قد يقول: هذا دين الوهابية أو دين أهل نجد أو دين فلان أو فلان، كما يقولون عن التوحيد أنه دين ابن عبد الوهاب مع أنه دين الرسول صلى الله عليه و سلم، و ابن عبد الوهاب لم يأت بشيء و إنما دعا إلى دين الرسول و نسبوا الدين إليه و قالوا: هذا دين الوهابية، هذا دين ابن عبد الوهاب أو يقولون: هذا دين الخوارج، يسمون الموحدين خوارج، أهؤلاء يعذرون بالجهل؟؟ هؤلاء مكابرون، لا يعذرون بالجهل.
(شرح نواقض الاسلام ص 30)


90 السؤال: يقول العلماء: لا يكفر المعين إذا وقع في الكفر إلا إذا وجدت الشروط و انتفت الموانع و أقيمت الحجة عليه، فهل هذا صحيح؟
الجواب: نعم هذا صحيح، و لكن قيام الحجة يحصل ببلوغ القرآن إليه على وجه يفهمه لو أراد الفهم.
(شرح نواقض الاسلام ص 34)


91 السؤال: هل لثبوت الردة شروط معتبرة؟
الجواب: شروط الردة:
أولا: أن لا يكون معذورا بالجهل، كأن يكون ما بلغه شيء أو عاش في بيئة بعيدة عن المسلمين و لم يسمع بشيء و لا بلغه شيء، هذا لا يحكم عليه حتى يبين له و يشرح له أن هذا شرك و هذا كفر.
ثانيا: عدم الإكراه، أما إذا أكره على قول الكفر أو كلمة الكفر مع صحة إيمانه في قلبه و عقيدته فهذا يعذر بالإكراه {إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ}.
(شرح نواقض الاسلام ص 57)


92 السؤال: ما الضابط في تكفير المعين؟ و منهم من يقول: لا تكفروا الشخص إن كان يهوديا بعينه حتى يتحقق لنا ما يكفره؟
الجواب: من أظهر الكفر فإنه يحكم عليه بالكفر، و من أشرك بالله يحكم عليه بأنه مشرك و لكن لا تجزم له بالنار، فأنت تحكم عليه بالكفر في الدنيا بموجب ما صدر منه، و أما في الآخرة فأنت لا تحكم عليه أنه من أهل النار، فقد يكون تاب و أنت لا ندري، فالسائل قد خلط بين الأمرين: مسألة التكفير و مسألة الحكم بالنار على المعين.
(شرح نواقض الاسلام ص 96)


93 بعضهم يقول: ما دام أن الإنسان يصلي و يصوم و يقول: لا إله إلا الله فلا يضره التوسل بالأولياء و الصالحين و ما أشبه ذلك، يقولون: هذا جاهل و يعذر بالجهل و ما أشبه ذلك من الكلام الباطل، الشرك لا يتساهل فيه أبدا، نقول: و إن قال لا إله إلا الله، و إن صلى، و إن صام، إذا دعا غير الله فإنه نقض لا إله إلا الله، لا إله إلا الله لها نواقض.
لا يقولها بس و خلاص، لها نواقض تنقضها من الشرك و البدع و المحدثات، فيتجنب نواقض لا إله إلا الله، و الصلاة تبطل لو صلى الليل و النهار إذا دعا غير الله و لجأ إلى غير الله بطلت صلاته، فليس مجرد الصلاة ضمان و قول لا إله إلا الله ليس ضمان حتى يلتزم، يلتزم بمقتضى ذلك و يثبت عليه، أما بلسانه و ببدنه و هو لا يتجنب ما يضاد التوحيد فإنه لا عبرة بكلامه و لا عبرة بصلاته و لا بعبادته.
شرح فتح المجيد http://ar.salafishare.com/P6F


94 السؤال: بعض طلبة العلم يقول: إن عابد القبر الجاهل نسميه مشركا في الدنيا و له أحكام الكفار المشركين من عدم الصلاة عليه و عدم التوريث من أبنائه إلخ... أما في الآخرة فأمره إلى الله، هل تفصيله هذا صحيح؟
الجواب: نحن لا نتدخل في الآخرة، نعامله في الدنيا، نجري عليه أحكام المشركين، أما أمور الآخرة فما نتدخل فيها.
شرح فتح المجيدhttp://ar.salafishare.com/2qG

95 فضيلة الشيخ -وفقكم الله- إذا رأيت شخصا يفعل الشركيات كدعاء الأموات وطلب الشفاعة منهم، كيف أعامله، هل أعامله كالمسلم أم الكافر؟
الشيخ صالح الفوزان: تعامله كالمسلم وهو يشرك وأنت تسمعه يشرك ويدعو غير الله؟!!! عامله معاملة المشرك ، لكن أدعه إلى الإسلام، بيّن له أن هذا شرك أكبر وبين له خطر الشرك من باب الدعوة إلى الله والنصيحة.
[شرح فتح المجيد ـ] http://ar.salafishare.com/oFm


96 السؤال: سائل يقول أنه هاجر من قرية ينتشر فيها الجهل و الأمية و ذهب إلى بلد آخر فيه علماء فتعلم التوحيد و السنة، ثم لما عاد إلى قريته ليعلم الناس، يقول وجد أن والده قد توفي، و قد كان مشركا بالله شركا أكبر لكنه كان أميا جاهلا و لم ينبهه أحد، سؤاله: هل يجوز له أن يرثه و أن يصلي على قبره؟
الجواب: لا، يعامل معاملة الكفار لأنه مات على الكفر في الظاهر، يعامل معاملة الكفار و أما في الآخرة فالله أعلم بحاله، إن كان ما بلغته الدعوة و لا... فهذا يعتبر من أصحاب الفترة الذين بيعث لهم نبي يوم القيامة، يدعوهم إلى الله فإن أجابوا دخلوا الجنة و إن عصوا دخلوا النار، يعتبر من أهل الفترة إذا كان ما بلغه شيء، و لكن نحن نعامله معاملة الكفار لا يورث و لا يدفن في مقابر المسلمين و لا يدعى له و لا يستغفر له، نعم.
سؤال آخر: هل نصلي وراء الإمام الذي يدعو الأولياء و الأموات؟
الجواب: لا، يدعو الأولياء و الأموات، هذا مشرك، ليس له صلاة، لا تصلوا خلفه، و لكن بينوا له، ممكن أنه جاهل و لا يدري، بينوا له صححوا له العقيدة.
شرح فتح المجيد http://ar.salafishare.com/sgc


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltwhed.yoo7.com
 
سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ العلامة صالح الفوزان الجزء الأول
» سلسلة مجموع كلام العلماء في مسالة العذر بالجهل الشيخ صالح ال الشيخ
» دروس و شرحات و دورات علمية لفضيلة الشيخ العلامة عضو هيئة كبار العلماء صالح الفوزان حفظه الله
» كلام سماحة المفتي رئيس اللجنة الدائمة الإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في مسألة العذر بالجهل.
» كلام سماحة المفتي رئيس اللجنة الدائمة الإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في مسألة العذر بالجهل.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد :: شبهات وردود علمية :: المرجئة-
انتقل الى: